بسم الله الرحمن الرحيم  

حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية ليوم السبت 14-9-2019

 

*رئاسة

 

الرئيس يهاتف أمير الكويت مطمئنًا على صحته

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الجمعة، أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بغاية الاطمئنان على صحته، متمنيًا له تمام الصحة والعافية ولدولة الكويت الشقيقة دوام التقدم والازدهار تحت قيادة سموه.

من جهته، شكر أمير دولة الكويت سيادته على الاتصال، وتمنى لشعبنا الفلسطيني أن يحقق تطلعاته بالحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة.

 

*فلسطينيات

 

العسيلي: تقرير "الاونكتاد" وثيقة إضافية في إدانة الاحتلال ومسؤوليته عن تدهور الاقتصاد الفلسطيني

 قال وزير الاقتصاد خالد العسيلي، إنَّ إسرائيل مستمرة في حصار مدخلات الانتاج وفرض نظام التحكم والسيطرة الذي يقوض إمكانية تطوير اقتصادنا الوطني علاوة على الحرمان من الوصول والاستثمار في الأرض الفلسطينية الغنية بالموارد الطبيعة.

واعتبر العسيلي في تصريح له اليوم السبت، تحذير تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" من انهيار وشيك للاقتصاد الفلسطيني، وثيقة إضافية في إدانة الاحتلال جراء انتهاكاته وسياساته التعسفية، والتحكم باقتصادنا الوطني وما يفرضه من قيود على حركة تنقل الافراد والبضائع علاوةً على الحصار الخانق المستمر الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة.

وقال: "نحن ماضون قدمًا في الانفكاك عن اقتصاد دولة الاحتلال واتخاذ مزيد من القرارات التي من شأنها أنّ تعزز وتحافظ على الهوية الوطنية لاقتصادنا الوطني، وتستجيب لمتطلبات بناء اقتصاد دولة فلسطين وفي مقدمتها برتوكول باريس الاقتصادي الذي مزقته إسرائيل بفعل سياستها وإجراءاتها، وبالتالي سنتخذ الإجراءات المطلوبة تجاه هذا البرتوكول عبر الوسطاء الدوليين وفي مقدمتها فرنسا".

وأضاف: "التقارير الدولية بشأن تشخيص الواقع الاقتصادي الفلسطيني، تجمع على أنَّ الاحتلال هو المعيق الأساسي أمام إمكانية إحداث تنمية اقتصادية حقيقية، وبالتالي فإنَّ إنهاء الاحتلال والوصول إلى مواردنا الطبيعية واستثمارها، يجعل دولة فلسطين تعتمد على ذاتها وتستغني عن المساعدات الدولية وتحولها إلى اقتصاد منتج الأمر الذي ينعكس إيجابيًّا على نمو الناتج المحلي".

وكان تقرير منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "اونكتاد"، قد حذر من أن فلسطين تعيش أزمة انسانية غير مسبوقة، وأنَّ الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية قد وصلت إلى نقطة الانهيار، فيما تدفع أزمة المقاصة مع إسرائيل المالية العامة الفلسطينية نحو انهيار وشيك.

وقالت المنظمة في تقريرها، "إن الاقتصاد الفلسطيني شهد في عام 2018 ومطلع عام 2019، حالة من الركود، وزاد تراجع نصيب الفرد من الدخل بنسبة 1.7%، وارتفع مستوى البطالة، واستشرى الفقر، وارتفعت حصيلة الأضرار البيئية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

 

*مواقف منظمة التحرير الفلسطينية

 

عريقات يلتقي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة وممثلة النرويج لدى فلسطين

التقى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، يوم الجمعة، في مكتبه في أريحا، الممثل الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة، نيكولاي ميلادونوف وممثلة النرويج لدى فلسطين هيلدي هارلدستاد كلاً على حدة.

وفي لقائه بميلادونوف، تقدم عريقات بالشكر للسكرتير العام أنطونيو غوتيريس على مواقفه الثابتة من إدانة ورفض الإملاءات الاحتلالية الإسرائيلية التي تشمل الضم والاستيطان والعقوبات الجماعية.

وأكد عريقات أنه آن الأوان لمحاسبة ومساءلة سلطة الاحتلال على إجراءاتها وجرائمها، والمطلوب هو إنهاء الاحتلال.

وفي لقائه بممثلة النرويج لدى فلسطين، عبّر عريقات عن شكره للنرويج لمواقفها المبدئية المستندة للقانون الدولي، والرافضة لنوايا نتنياهو ضم الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها غور الأردن.

