- مصر ترحب باعتراف النرويج وإيرلندا وإسبانيا بدولة فلسطين

رحبت الجمهورية المصرية، اليوم الأربعاء، بقرار النرويج وإيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان صادر عنها، اليوم الأربعاء، إن "هذا الاعتراف في خطوة مقدرة تدعم الجهود الدولية الرامية إلى خلق أفق سياسي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

ودعت، الدول التي لم تتخذ هذه الخطوة بعد إلى المضي قدمًا نحو الاعتراف بدولة فلسطين، إعلاءً لقيم العدل والإنصاف، ودعمًا لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة الذي عانى من الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من سبعة عقود، لتمكينه من إقامة دولته المستقلة.

وجددت مصر مطالبتها لمجلس الأمن، والأطراف الدولية المؤثرة، بضرورة التدخل الفوري للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به القضية الفلسطينية، والتعامل بالمسؤولية المطلوبة مع الأوضاع الإنسانية الخطيرة التي يشهدها قطاع غزة، ووقف الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية في القطاع، لا سيما في مدينة رفح.

 

- السعودية ترحب بقرار الدول الثلاث

رحبت المملكة العربية السعودية، بالقرار الإيجابي الذي اتخذته كل من مملكة النرويج، ومملكة إسبانيا، وجمهورية إيرلندا باعترافها بدولة فلسطين.

وثمنت المملكة هذا القرار، الذي يؤكد الإجماع الدولي على الحق الأصيل للشعب الفلسطيني في تقرير المصير، داعية بقية الدول إلى المسارعة في اتخاذ القرار نفسه، الذي من شأنه الإسهام في إيجاد مسار موثوق به ولا رجعة فيه، بما يحقق سلامًا عادلًا ودائمًا، يلبي حقوق الشعب الفلسطيني.

وحثت السعودية، المجتمع الدولي خاصة الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن التي لم تعترف حتى الآن بالدولة الفلسطينية، على أهمية الإسراع في الاعتراف بها على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، ليتمكن الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة، وليتحقق السلام الشامل والعادل للجميع.

 

- التعاون الإسلامي يرحب بالاعتراف بدولة فلسطين
 
 رحبت منظمة التعاون الإسلامي بقرار إسبانيا والنرويج وإيرلندا الاعتراف بدولة فلسطين.

واعتبرت منظمة التعاون في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن هذه الخطوة التاريخية الهامة تنسجم مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وتساهم في تأكيد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وتعزيز مكانة دولة فلسطين على الساحة الدولية.

وثمنت مثل هذه المواقف التي تدعم الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي للأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها مدينة القدس، وتدفع باتجاه تحقيق العدالة والحرية واحترام حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني.

وجددت المنظمة دعوتها كل دول العالم التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى أن تبادر بإعلان هذا الاعتراف وأن تساند طلب دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، في إطار دعم الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة وفقا لرؤية حل الدولتين، واستنادًا إلى قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

 

- "التعاون الخليجي" يرحب باعتراف إسبانيا وإيرلندا والنرويج بدولة فلسطين

 رحب مجلس التعاون الخليجي، باعتراف كل من إسبانيا وإيرلندا والنرويج بدولة فلسطين.

وأكد الأمين العام للمجلس جاسم محمد البديوي في بيان له، اليوم الأربعاء، أن "هذا الاعتراف يعد خطوة محورية وإستراتيجية نحو تحقيق حل الدولتين، ودافعا قويًا لكل الدول للقيام بخطوات مماثلة بالاعتراف بدولة فلسطين، ما سيساهم في حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه كافة والعيش بسلام وعدالة واستقلال بعد سنوات عديدة من الظلم والبطش والانتهاكات الخطيرة والعيش تحت وطأة الاحتلال".

ودعا، المجتمع الدولي بمؤسساته ومنظماته كافة إلى القيام بدورها في دعم الشعب الفلسطيني في الحصول على الحق الكامل في إقامة دولته.

وجدد البديوي، تأكيده على الموقف الثابت والراسخ لمجلس التعاون في دعمه للقضية الفلسطينية، والتوصل إلى حل يقوم على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

 

- البرلمان العربي يرحب باعتراف إسبانيا والنرويج وإيرلندا بدولة فلسطين

 رحب البرلمان العربي، بالقرار الذي اتخذته إسبانيا والنرويج وإيرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين، مؤكداً أنه إنتصار للعدالة ولحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، وللقضية والدبلوماسية الفلسطينيتين.

