تنعى منظمة التحرير الفلسطينية وحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في لبنان إلى جماهير الشعبين اللبناني والفلسطيني وجماهير أمتنا العربية والإسلامية المناضل الوطني الكبير الحاج توفيق الحوري الذي توفاه الله اليوم، بعد مسيرة حافلة بالنضال والثقافة والتربية وأعمال البر والخير والإحسان. 

 

وبرحيله خسرت فلسطين ولبنان والأمة العربية والإسلامية قامةً وطنيةً عروبيةً وإسلاميةً كبرى، آمن بنصرة القضية الفلسطينية وعدالتها والنضال من أجلها حيث بدأ الراحل مبكرًا بالنضال من أجل فلسطين وكان عمره 21 عامًا عندما أطلق حركة "الطوابير" عام 1954، التي نظّمت تشكيلات سريّة عسكرية من اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان، وكان هدفها استئناف الجهاد ضد العدوّ الإسرائيلي الذي احتلّ فلسطين عام 1948، برعاية سماحة مفتي عموم فلسطين المرحوم الحاج أمين الحسيني.

 

وفي عام 1959 تعرّف إلى الشهيد القائد الرمز ياسر عرفات، وأمير الشهداء القائد الرمز خليل الوزير وارتبط بعلاقة مميزة معهما وشهِدَ معهما من بيروت إعلان انطلاقة حركة "فتح"، انطلاقة الثورة الفلسطينية وصياغة البيان العسكري الأول لقوات "العاصفة"، وكان هو بالذات من أشرف على إصدار "مجلة فلسطيننا" بين أعوام 1959 – 1964 التي نشرتها حركة "فتح" في بداياتها السرية، والتي ساهمت بشكل كبير في حشد الفلسطينيين والعرب حول الثورة الفلسطينية في بداياتها. 

 

وكان الراحل الكبير من أكبر المؤيّدين والداعمين للثورة الفلسطينية المعاصرة وعمل بصمت وبقي على العهد حتى الرمق الأخير من حياته التي أفناها من أجل فلسطين والقضايا العربية والإسلامية. 

 

وكان للراحل الكبير أيادٍ بيضاء في الثقافة والتربية والعمل الخيري والاجتماعي في المجتمع البيروتي واللبناني.

 

وبهذا المصاب الجلل تتقدم قيادة منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" من أسرة الراحل وعائلته ومن الشعب اللبناني الشقيق ومن جميع رفاقه وأصدقائه وجميع من عرفه بأحر التعازي وخالص المواساة سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقا.

 

ونعاهد الراحل الكبير وكل الشهداء على أن نبقى أوفياء لمسيرتهم وأن نسير على نهجهم وطريقهم حتى النصر والعودة وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

 

قيادة منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في لبنان

28 كانون الثاني 2023