 

*مواقف فتحاوية

 

"فتح" ترحب ببيان الدول الأوروبية الخمس حول تصريحات نتنياهو

 رحبت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" بموقف الدول الأوروبية الخمس الرافض لتصريحات نتنياهو حول ضم أجزاء من الضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم حركة "فتح" جمال نزّال، إنَّ موقف كلٍّ من: "ألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، والمملكة المتحدة"، إزاء منهج نتنياهو في إقصاء فرص قيام الدولة الفلسطينية، مرحبًا به، في الوقت الذي نحض فيه على تقديم رد عملي من مثيل الاعتراف بدولة فلسطين.

وأضاف نزال: "إنَّ تمسك دول العالم بقيام دولة فلسطين يمثل سدًا حصينًا أمام الأطماع الاستعمارية لنتنياهو، ولكن بات ملحًا أكثر من أي وقت مضى إظهار معالم الرفض العالمي للاحتلال بسياسٍة عملية تجعل من الاعتراف الدولي بدولة فلسطين، خاصًة على المستوى الأوروبي، حقيقًة قائمةً يتعذر القفز عنها".

وكانت الدول الخمس قد أعربت عن قلقها إزاء تصريحات نتنياهو بشأن ضم أجزاء من الضفة الغربية، خاصةً غور الأردن والجهة الشمالية من البحر الميت، مشيرةً في بيان مشترك أصدرته، اليوم، إلى أنَّ هذا الإعلان في حال تنفيذه يعتبر انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي.

 

*عربي ودولي

خطيب المسجد الحرام: قضية فلسطين والمسجد الأقصى هي قضية المسلمين الأولى

شدد خطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة عبد الرحمن السديس في خطبة يوم الجمعة، على أنَّ قضية فلسطين والمسجد الأقصى المبارك هي قضية المسلمين الأولى.

وقال:"إنَّ المملكة العربية السعودية ومنذ تأسيسها، لها مواقفها الثابتة تجاه دعم فلسطين وأهلها، وإحلال السلام والأمن في ربوعها، فهي في ضمير الأمة ووجدانها".

وأضاف: "المملكة العربية السعودية قد دعت لاجتماعٍ عاجل لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، لتؤكد حرصها على هذه المعاني السامية،موجهتًا أنه يجب على الإخوة التضامن في كافة أنحاء المعمورة، وأن قضية القدس الشريف في قلب ووجدان خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وكل أبناء المسلمين".

 

*أخبار فلسطين في لبنان 

اللواء دخل الله ود.الخطيب يزوران مستشفى صفد ويطَّلعان على سير العمل في المبنى الجديد

زارَ رئيس هيئة التنظيم والإدارة اللواء يوسف دخل الله يرافقه رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني د.يونس الخطيب ومسؤول هيئة التنظيم والإدارة في لبنان العميد حسن سالم ومدير عام جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان د.سامر شحادة، مخيَّمَ البدّاوي، اليوم السبت 14-9-2019، بحضور أمين سر حركة "فتح" في منطقة الشمال أبو جهاد فيّاض وأعضاء من قيادة المنطقة.

واستهلَّ الوفدُ زيارتَه إلى مستشفى صفد باجتماعٍ مع مدير الجمعية في منطقة الشمال د.إبراهيم ياسين الذي شرح أهميّة وجود مستشفى صفد وقسم غسيل الكلى في البدّاوي، ومستوصف الهلال الأحمر في مخيّم نهر البارد لخدمة أبناء شعبنا وتخفيف معاناتهم الصحيّة والعلاجية.

ثُمَّ جال الوفدُ في أقسام المستشفى واطّلعوا على سير العمل فيها، والإمكانيات الموجودة لخدمة أبناء شعبنا، وانتقلوا إلى وحدة غسيل الكلى حيثُ تابعوا سير العمل فيها، ونوَّهوا بأهميّتها في خدمة أبناء شعبنا وما خفّفته عليهم من معاناة إلى جانب إسهامها في توفير الجهد ومشقّة التنقل والمال عليهم.

وبعدها انتقل الوفد إلى مستشفى الهلال الأحمر الجديد، فاطّلعوا على أقسامه وما وصل إليه العمل فيه، وأكّدوا ضرورةَ الإسراع في تجهيزه لما تتطلّبه المصلحة الصحية لشعبنا.

بدوره، أكَّد اللواء دخل الله أهميّةَ العمل الجاري في بناء مستشفى صفد في مخيَّم البداوي والذي شارف على الانتهاء، وأمِلَ أن يؤدي المستشفى واجبه الطبي والعلاجي في خِدمة أبناء شعبنا الفلسطيني. كما تمنَّى التوفيق لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في أداء الواجب الوطني المنوط بها في سبيل خدمة أهلنا في مخيّمات الشتات والجوار اللبناني.

من جهته، نوَّه العميد حسن سالم بالجهد الكبير الذي تبذله جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان عمومًا، وفي منطقة الشمال على وجه الخصوص، وأشاد بالدور المميَّز الذي أدّته وتؤديه طواقم الجمعية في مخيَّمات الشمال.

