لمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، نظّم برنامج التعاون الإنمائي الإيطالي والاتحاد الإيطالي للرياضة للجميع (UISP) والأونروا، بالاضافة الى بلدية صور واليونيفيل، سباق فيفيشيتا ( Vivicitta)، بعنوان "الركض من أجل السلام وحقوق الإنسان" أمام مركز الصليب الأحمر - الحديقة العامة في صور وذلك يوم الأحد في 30 تشرين الثاني 2014.

وشارك في السباق، الممول من قبل برنامج التعاون الإنمائي الإيطالي والاتحاد الإيطالي للرياضة للجميع، وبمساهمة من اليونيفيل، كلّ من رئيس الاتحاد الإيطالي للرياضة للجميع؛ السيد فينتشنزو مانكو، ومدير مكتب برنامج التعاون الإنمائي الإيطالي؛ السيد جياندريا ساندري، ورئيس بلدية صور؛ السيد حسن دبوق، ومدير عام الأونروا بالانابة، السيدة هيلي أوزيكولا، وقائد الوحدة الإيطالية العاملة في إطار قوات الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان؛ العقيد ستيفانو دل كول.

للسنة الخامسة على التوالي، ركض 1500 طفل لبناني، وأطفال من اللاجئين السوريين والفلسطينيين من المدارس اللبنانية ومدارس الأونروا في هذا السباق الذي يهدف إلى تعزيز التعايش والمنافسة والروح الرياضية فيما بينهم.

كما أكد مدير مكتب برنامج التعاون الإنمائي الإيطالي؛ السيد جياندريا ساندري التزام الحكومة الإيطالية تجاه حقوق الطفل، لا سيما في لبنان، من خلال سباق فيفيشيتا وبرامج أخرى تقوم على مبدأ أن الأطفال" مواطنو المستقبل فحسب، بل هم مواطنو الحاضر أيضاً". وتمنى السيد ساندري أن يختبر المشاركون تجربة السلام في حياتهم وأن يبنوا مستقبلاً مثمراً.

من جهتها عبّرت السيدة أوزيكولا عن شكرها الى ايطاليا على دعمها المتواصل للأونروا وللاجئين الفلسطينيين وسلطت الضوء على دور ايطاليا المهم في منح الأطفال من اللاجئين الفلسطينيين الفرصة لممارسة الرياضة لما لها من دور بالغ الأهمية في تنمية الأطفال، وتعزيز سلامتهم البدنية والاجتماعية والصحة النفسية وكذلك تعليمهم قيمة الروح الرياضية. أما رئيس بلدية صور، السيد دبوق، فشدد على أهمية اقامة مبادرات مثل هذه في مدينتهم الملائمة للأطفال، اذ أن بلديتهم هي واحدة من ستة بلديات رائدة أست مجلساً بلدياً مخصصاً للأطفال.

وبعد وصول جميع المشاركين الى خط النهاية، تم توزيع الميداليات للفائزين ولجميع المشاركين.