قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء 2024/04/30: إن "عمليات إجلاء المدنيين من رفح بدأت بالفعل"، مشيرًا إلى أن احتمالات إبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية بموجب اتفاق على وقف إطلاق النار في قطاع غزة "ضئيلة للغاية".

جاء ذلك خلال لقاء عقده نتنياهو بممثلين عن ما يسمى بـ"منتدى هغفورا" المكون من عائلات جنود إسرائيليين قتلوا في الحرب على قطاع غزة؛ شدد نتنياهو خلاله على أنه "سندخل رفح ونقضي على العدو، باتفاق أو بدونه".

ونقل بيان صدر عن مكتب رئيس الحكومة عن نتنياهو قوله: "فكرة أن نوقف الحرب قبل تحقيق جميع أهدافها غير واردة. سندخل رفح ونقضي على جميع الفصائل الفلسطينية هناك  باتفاق أو بدونه، لتحقيق النصر المطلق".

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، قال نتنياهو خلال الاجتماع الذي شهد كذلك مشاركة عائلات أسرى إسرائيليين في قطاع غزة، إن "عملية إخلاء السكان في رفح قد بدأت بالفعل استعدادًا للعملية العسكرية التي ستنفذ قريبًا".

وادعى نتنياهو، أن "جميع وزراء الحكومة يؤيدون" اجتياح رفح؛ ووصف نتنياهو فرصة التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية بأنها "ضئيلة للغاية"، واتهم الفصائل "بمواصلة التمسك بمواقفها"، في إشارة إلى شرطة الحركة بإنهاء الحرب.