بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 29 -10-2021

*اخبار رئاسة
السَّيد الرئيس يهنئ نظيره التركي بمناسبة ذكرى تأسيس الجمهورية

هنأ السَّيد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لمناسبة ذكرى تأسيس الجمهورية.
وأعرب سيادته خلال البرقية عن اعتزازه بالعلاقات الثنائية بين البلدين القائمة على الأخوة والتضامن والاحترام المتبادل، وحرصه على مواصلة العمل المشترك من أجل الارتقاء بها، وفتح آفاق جديدة أمامها، لما فيه خير ومنفعة بلدينا وشعبينا الشقيقين.
وثمن سيادته دعم تركيا لقضية شعبنا العادلة، ومؤازرته في جميع المحافل من أجل نيل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وتقرير المصير، متمنيًا للرئيس أردوغان دوام الصحة والسعادة والتوفيق، ولتركيا وشعبها المزيد من التقدم والازدهار.

*فلسطينيات
د. اشتية يشدد على أهمية تشكيل حراك داخل الاتحاد الأوروبي لاعتراف جماعي بدولة فلسطين

طالب رئيس الوزراء د. محمد اشتية، وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسبلرون، باعتراف بلاده بدولة فلسطين، وأهمية تشكيل حراك داخل الاتحاد الأوروبي مع الدول الصديقة للعمل على اعتراف جماعي بالدولة الفلسطينية، وذلك لحماية حل الدولتين الذي ينادي به الاتحاد الأوروبي، الذي وصل الى حافة الانهيار نتيجة الحملة الاستيطانية الاستعمارية الإسرائيلية.
جاء ذلك لدى لقاء رئيس الوزراء، الوزير أسلبورن، حيث بحث معه آخر التطورات والمستجدات السياسية، وذلك بحضور وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وسفير دولة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا، وذلك حسب بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء، اليوم الجمعة.
وشدد رئيس الوزراء، في ختام زيارته الى لوكسمبورغ، على ضرورة وجود ضغط دولي جاد على إسرائيل من أجل الالتزام بالاتفاقيات الموقعة معها، بما فيها السماح بعقد الانتخابات في القدس ترشحا وانتخابا كباقي الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى احترام القانون الدولي ووقف الانتهاكات تجاه أبناء شعبنا، والتراجع عن قرار تصنيف ست منظمات ومؤسسات مجتمع مدني فلسطيني كمنظمات إرهابية.
وأشار إلى أهمية وضع عملية السلام على أجندة اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، والعمل على إعادة إحياء الرباعية الدولية، وبلورة مبادرة سياسية تهدف الى إنهاء الاحتلال وتحقيق حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين المستقلة.
وبحث رئيس الوزراء مع الوزير أسلبورن سبل دعم وتسريع البدء في مفاوضات الشراكة الكاملة ما بين الاتحاد الأوروبي وفلسطين.

*مواقف منظمة التحرير
أبو هولي: التحضيرات تسير على كافة المستويات لإنجاح مؤتمر المانحين للأونروا

