بقلم: حسن بكير

التَّضامن اللُّبناني مع القدس لا زال مستمراً حتى شمل كافة شرائح المجتمع الشَّعبي والحزبي والمؤسساتي والجمعيات الأهلية، كيف لا والقدس هي عاصمة السماء والأرض، فيها أُسرِيَ نبينا الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) إلى السماء، وفيها ولد سيدنا عيسى عليه السَّلام.

استنكاراً لقرار ترامب إعلان مدينة القدس عاصمة لدولة الإحتلال الغاصب لأرض فلسطين، ونقل السِّفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، نظّمت جمعية شبيبة الهدى، لقاءاً شعبياً ومؤسساتياً، مساء الخميس 21/12/2017 أمام جامع عمر بن عبد العزيز- في الطريق الجديدة. شارك فيه منسق عام الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة معن بشور، وأمين سر حركة "فتح" و"ف.م.ف" في بيروت سمير أبو عفش، ومسؤولو الجمعيات والمؤسسات اللبنانية والفلسطينية، والروابط البيروتية، ممثلون عن الفصائل الفلسطينية، وحشد شعبي لبناني وفلسطيني.

بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية لمسؤول الشباب في جمعية شبيبة الهدى سعيد البنا، أكد فيها على عروبة القدس، والتضامن مع فلسطين وشعبها، وحيا المقاومين في بيت المقدس وأكناف بينت المقدس، وفي كل فلسطين، كما حيا الشعوب العربية وشعوب العالم التي انطلقت في عواصم بلدانهم، مستنكرين قرار ترامب إعلان قدس العرب عاصمة لإسرائيل.

وأشاد أمين سر حركة "فتح" و"ف.م.ف" في بيروت سمير أبو عفش بموقف لبنان الرسمي ممثلاً بالرؤساء الثلاثة ووزير الخارجية جبران باسيل، شاكراً الشعوب العربية لوقفتها مع الشعب الفلسطيني، موجهاً التحية إلى الأحزاب والقوى السياسية والوطنية اللبنانية، والجمعيات والمؤسسات الأهلية اللبنانية على موقفهم الداعم للقدس ولفلسطين، معتبراً أنَّ الفلسطينيين في فلسطين والقدس ردوا التحية إلى الشعب اللبناني من خلال رفعهم العلم اللبناني لجانب العلم الفلسطيني في مسيراتهم.

كلمة رئيس جمعية شبيبة الهدى أ. مأمون مكحل جاء فيها: "أهلاً بكم في هذه الوقفة التضامنية، من هذه المنطقة المناضلة وأهلها، إلى فلسطين وأهلها، ومن هذه المنطقة التي ما غابت عنها قضية فلسطين وعاشت معها أصعب الأيام، باسم جمعية شبيبة الهدى وجمعية الإنماء الخيرية الاجتماعية نشكركم لمشاركتنا في هذه الوقفة التضامنية مع القدس الحبيبة.

وأضاف: "أوجه التحية لروح الشهيد البطل إبراهيم ثريا وكل شهداء فلسطين، وإلى الشابة الأسيرة البطلة عهد التميمي ووالدتها، وإلى كل الأسرى والمعتقلين في سجون العدو الصهيوني الذيين حوّلوا كل فلسطين إلى معتقل بعد المواجهات البطولية اليومية الرافضة لإعلان ترامب القدس عاصمة للكيان الصهيوني الغاصب".

وتابع: "ليبقى صوتنا عالياً ضد الاحتلال، وعالياً بأن فلسطين كل فلسطين أرضاً عربية، وليبقى صوتنا عالياً مع الحق".

وألقيت عدة كلمات لكل من: جمعية شبيبة الهدى ألقاها السَّيد حسن شقير، وجمعية الإنماء الخيرية الاجتماعية، ورابطة أبناء بيروت ألقاها رئيسها محمد الفيل، وحزب الوفاء اللبناني ألقاها أحمد علوان، وكلمة السلام الوطني ألقاها سليم منصور، وتجمع اللجان والروابط الشعبية ألقاها الدكتور ناصر حيدر.

الكلمات كانت تضامنيةً مع القدس، رافضةً قرار ترامب، ونقل السِّفارة الأمريكية الى القدس، معاهدةً الإستمرار بفاعليات التضامن حتى تتراجع الإدارة الأمريكية عن قرارها.