بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 29-1-2021

 

*فلسطينيات

الداخلية تطلق الدليل التدريبي للنوع الاجتماعي بالأجهزة الأمنية

 

 أطلق وكيل وزارة الداخلية يوسف حرب، يوم الخميس، الدليل التدريبي الأساسي للنوع الاجتماعي في المؤسسة الأمنية الفلسطينية 2020.

وأشار حرب إلى أن إطلاق مشروع دليل تدريبي للنوع الاجتماعي بالأجهزة الأمنية يهدف إلى بناء القدرات وزيادة الوعي في مجال النوع الاجتماعي، استنادًا على المبادئ التوجيهية لدمج المساواة بين الجنسين في سياسات وخطط المؤسسات الامنية الفلسطينية.

من جهته أوضح مشرف عام مشروع إعداد الدليل التدريبي العقيد ركن إحسان حمايل أن أحد المخرجات تشكيل الفريق الفني للنوع الاجتماعي وتعزيز مبدأ المشاركة.

في ذات السياق أشارت نهاد وهدان رئيس وحدة النوع الاجتماعي إلى أن الوزارة استندت على تقرير فجوات بناء القدرات والاحتياجات في مجال المساواة بين الجنسين في مؤسسات الأمن الفلسطيني الذي تم إعداده كجزء من هذا المشروع.

 

 

*أخبار فتحاوية

فتح تنعى الدكتور خليل نزال أمين سرها في إقليم بولندا

 

نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" ابنها المناضل الطبيب خليل نزال "أبو جهاد"، أمين سر حركة فتح في بولندا الذي وافته المنية صباح اليوم الجمعة، عقب إصابته بفيروس كورونا.

والراحل الدكتور المناضل خليل نزال، ابن مدينة قباطية، طبيب مُختص بالأمراض المعدية، أمين سر حركة فتح في بولندا، التحق بحركة فتح في سبعينيات القرن الماضي، وكان أحد كوادر القطاع الغربي، والتعبئة والتنظيم، شارك في معارك الثورة في لبنان ضمن الكتيبة الطلابية.

وأعربت فتح في بيان أصدرته، عن تعازيها الحارة لحرمه الدكتورة نجوى ياسين "أم جهاد" ونجليه جهاد وداليا وأشقائه وشقيقاته وآل نزال في الوطن والشتات، وتمنت للفقيد الرحمة والمغفرة، وأن يلهم الله أهله وذويه الصبر والسلوان.

 

 

*عربي ودولي

فرنسا: مستعدون للعمل مع جميع الأطراف الراغبة في الإسهام بتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

 

أعربت فرنسا عن استعدادها للعمل مع جميع الأطراف الراغبة في الإسهام بتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي تسوية عادلة ودائمة، ضمن إطار القانون الدولي ووفق المعايير المتّفق عليها، وفق ما جاء في بيان صادر عن القنصلية الفرنسية العامة في القدس.

 

 

*إسرائيليات

الاحتلال يفكك مسكنين و 3 "بركسات" ويستولي عليها شمال أريحا

 

فككت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الخميس، مسكنين و3 "بركسات" للأغنام واستولت عليها، في منطقة الواد الأحمر شمال مدينة أريحا.

المساكن و"البركسات" تعود للمواطن إبراهيم أبو عروج، هذا واحتجزت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية التي كانت في المنطقة لتغطية الحدث لعدة ساعات ومنعتهم من العمل، وهم: مصور تلفزيون فلسطين عمر أبو عوض، والسائق سامر أبو سلمان، ومصور وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" سليمان أبو سرور، ومصور وكالة رويترز عادل أبو نعمة.

 

 

*أخبار فلسطين في لبنان

بيان توضيحي صادر عن فصائل الثورة الفلسطينية والقوة الأمنية حول أحداث مخيّم برج البراجنة

 

إنَّ ما جرى البارحة  في مخيّم برج البراجنة هو جريمة نكراء ارتكبها شخص موتور من آل الصالح، حيث أقدم على إطلاق النار على أبناء شقيقه، فقتل أحدهم وأصاب الآخر