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي أهمية انعقاد المؤتمر الدولي للمانحين لحشد الموارد المالية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" في موعده المقرر في 16 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل بالعاصمة البلجيكية، بروكسل.
وأضاف خلال لقائه مسؤولة ملف الشؤون الانسانية في مكتب التمثيل الألماني في دولة فلسطين سيوان هي، ووفد الوكالة الألمانية للتنمية (GIZ) برئاسة كلاوديا روس، يوم الخميس، أن التحضيرات تسير على كافة المستويات مع شركائنا في الدول المضيفة والاونروا واللجنة الاستشارية ومع الاطراف المعنية لإنجاح المؤتمر وتأمين تمويل مستدام قابل للتنبؤ، يحقق الاستقرار المالي لميزانية الاونروا وإدامة عمل برامجها وخدماتها الحيوية التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين في المجالات الصحية والتعليمية والإغاثية.
وأشاد بالدعم الألماني الكبير لوكالة الاونروا، والذي ساهم في جسر فجوة العجز المالي في ميزانيتها، وتمكينها من استمرار في عمل برامجها وتقديم خدماتها لـ5.6 مليون لاجئ فلسطيني بتقديم تمويل في العام 2021 يقدر بـ109 مليون دولار علاوة على تمويل اضافي بقيمة 40 مليون يورو (ما يعادل 43 مليون دولار) لدعم خطة التعافي والانعاش التي اطلقتها الأونروا لقطاع غزة للاستجابة الانسانية العاجلة لمواجهة تداعيات حرب غزة في ايار 2021.
وطالب المانيا بحكم موقعها في الاتحاد الاوروبي بحث الدول الأوروبية في المشاركة الفاعلة في المؤتمر الدولي للمانحين والاسهامات المالية القوية لدعم الاونروا، خاصة وان هناك دولاً خفضت تمويلها هذا العام للأونروا.
ووضع أبو هولي المسؤولة الألمانية في صورة الاوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات الفلسطينية في مناطق عمليات الاونروا الخمسة، لافتاً الى ان تداعيات جائحة كورونا والأزمة المالية التي تعاني منها الاونروا و التدهور المستمر في الاوضاع الاقتصادية في لبنان وسوريا فاقم من تدهور الاوضاع المعيشية والحياتي للاجئين الفلسطينيين وزاد من اعباء الاونروا.
وشدد على ان استمرار عمل الاونروا وفق التفويض الممنوح لها بالقرار 302 في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين يشكل عامل استقرار للمنطقة ويساهم في تحقيق التنمية البشرية المستدامة.
بدورها، أكدت سيوان ان بلادها ستواصل دعمها لوكالة الغوث الدولية "اونروا" بما يحقق استمرارية عملها الانساني في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين ودعم المؤسسات الفلسطينية من خلال دعم خطة التنمية الوطنية للحكومة للعامين المقبلين 2022 – 2023 والتي تشمل دعم التجمعات الفلسطينية في المناطق المصنفة (ج)، والحكم المحلي والبلديات وقطاع التعليم الأساسي والعالي والمهني، قطاع المياه والصرف الصحي والطاقة المتجددة والزراعة، والقطاع الاقتصادي وقطاع التشغيل.
وقالت سيوان: "نحن نتقاطع مع دائرة شؤون اللاجئين في ملفات عديدة خاصة المخيمات ووكالة الغوث الدولية واللاجئين، ومهم جداً ان يبقى التواصل قائم وان تبقى العلاقة التي تربطنا معها علاقة قوية ومنفتحة للتشاور في هذه الملفات لتكوين رؤية مشتركة وشمولية في خدمة اللاجئين في المخيمات بمختلف شرائحهم الاجتماعية وخاصة الشباب والنساء" .
من جهتها، استعرضت روس برنامج تعزيز قدرة اللاجئين الفلسطينيين على التأثير في ظروف معيشتهم داخل المخيمات (PART) من خلال تعزيز قدرات الشباب في المخيمات كمدخل لتأهيلهم للمشاركة في أنشطة مجتمعية تشمل مبادرات وحملات طوعية وأيام مسائلة لصناع القرار، بما يعزز من قدرة الشباب على التأثير على صانعي القرار لتحسين ظروف العيش داخل المخيمات.
واكدت وجود التزام طويل الأمد في خدمة اللاجئين الفلسطينيين وتحسين جودة الخدمات المقدمة في المخيمات من خلال برنامج PART مع شركائها الرئيسيين في الدول المضيفة.

*اخبار عربي دولي 
الاتحاد الأوروبي: لن نعترف بأي تغييرات لحدود 67 والاستيطان عقبة أمام السلام

 قال المتحدث باسم الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، إن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق حل الدولتين وسلام عادل ودائم وشامل بين الطرفين.
وأكد في بيان صدر عنه، اليوم الجمعة، موقف الاتحاد الأوروبي الثابت والواضح بأنه لن يعترف بأي تغييرات لحدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، بخلاف تلك التي يتفق عليها الطرفان.
ودعا حكومة إسرائيل إلى التراجع عن خطوات طرح عطاء بناء وحدات استيطانية جديدة، التي تتعارض تمامًا مع الجهود المبذولة لتخفيف التوترات وضمان الهدوء، مطالبا بوقف بناء المستوطنات، والتركيز على تعزيز إعادة الانخراط المجدي بين الطرفين، وتعزيز تدابير بناء الثقة، وتحسين الظروف المعيشية للناس العاديين، والتي هناك حاجة ماسة إليها.
وشدد ستانو على أن الاتحاد الأوروبي سيواصل لعب دوره في دعم الخطوات نحو السلام المستدام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

