أحيت ثانوية بيسان في مخيم عين الحلوة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، بنشاط أقامه البرلمان الطلابي في المدرسة، وذلك يوم الخميس في 18/12/2014. وقد حضر النشاط المختصون التربويون في الأونروا، وممثل حماس في مخيم عين الحلوة  أبو حسام زعيتر، وأهالي الطلاب.

 بدأ النشاط بالنشيد الوطني الفلسطيني ثم بمعرض للتراث الفلسطيني، يحاكي حقوق الشعب الفلسطيني وحق العودة في قاعة المدرسة،  ثم كانت كلمة لمدير الثانوية محمد يونس القاها نيابة عنه الاستاذ اشرف عبد الغفور  جاء فيها: "بداية نرحب بالاخصائيين التربويين في الاونروا ونرحب بابو حسام وباللجنة الشبابية الطلابية واهالي طلابنا الاعزاء، اننا اليوم نحتفل بذكرى صدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي يصادف العاشر من كانون الاول ديسمبر العام 1950 كيوم لاستعراض الجهود الدولية المحققة على صعيد احترام وتعزيز وحماية  حقوق الانسان وحرياته الاساسية على المستوى العالمي باعتبارها جوهر مبادئ الشرعية الدولية لحقوق الانسان التي أكدت الدول مراراً التزامها القانوني والاخلاقي وبالتعاون مع الامم المتحدة على توطيدها واحترامها  لكافة البشر" .

يؤكد الاعلان في مادته الثانية على أنه لكل الانسان حق التمتع بكافة الحقوق  والحريات الواردة في هذا الاعلان دون تمييز.

هي مناسبة لنا نحن الفلسطينين، هي مناسبة لنا نحن أهل الحقوق، هي مناسبة لنا اهل الحريات، هي مناسبة لحق الارض وحق  الوطن كله, حق عودتنا  اليه وعودته لنا، هو حق الحنين للتراب الدافئ .

ان حق الاجئين والمهجرين الفلسطيينين في العودة الى ديارهم حق من حقوق الانسان اكده كل موااثيق والاعراف والاديان والمواثيق الاوروبية والاميريكية والافريقية، كما انه مقر بقرار من الامم المتحدة يحمل الرقم 194.

ولكن ما يحزن وبرغم جهودنا بتعزيز مفاهيم هذه الحقوق بطلابنا نره اننا لا نزال محرومين من ممارسة الكثير منها في لبنان وابسطها عندما يتخرجون من جامعاتهم محرومين من ممارسة حق العمل بعد التخرج ناهيك عن باقي الحقوق مثل التملك وغيره.

وختم مؤكداً التزام المدرسة بتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان وأهميّتها وتكريسها من خلال تفعيل عمل البرلمان الطلابي، مما له أثر إيجابي في تعزيز الثقة بالنفس وتحمّل المسؤولية.

ثم القت عضو برلمان الطلاب الطالبة فاطمة الشريدي كلمة البرلمان الطلابي اكدت فيها على الحنين للوطن وعلى الامل بالعودة اليه، وبحق شعبنا بان يكون له وطن حر ومستقل اسوة ببقية شعوب الارض.

وتضمّن النشاط قصائد تحاكي حق العودة وحقّ التعلّم، ومن ثمّ سكتشات هادفة من وحي المناسبة. وفي ختام النشاط قام المشاركون بالنشاط بالحصول على صور تذكاريّة مع المعلمين المشرفين على تنظيم الحفل في المدرسة بمن فيهم المعلمة فاتن حزوري والأستاذين أحمد اللبابيدي ومصطفى حليمة.