وعلى أثر ذلك اجتمعت فصائل الثورة الفلسطينية والقوة الأمنية في مخيّم برج البراجنة، وأعطي المعني فرصةً ليُسلّم نفسه، لكي يُصار إلى تسليمه للدولة اللبنانية، ولكنه رفض ذلك، فقامت القوة الأمنية مدعومةً بفصائل الثورة الفلسطينية بتطويق مكان إقامته، حيثُ احتمى بالنساء والأطفال، علمًا أنه وابنه من تُجّار المخدرات الملاحقين والمطلوبين، وبناءً على ذلك فإنّ القرار النهائي هو اعتقاله وتسليمه للجهات اللبنانية المختصة

فصائل الثورة الفلسطينية والقوة الأمنية في مخيّم برج البراجنة 

الخميس ٢٨-١-٢٠٢١

 

 

 *آراء  

الانتخابات مهمة لنا لأنها أحد معايير المجتمع الدولي/بقلم: يحيى رباح

 

أول مرة أجرينا فيها الانتخابات، ونحن واقعون تحت الاحتلال كانت في عام 1976، وهي انتخابات بلدية جرت في معظم عواصم المحافظات في الضفة الغربية، في الخليل وبيت لحم ورام الله وطولكرم ونابلس والخليل، ونتذكر جميعا أبناء شعبنا، حتى الذين كانوا وقتها صغارًا ثم أصبحوا كبارًا في ظل الانتفاضة، وهم في غالبيتهم يشاركون في قيادة الشعب الفلسطيني، وكانت التجربة آنذاك، لصالح الهيئة الوطنية الفلسطينية وانكشافًا فاضحًا للاحتلال الإسرائيلي، وافتضاحًا كاملًا للأكذوبة الصهيونية الأولى التي انبثقت منها إسرائيل، بأن هؤلاء الإسرائيليين كانوا هنا ذات يوم، وأنهم عائدون إلى أرضهم بوعد من الله إلى أرض الميعاد، وقد امتلأت المكتبات العالمية بكتب التاريخ التي تقول إن هؤلاء الصهانية الّذين أنتجهم أول مرة المؤتمر الصهيوني الأول الذي عقده ثيودور هرتزل في مدينة بال بسويسرا عام 1897، فهؤلاء الصهانية لا توجد لديهم ولو بنسبة واحد في المليون بصمة وراثية ببني إسرائيل، خزريون، كذبوا الكذبة، وجعلوها مقدسة، ونسبوا كل أفكارها إلى الله، والله بريء منهم إلى يوم الدين، وأن المجتمع الدولي في ظل عهد الاستعمار القديم (أوروبا وأميركا)، التقطوا هذه الأكذوبة إلى حد الاعتناق، وأعطوها دعمًا خارقًا، ودافعوا عنها إلى حد المستحيل، وزرعوها في المنطقة بأقصى درجات القوة لأسباب كثيرة أهمها أنهم لم يريدوا أن يأتي اليهود الخزر اليهم وأسباب أخرى .

لكن الانتخابات لازمة لنا، وضرورية لنا، لتأكيد أهليتنا لنيل حقوقنا التي نطالب بها، ولحث المجتمع الدولي على أن يكون عادلًا حين يطلب منه ذلك.

دونالد ترامب الذي هو الآن في حالة سقوط مدوٍّ،  قرر أن ينتمي إلى الأكذوبة بكل كيانه وبكل اندفاعه الأهوج، حتى أنه بعد قرابة مئة عام على وعد بلفور الكاذب أصدر هو ما يعرف بوعد ترامب أو صفقة القرن ، بل أنه عين سفيرًا لأميركا في إسرائيل من تفاخر بأنه مستوطن وهو ديفيد فريدمان ولكن الانتخابات التي أصدر الرئيس مراسيمها، ونستعد لها أعظم استعداد، لأنها تؤكد أهليتنا مع أن تجاربنا مع الاحتلال على صعيد الانتخابات سيئة جدًا، ففي عام 1976، حين أجريناها أول مرة، حدثت مجازر شاذة، وآلام لا توصف، قطع سيقان، وقتل متعمد، وملاحقة ونفي الفائزين، فكيف ستكون هذه المرة.

لكن مجرد نجاحنا في إجراء الانتخابات بهويتنا الفلسطينية سيكون أمرًا مهمًا جدًا، وذات يوم قال لنا رئيسنا الأول أبو عمار: لم أدعُكم إلى نزهة، بل دعوتكم لتحقيق المستحيل، ولا بد مما ليس منه بد، فهذا هو طريق النضال.

 

       

#إعلام_حركة_فتح_لبنان