*إسرائيليات
الاحتلال يقتحم مناطق عدة في جنين وسط اندلاع مواجهات

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، مناطق متفرقة في محافظة جنين، واندلعت مواجهات تركزت في قرية مثلث الشهداء وبلدة قباطية.
قوات الاحتلال داهمت منازل عدة في مثلث الشهداء، عرف من أصحابها: عبد السلام وزكريا، وأدهم محمود عصعوص، مضيفة أن مواجهات اندلعت بين المواطنين وجنود الاحتلال.
وفي سياق متصل، اقتحم الاحتلال بلدة قباطية جنوب جنين، وداهمت مناطق جبلية وسهل البلدة وشرع بعملية حفر وتفتيش واسعة وسط اندلاع مواجهات.
يشار إلى أن الشرطة الإسرائيلية كانت قد اعتقلت الشاب محمد أسعد بني غرة من مخيم جنين، داخل أراضي العام 1948.

*أخبار فلسطين في لبنان
هيئة التوجيه السِّياسي والمعنوي في الشّمال تُخرّج دورة الشّهيد زياد أبو عين "قادة الوحدات العسكرية"

نظّمت "هيئة التوجيه السياسي والمعنوي" في الشمال، حفل تخريج لكوادر الأمن الوطني في الشمال، أعضاء دورة الشهيد زياد أبو عين بعنوان "قادة الوحدات العسكرية"، معلنةً عن انطلاق دورتي الشهيد ابراهيم العارف (قادة الفصائل العسكرية) والشهيدة إيمان حجو (التعليمية )، وذلك يوم الخميس ٢٨-١٠-٢٠٢١، في قاعة مجمع الشهيد الرمز ياسر عرفات في مخيم البداوي، برعاية وحضور عضو قيادة حركة "فتح" في الساحة اللبنانية ومسؤول هيئة التوجيه السياسي في لبنان جمال قشمر، وإخوانه أركان الهيئة. 
وحضر الحفل عضو قيادة حركة "فتح"- إقليم لبنان د. يوسف الأسعد، وأمين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في الشمال مصطفى أبو حرب، وقائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في الشمال بسام الأشقر، وممثلو فصائل المقاومة الفلسطينية واللجان الشعبية، وأعضاء قيادة المنطقة التنظيمية، وقادة الكتائب والوحدات العسكرية، وحشد من كوادر "فتح"، وقوات الأمن الوطني الفلسطيني.
وبعد قراءة سورة الفاتحة وعزف النشيدَين الوطنيَين الفلسطيني واللبناني، رحَّب عريف الحفل محمود أبو زايد بالحضور، مشيرًا إلى أهمية دورات التثقيف والتوجيه المعنوي والسياسي.
كلمة الخريجين ألقاها الأخ طارق سهيل وقال: "نلتقي اليوم لنكرم كوكبة من زملائنا الأعزاء الذين ينتمون إلى الأمن الوطني الفلسطيني، هذه المؤسسة الوطنية الجامعة التي تسهر على حماية الناس وممتلكاتهم وتعمل على حفظ الأمن وإقامة أفضل العلاقات مع الإخوة في الفصائل والجوار اللبناني".
وأكد التزامه مع زملاءه في الخط السياسي والوطني الذي يقوده الرئيس أبو مازن في مواجهة كل مشاريع الإحتلال، ثم حيّا صمود أبناء شعبنا الفلسطيني، والحركة الأسيرة الفلسطينية وخاصة الأبطال الستة الذين نالوا حريتهم لأيام وعلى رأسهم المناضل زكريا الزبيدي.
وختم بتوجيه الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح هذه الدورة من قادة وضباط وعلى رأسهم الأخ جمال قشمر.
ثم كانت كلمة لقائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في الشمال بسام الأشقر، أشار فيها إلى أن الثورة الفلسطينية انطلقت من خلال الفكر، حيث أسسها قيادات من المهندسين والأطباء والمعلمين والمفكرين.
