دعا رئيس دولة فلسطين محمود عباس، دول العالم إلى الاعتراف بدولة فلسطين والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله من اجل الحرية والاستقلال.

جاء ذلك في كلمة ألقاها نيابة عنه مستشاره للعلاقات الدولية والشؤون الخارجية الدكتور نبيل شعث، في القمة العربية الأوروبية المنعقدة في العاصمة اليونانية أثينا، أمس الخميس، بحضور عدد من الزعماء ورؤوساء الوزراء وكبار المسؤولين من الدول العربية والأوروبية إلى جانب لفيف من رجال الأعمال والمستثمرين.

وستناقش القمة بحسب البيان الصحفي الذي أصدره شعث، مستقبل التعاون العربي الأوروبي في مجالات السياسة والاقتصاد والتحديات الحالية المحيطة بدول المنطقة وسبل تعزيز التعاون العربي الأوروبي في مجالات الاستثمار والطاقة والبنية التحتية والسياحة والتجارة والعقارات والنقل اللوجيستي.

وقال شعث في كلمة الرئيس في القمة: "من حق الشعب الفلسطيني تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل".

وأضاف: "أن إسرائيل تعمل بشكل مستمر لتدمير حل الدولتين ومنع إقامة دولة فلسطينية، باستمرارها في نشاطاتها الاستيطانية بما يخالف القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".

وأكد أهمية المشاركة الأوروبية الفاعلة في عملية سلام متعددة الأطراف، وضرورة ممارسة الضغط الحقيقي على دولة الاحتلال لتجميد جميع الأنشطة الاستيطانية.

وأشار شعث في بيانه إلى كلمة رئيس الوزراء اليوناني تسيبراس، التي أيد فيها عملية سلام جادة محددة الأهداف تشارك فيها أوروبا وتؤدي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

والتقى شعث على هامش القمة كلا من رئيس جمهورية قبرص، ورؤوساء وزراء اليونان ومالطا ونواب رئيس الاتحاد الأوروبي، ووزير خارجية اليونان ورؤوساء الأحزاب اليونانية: سيريزا والباسوك والحزب الشيوعي والحزب الديمقراطي. إضافة إلى لقاء مختلف الوفود العربية المشاركة في المؤتمر.