 

*آراء

 

الصراعُ على الوجودِ أهمُّ من الصراع على الأدوار| بقلم: يحيى رباح

شكرًا لخادم الحرمين الشريفَين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز على توجيه البوصلة العربية والإسلامية إلى الاتجاه الأصلي، حين دعا وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي إلى عقد اجتماع طارئ يوم الأحد القادم في مدينة جدة، ردًّا واضحًا وملزمًا على التطورات المتسارعة على الأحداث والتطورات الجارية في المنطقة، حيثُ سيكون هذا الاجتماع الطارئ قبل أربع وعشرين ساعة من بدء الانتخابات الإسرائيلية، التي تحمل في جوفها، في نتائجها كل انعكاسات المخاوف التي يعاني منها بنيامين نتنياهو، وهل ينجح في رشوة الشعب الإسرائيلي بإغراءات الاستيطان، وسرقة الأرض الفلسطينية، نفي استحقاقات القانون الدولي، والشرعية الدولية، أم الفشل الذي سيذهب به إلى المصير الأسود.

نتنياهو يصعد إلى مستوى غير مسبوق وخاصة إعلانه عن نيته ضم الأغوار وشمال البحر الميت إلى السيادة الإسرائيلية إذا أُعيد انتخابه، وهو يقول أنّه سيُنفّذ هذا الضمّ بموافقة الإدارية الأميركية وهي صيغة مهينة جدًّا لدونالد ترامب الرئيس الأميركي، كأنّ صوته في جيب نتنياهو على المضمون، مع أنَّ آخر قرارات ترامب وهي طرد مستشاره للأمن القومي توحي بعكس ذلك، فجون بولتون طرد من هذه الإدارة كأنه حشرة ضارة ليس إلا، وكأن هناك صحوة وإعادة تقييم لهذه الإدارة الانجيليكيانية، وبلا شك أنّ قرار سبعة وخمسين دولة في منظمة التعاون الإسلامي سيكون هاما جدا، هل يستمر الصراع بينهم على الأدوار، أم أن الصراع الحقيقي هو صراع وجودي بمعنى الكلمة وعنوانه الدائم القضية الفلسطينية وحقوق وثوابت الشعب الفلسطيني.

في شهر ابريل نيسان الماضي، خاض نتنياهو تجربة انتخابات ملتبسة، فاز ولكنه الفوز المهزوم، لأنه لم يستطع تكوين ائتلاف حكومي يحصل على الأغلبية في الكنيست، وكانت النتيجة الهروب إلى الوراء، حل الكنيست والدعوة إلى انتخابات جديدة، ومن أول يوم أدار نتنياهو حملته الانتخابية بالحد الأقصى من العدوان والتطرف، سباق مع الاستيطان، عمليات هوجاء في تهويد القدس، تصعيد النيران ونزف الدماء، معارك ضدَّ الأسرى، مضاعفة العنف ضد الأطفال، المبالغة في الحديث عن نجاحات التطبيع وتأليف أخبار كاذبة أو هامشية، استغلال فوق المتوقّع لإدارة ترامب وكأنَّ قرارها في يده، وها هو اليوم الموعود يأتي، الامتحان، في الامتحان يكرم المرء أو يهان، إذا أهين نتنياهو، إذا سقط في الانتخابات أو إذا لم يتمكّن من تشكيل ائتلاف حكومي، فيا ويله، لن ينقذه شيء، ولذلك هو يتعرَّق بجنون، والعالم يتغيّر، العالم لا يريد طرفًا واحدًا، بل هناك طرفان متساويان في القوة والتأثير، والدور في الشرق الأوسط لم يعد حكرًا على إسرائيل، بل هناك مراكز وقيادات إقليمية كثيرة، ونتنياهو لا يريد أن يسلم بذلك، ولذلك فهو يذهب إلى أبعد من المقبول، والرفض الفلسطيني المتواصل لاجتماع وارسو، وورشة البحرين، وصفقة القرن، جعل العصافير الملونة تموت في يد صياديها.

الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي يوم الأحد قادر على أن يضع الأمور في نصابها، قادر حتى أن يوجه رسالة هامة إلى أميركا، وإلى المجتمع الإسرائيلي، وقادر أن يدعم الصوت العربي في الانتخابات الإسرائيلية الذي هو صوت وازن مهم وشديد التأثير، الحسرة على الصغار الذين يتسولون دورًا حتى ولو كان اسمه الخيانة، هؤلاء نهايتهم سوداء، حتى مزابل التاريخ لا تقبل بهم، أمّا فلسطين بقيادتها الشرعية على رأس شعبها فتضيء في زمن المعارك والانتصارات.

 

#إعلام_حركة_فتح_لبنان