وأضاف: "ترك فينا الرمز ياسر عرفات مدرسة ثورية"، لافتًا إلى مقولته الشهيرة "الثورة ليست بندقية فقط، إنما هي ريشة فنان وفأس فلاح ومشرط جراح".
وتابع: "نحن أمام مجموعة من الشباب الملتزمين الذين يسعون لاكتساب العلم والفكر السياسي والمعنوي لمتابعة المسيرة الوطنية".
وأردف: "البندقية التي لا ثقافة خلفها فإنها تقتل ولا تحرر، خوفنا ليس من البندقية، بل من جاهل يحملها ومجهول يحميه".
وختم شاكرًا الأخ جمال قشمر على جهوده، ومباركًا لجميع الخريجين، مؤكدًا على ضرورة تكثيف الدورات التثقيفية والتأسيسية لأهميتها في بناء قوات عسكرية قادرة على حفظ أمن واستقرار مخيماتنا.
ثم كانت كلمة الأخ جمال قشمر، تحدث فيها عن التوجيه السياسي وما تقوم به هذه المؤسسة، ثم أعرب عن شكره وسعادته على التعاون الكبير بين التوجيه السياسي والأمن الوطني.
وأضاف: "نحن أخذنا عهدًا على أنفسنا أن نكون دائمًا في حالة عمل، وننتقل من معرفة إلى معرفة ومن دورة إلى أخرى، فالعلم يبدأ ولا ينتهي".
وتابع: "وإننا إذ نخرّج اليوم دورة الشهيد القائد زياد أبو عين، فإننا نطلق دورة الشهيد المظلوم ابراهيم العارف ودورة الشهيدة إيمان حجو".
وفي إطار التطوير والبناء الفكري والجسدي، عرّج قشمر على إنتاجات وإنجازات التوجيه السياسي، حيث تم إعداد ١٤ بحثًا من الإخوة في القوات العسكرية، وتنظيم دورات تعليمية، وإجراء دراسات عن "التعلم عن بعد"، وإقامة دورات رياضية وتنظيم مباريات ودية لقوات الأمن الوطني، إضافة إلى مواكبة يومية للأحداث والأخبار المتعلقة بالقضية الفلسطينية.
وأشار إلى أن الأمن الوطني الفلسطيني سيشارك في دورة رياضية "ذكرى الاستقلال" إلى جانب الجيش اللبناني والأمن العام وفرق فلسطينية ولبنانية، على أمل أن يكون هناك دورة رياضية في ذكرى استشهاد الرمز ياسر عرفات.
ثم أكد على أن عافية حركة "فتح" تعني عافية الشعب الفلسطيني، وعافية الفصائل الفلسطينية، مشيرًا إلى أهمية التعاون والتنسيق بين التنظيم والأمن الوطني وبقية المؤسسات الحركية والوطنية.
وتطرق قشمر إلى الحديث عن آخر المستجدات والتطورات السياسية والتحديات التي ترتفع في وجه القضية الفلسطينية، مؤكدًا على ضرورة الوحدة الوطنية، وعلى حاجتنا لعمقنا العربي وعمقنا العالمي لدى أحرار العالم.
وعرج على خطاب الرئيس محمود عباس الأخير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأضاف: "لا يمكن أن يتحقق الحلم الفلسطيني بغصن زيتون فقط، لا بدّ من ترتيب بيتنا الفتحاوي والبيت الفلسطيني، ونحن على أبواب المؤتمر العام الثامن".
وختم بالتمني للإخوة الخريجين مزيدًا من التقدم والتطور، مشيدًا بمناقبية العميد أبو عماد الوني على عظيم جهوده، ومتمنيًا المزيد من النجاح والتقدم والعطاء للإخوة بسام الأشقر، ومصطفى أبو حرب، في مناصبهم الجديدة.
 وفي ختام الحفل قام الأخ جمال قشمر وبسام الأشقر ومصطفى أبو حرب بتقديم درع تكريمي للعميد أبو عماد الوني، ثمَّ وزعّوا إلى جانب ممثلي الفصائل والقوى الفلسطينية الشهادات على الخريجين.

