طارق حرب 21-7-2014

سلم وفد من الفصائل الفلسطينية في منطقة صور مذكرة الى مركز البعثة الدولية للصليب الاحمر موجهه الى رئيس البعثة في جينيف بيتر مورير. وطالبت المذكرة، التي قرأها عضو المكتب السياسي للجبهة الديموقراطية ابراهيم النمر، "المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني وإلزام الكيان الغاصب إحترام القوانين الدولية وإحترام حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة الدولة الفلسطينية على كامل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين الى ديارهم التي شردوا منها".

ودعت المذكرة وكالة الاونروا الى استعادة عملياتها التي توقفت في قطاع غزة بعدما تعرضت احدى قوافلها لقصف اسرائيلي ما ادى الى استشهاد سائق، واللجنة الدولية للصليب الاحمر الى تفعيل عملياتها في غزة كذلك بعدما اصيبت احدى سياراتها بنيران اسرائيلية".

وطالبت "كل المؤسسات الدولية والبرلمانية بالضغط على إسرائيل من خلال فرض عقوبات دولية عليها ولابد أن تقوم كل الدول بطرد السفراء الإسرائيليين وقطع العلاقات مع اسرائيل".

وحذرت "من مخاطر استعمال إسرائيل في عدوانها على غزة قنابل عنقودية وفوسفورية لان في ذلك خرقاً واضحاً لحقوق الانسان يحمل في طياته مخاطر وجود ملايين المتفجرات في منطقة سكانية مزدحمة وقد يؤدي ذلك الى كوارث كبيرة وليس صدفة رفض اسرائيل توقيع اتفاقية تحريم القنابل العنقودية".

وأكدت المذكرة على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية يجري تعيينها من الأمين العام للأمم المتحدة للتحقيق في جرائم الحرب التي ترتكبها اسرائيل.

وأن هذه الحرب ليست على حركة حماس فقط بل هي حرب على الشعب الفلسطيني بأسره وان اسرائيل هي من خرقت التهدئة ووقف اطلاق النار وليس الجانب الفلسطيني".

بدورها قالت ممثلة البعثة الدولية للصليب الاحمر تيريز بلانا ان الصليب الاحمر الدولي مازال يعمل في قطاع غزة ومراكزه في كافة محافظات القطاع مفتوحه من أجل تأمين المساعدات للنازحين في المدارس كما اتصل الصليب الدولي بطرفي النزاع من اجل دخول الهلال الاحمر الفلسطيني لنقل الجرحى والمصابين كما يعمل على ترميم شبكة المياه. وأكدت بلانا على ضرورة التوصل الى وقف اطلاق النار من اجل حماية المدنيين.