القى الرئيس باراك اوباما اول امس الاول خطابه الثامن والاخير في الامم المتحدة. لا سيما انه سيغادر البيت الابيض في الثلث الاخير من كانون الثاني 2017. وجاء خطابه موشحا بالوان وقيم الانسانية والعدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة، والواعظ لبناء منظومة التسامح بين بني الانسان، والمنادي بالانتصار على الطائفية والمذهبية والاثنية، والرافض لخيار الحروب والصراع، والداعي لحماية البيئة ومواجهة الامراض السارية وغيرها.

عندما استمع المرء للرئيس الاميركي، اعتقد انه امام واعظ إنساني عادل. محب للبشرية، ومدافع عن قيم الانسانية وحضاراتها جمعاء. ولكن حين يقف امام المشهد العالمي بتموجاته وصراعاته ومآسيه وويلاته، فإنه يضع الاصبع للمرة المليون على الجرح، الذي حفرته الاسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل الاميركية في اوساط شعوب الكرة الارضية بما في ذلك الشعب الاميركي. ويشاهد نتائج مبادئ إدارته التدميرية واللاأخلاقية الاجرامية، هو لا احد غيره، والتي هي امتداد لمبادئ من سبقوه ممن اقاموا تحت قبة البيت الابيض الاميركي، مثل مبادئ "الغموض الايجابي" و"الفوضى الخلاقة" و"تعزيز الديمقراطية" و"حقوق الانسان" و"التنمية المستدامة" و"حل الصراعات بشكل سلمي ووفق معايير القوانين الدولية" و"التوزيع العادل للثروات" و"رفض الحروب الدينية والطائفية والاثنية" و"رفض بناء الاسوار العنصرية"، فإن مجمل ما قيل ويقال ويعلن عن تلك المبادئ ليس سوى شكل من اشكال التضليل والخداع لشعوب الارض قاطبة. لان الولايات المتحدة الاميركية، هي وليس احد غيرها من انتج وساهم في حريق دول العالم، ودفع الصراعات الدينية والطائفية والمذهبية والاثنية في العراق وسوريا وليبيا والسودان والصومال وافغانستان ودول جنوب شرق آسيا وداخل اوروبا وحتى بين ظهراني الشعب الاميركي نفسه.

العالم الذي استمع للرئيس الاسمر، الذي يحسد نفسه لانه تبوأ موقع الرئاسة في الولايات المتحدة، كان واعظا فاشلا بامتياز. لانه اعلن عن قيم عظيمة ومهمة وضرورية لبناء عولمة انسانية متسامحة، لكن كمن شاء في خطابه الاخير، ان يبرئ نفسه من المصائب والويلات والجرائم، التي نفذتها وارتكبتها الولايات المتحدة في عهده، ولا يتحدث المرء عن الادارات السابقة. وكي يلقي باللائمة على شعوب الارض الاخرى، لانها لم تؤصل للديمقراطية؟! كيف؟ وعلى اي اساس ستبني تلك الشعوب الديمقراطية واميركا تدعم الانظمة الثيوقراطية والديكتاتورية والعرقية والفاشية والاستعمارية؟ وكيف ستبني الشعوب التنمية المستدامة، والولايات المتحدة تستنزف ثرواتها ومواردها وخيراتها وكفاءاتها؟ وفي هذا المقام يبرز الف سؤال وسؤال على مآسي وفضائح وحروب وارهاب اميركا الشمالية. 

واذا توقف المرء امام ما جاء على لسان اوباما حول الاحتلال الاسرائيلي. عندما قال "بالتأكيد فإن الاسرائيليين والفلسطينيين سيكونون في حال افضل، إذا رفض الفلسطينيون التحريض والاعتراف بشرعية إسرائيل. لكن إسرائيل تدرك بانه لا يمكنها ان تحتل وتستوطن الاراضي الفلسطينية بشكل دائم".  اولا لا يستطيع اي اميركي في موقع المسؤولية الا ان يحاول تحميل الفلسطينيين اي مسؤولية، لارضاء الاسرائيليين، حتى لو كانت غير صحيحة، كما ورد في خطاب اوباما، لان الفلسطينيين في اتفاقيات اوسلو اعترفوا باسرائيل، وثانيا موضوع التحريض، لو هناك عاقل اميركي واحد، وهو في موقع القرار، ينطق بالحقيقة، لما ذكر على الاطلاق موضوع التحريض، لان إسرائيل بمكوناتها التشريعية والسياسية التنفيذية والقضائية والاعلامية والعسكرية والرياضية والدينية قامت، وتقوم على التحريض بقتل وتدمير ونهب مصالح وحقوق الفلسطينيين وعلى مدار الساعة؛ ثالثا رغم القبول بالفكرة، التي اكد عليها رئيس اميركا، ان إسرائيل لا يمكنها الاحتلال للارض الفلسطينية للابد. لكن لو كان اوباما وإدارته مقتنعين بذلك، لكانت سياساتهم وآليات تعاملهم مع الصراع الفلسطيني الاسرائيلي مختلفة اختلافا تاما. حيث مضى 23 عاما على الرعاية الاميركية لعملية السلام، ولم تتراجع حكومات إسرائيل المتعاقبة قيد أنملة عن احتلالها الاقتلاعي الاجلائي والاحلالي، لا بل زادت عمليات التهويد والمصادرة والبناء في المستعمرات المقامة على الارض الفلسطينية، وتقتل كل يوم خيار حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران عام1967. وهذا يتم نتاج الدعم والتساوق الاميركي مع إسرائيل. والتي كان آخرها تقديم 38 مليار دولار اميركي لدولة التطهير العرقي الاسرائيلية خلال السنوات العشر القادمة (2019/2028). وترفض اميركا إدانة او اصدار أي قرار من مجلس الامن او من اي منبر اممي ضد الاستعمار الاسرائيلي. ليس هذا فحسب، بل ويلاحق الاميركيون كل من يطالب بمقاطعة إسرائيل وفرض العوبات عليها، كما حصل امس الاول عندما وقع 88 من اعضاء مجلس الشيوخ الـ 100 على مذكرة مرفوعة للرئيس الاميركي نفسه، تطالبه بملاحقة كل يحاول طرح مشروع قرار في الامم المتحدة ضد الاستيطان الاستعماري؟

الرئيس اوباما لم يقنع احدا على الاطلاق. ولم يفاجأ احد بما حمله خطابه الاخير في الامم المتحدة باستثناء البسطاء من عامة الناس. لان هذا هو ديدن الرؤساء الاميركيين في خطاباتهم وعلى مدار سنوات حكمهم. يقولون شيئا، ويفعلون النقيض تماما. العالم تحت قيادة الامبراطورية الاميركية، عاش اسوأ حقب التاريخ على الاطلاق ارتباطا بالقيم والمبادئ، التي سنها العالم، وبالمقارنة مع التطور الانساني العاصف.