*آراء
الاستيطان هو روح إسرائيل الشيطانية | بقلم: يحيى رباح   

إسرائيل خرافة مصنوعة، وأكثر من يعرف هذه الحقيقة هم من أطلقوا على أنفسهم الإسرائيليين، فهم أول من يعرف أنهم قبيلة مزورة سماها المؤرخون الكبار باسم القبيلة الثالثة عشرة، خارج بني يعقوب الاثني عشر، ولا توجد لهم بصمة وراثية ولو بنسبة واحد في المليون، والاستيطان ذلك الفعل العدواني الشائن، هو حبل الحياة السري لهذه الدولة الخرافة المزورة إسرائيل.
ومن بدأ حياته بأكذوبة وخرافة، لا يمكن أن تتوقع منه أي نوع من الانسجام مع القانون، أو الحقيقة، أو السلام، ولن يمر وقت طويل قبل أن يكتشف المطبعون، وهم الذين اعتدوا بشكل صارخ على الحق الفلسطيني بلا ثمن سوى ما هيأته لهم أوهامهم، فقد يكتشفون فجأة بمطالبات إسرائيلية بحقوق في أرضهم ومياهم، فالمزور وهو اليهودية الصهيونية لن يتورع عن فعل أي جرائم مهما كان أفقها شاذًا، وانظروا بالله عليكم إلى هذا الحبل السري الذي يتشبت به المحتلون الإسرائيليون، إنهم يطاردون الموتى الفلسطينيين في قبورهم، ينبشونها ويفجرونها ويحرقونها، ومن يدعون أنهم أقطاب العالم ودوله القوية يصفقون، بل إن الفلسطيني الذي يحزن ويمتلئ قلبه بالبكاء، يواجه هذه الأكذوبة القذرة بأن حزنه على رفات ابنه هو عداء للسامية!!!
هذا الحبل السري لحياة إسرائيل يجب قطعه، الاستيطان فعل بشع من أفعال الشيطان والعدوان إنه فعل غير شرعي بحسب قرارات الشرعية الدولية، وفقرات القانون الدولي، ولكن من يأبه.. فالإسرائيليون الذي يمكن بسهولة تصنيفهم أنهم من القبيلة الثالثة عشرة، القبيلة الخزرية، التي لا علاقة لها ببني إسرائيل أو يعقوب وهذا اسمه الأصلي .
نعود إلى الاستيطان، هذا الشر المستطير، فكل نبش إسرائيلي في أي جزء من أرضنا التي نعيش فيها منذ أكثر من سبعة آلاف سنة، كل نبش يزور بسرعة بعلامة زائفة أو أثر مصطنع يؤيد روايتهم الكاذبة، أو بإعلان سبب كاذب يعتقدون أنه مثير للإعجاب مثل الاجتثاثات التي تتم حول المقبرة اليوسفية في القدس، يقولون سنبني فوقها حديقة توراتية!!! !!!
الاستيطان الذي هو قائم على الأكاذيب التي انتمت إليها المسيحيانية اليهودية، هو في حد ذاته اعتداء وليس له اسم آخر، سنقاومه وهو أول البنود في مقاومتنا، ووجودنا في أرضنا هو أرقى أشكال المقاومة، وعندما يكون هذا الوجود معززًا بوحدتنا الوطنية الفلسطينية فإنه يصبح الحقيقة الكبرى، وهذا مايريده شعبنا.
وليس الغرق البشع في استخدام قواميس الآخرين، لأن قاموسنا الفلسطيني يتضمن أجمل مكونات الحقيقة العربية، الإسلامية والمسيحية، والحقيقة الإنسانية، أن ترفع من شأن انتمائك الفلسطيني هو أنبل فعل في الوجود لا أن تتعدى على دماء شعبنا وشهدائنا لصالح عناوين يدعيها الآخرون، الوحدة الفلسطينية حق مثل وجه الله، وحين تواطأ المتواطئون، وجعلونا لاجئين لم نتخل عن وحدتنا، وحدة دمائنا، ووحدة الفاجعة التي صمدنا في وجهها، لدينا أناشيدنا التي نغنيها ولسنا بحاجة إلى مزايدات الآخرين، فيا أيها الفلسطيني، من خلال الإيمان بكونك فلسطينيا، تمتلك القوة التي لا يمتلكها أحد،  وستظل فلسطين دائمًا هي كلمة الفصل الأخيرة..

المصدر: الحياة الجديدة


#إعلامحركةفتح_لبنان