هدمت قوات الاحتلال أمس ثلاثة منازل لمواطنين في خربة الطويل، التي تسعى سلطات الاحتلال الى تحويلها الى معسكرات تدريب وتوسيع المستوطنات المقامة على اراضيها. فيما اعتقلت قوات الاحتلال مساء امس، أربعة أطفال وثلاثة شبان من مدينة القدس المحتلة. وكان نادي الاسير اعلن في وقت سابق ان شرطة الاحتلال اعتقلت 23 فلسطينيا مساء الاحد في القدس الشرقية المحتلة. وجاءت الاعتقالات في الاحياء التي تشهد الكثير من الاشتباكات في البلدة القديمة والعيسوية وشعفاط ووادي الجوز.
واغلقت شرطة الاحتلال امس العديد من الطرق المؤدية لحي العيسوية وحي سلوان اللذين يشهدان الاشتباكات الاكثر عنفا، بحسب مركز معلومات وادي حلوة في سلوان. واغلقت غالبية المحلات التجارية في سلوان ابوابها بينما نشرت قوات من الشرطة في الحي.
وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية ان ضباطا مما يسمى الادارة المدنية الاسرائيلية اقتحموا بعدد من الدوريات العسكرية خربة الطويل وهدموا ثلاثة منازل تعود ملكيتها للمواطنين بهاء معروف عبد الغني بني فضل، واسامة بني فضل. وبات سكان خربة الطويل يعيشون في أجواء عسكرية مطلقة، بعدما حوّل الاحتلال جزءا كبيرا من الأرض إلى معسكرات تدريب تهدد حياة المواطنين وتشكل مصدر رعب شديد لهم. وادت اجراءات الاحتلال الى حرمان اطفال الخربة من الذهاب إلى مبنى كان أهاليها يسمونه "مدرسة". 
وقال المواطن اسامة بني فضل الذي كان يعيش في منزل، مع أبنائه الثمانية وزوجتيه هدمته قوات الاحتلال، فيما كان يقف أمام منزل بني في اربعينيات القرن الماضي من الحجارة "لقد سكنت هنا قبل ما يقارب أربعة أشهر بعد أن هدموا بيتا آخر كنت أسكن فيه هنا". وأضاف "انهم يحاولون طردنا من المنطقة حتى يعطوها للمستوطنين ولكننا لن نغادر بعد أن هدموا منزلي اليوم انتقلت للعيش في الكهف."
وأوضح بني فضل وهو في الاربعينيات من العمر أن أصغر اطفاله الثمانية عمره سنة ونصف السنة وقد يكون العيش في هذا المكان غير صحي له بسبب الرطوبة ولكنه يفضل العيش هنا على أن ينتقل هو وعائلته الى مكان اخر. وقال "نحن هنا في هذا المكان أبا عن جد" واستطرد وهو يشير الى بؤرة استيطانية جديدة على التلة المقابلة "كما ترى انهم (المستوطنين) يزحفون نحونا".
وأضاف "خلال الحرب على غزة قام المستوطنون بالإستيلاء على الاف الدونمات وهم يمنعوننا من الرعي فيها لقد احضروا أبقارا وأغناما معهم الى المنطقة". وسبق أن هدمت قوات الاحتلال في نيسان الماضي مسجدا ومساكن وحظائر للاغنام في خربة الطويل بزعم البناء دون ترخيص.
وجرفت سلطات الاحتلال امس اراضي مزروعة بالخضراوات في منطقة المطار شرق اريحا، كما هدمت بركسين يستخدمان كمنزل في منطقة المعرجات الى الشمال الغربي من مدينة اريحا، دون سابق انذار. وقدرت مساحة الارض المزروعة بالخضراوات التي جرفتها آليات الاحتلال بـ 80 دونما تعود ملكيتها لعائلة ضمرة، فيما تعود ملكية البركسين للمواطنين محمد وعبد مليحات ويؤوي 13 فردا. ودمرت جرافات الاحتلال شبكات الري والاغطية البلاستيكية التي تغطي الخضار، بطريقة شبيهة بحرث الارض.