وأكد البرلمان في بيان له، اليوم الأربعاء، أن هذه الخطوة الهامة في الاتجاه الصحيح نحو اعتراف العديد من دول العالم بدولة فلسطين، دعمًا للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس.

وأشار، إلى أن اعتراف الدول الثلاث بدولة فلسطين جاء في وقت تتعرض فيه القضية الفلسطينية لمخططات لتصفيتها من الاحتلال الإسرائيلي، الذي يشن حرب إبادة جماعية في قطاع غزة والضفة الغربية، إضافة إلى التطهير العرقي والتهجير القسري بحق المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ، الذين تمارس ضدهم جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية.

ولفت البيان إلى أن تزايد الاعتراف الدولي بدولة فلسطين، يمثل ردًا عمليًا على مخططات الاحتلال الفاشلة لتصفية القضية الفلسطينية، والتي لن يُكتب لها النجاح.

ودعا البرلمان، جميع الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى المضي قدمًا في الاعتراف كخطوة نحو إنهاء الظلم التاريخي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني منذ عقود من الاحتلال، ووفق حل الدولتين المعترف به دوليًا، والمستند إلى قرارات الشرعية الدولية، مطالبًا المجتمع الدولي وجميع الدول بالوقوف مع الحق الفلسطيني، والشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.


- الاتحاد العام للجاليات في أوروبا يرحب بقرار الاعتراف بدولة فلسطين

 رحب الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا، بقرار إسبانيا وإيرلندا والنرويج، الاعتراف بدولة فلسطين كدولة مستقلة.

ووصف الاتحاد في بيان، اليوم الأربعاء، القرار بالخطوة السياسية المهمة، التي تعزز مكانة فلسطين على الساحة الدولية.

وطالب، الدول الأوروبية التي لم تعترف بفلسطين بالاقتداء بإسبانيا وإيرلندا والنرويج، في الاعتراف بفلسطين وفقا لقرارات الأمم المتحدة، ولرؤية المجتمع الدولي لخيار حل الدولتين، في إطار المساعي الدولية إلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكد الاتحاد العام، مواصلة حراك الجاليات والمؤسسات الفلسطينية على الساحة الأوروبية، لحشد مزيد من الدعم والتأييد لشعبنا الفلسطيني وقضيته الوطنية، وتوسيع الحراك والاتصالات في المرحلة المقبلة مع مختلف الأحزاب السياسية، والبرلمانيين، والنشطاء، والمتضامنين، ومؤسسات المجتمع المدني، لحث الحكومات الأوروبية على تبني قرارات مؤيدة لفلسطين.

 

_الكويت ترحب باعتراف اسبانيا والنرويج وايرلندا بدولة فلسطين

رحبت دولة الكويت، اليوم الأربعاء، باعتراف اسبانيا والنرويج وايرلندا بدولة فلسطين.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية: إن تلك القرارات تعد خطوات إيجابية من شأنها الإسهام في تحقيق ما نصت عليه قرارات مجلس الأمن الدولي ومبادرة السلام العربية بشأن تمكين الشعب الفلسطيني من تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على حدود العام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكدت موقف الكويت الداعي إلى ضرورة اتخاذ سائر الدول قرارات مماثلة من أجل إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

 

_العراق يرحب: قرار اسبانيا والنرويج وايرلندا خطوة مهمة نحو استعادة وتثبيت الحق الفلسطيني

رحبت جمهورية العراق اليوم الأربعاء، بقرار مملكة النرويج ومملكة اسبانيا وجمهورية ايرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين.

واعتبرت وزارة الخارجية العراقية أن هذا القرار خطوة أولى مهمة نحو استعادة وتثبيت كامل الحق الفلسطيني المغتصب.

ودعت الوزارة، دول العالم إلى المضي قدماً نحو الاعتراف بدولة فلسطين وبالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ودعم نضاله الوطني في سبيل تحقيق الاستقلال.

وأكدت أن الاستقرار في المنطقة لن يتحقق إلا بإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس.