نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

 رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (25/52) – 2016

الرئيس: فلسطين مهد الديانات السماوية الثلاث ولسنا ممن يسيء لأي منها 

أعرب رئيس دولة فلسطين محمود عباس عن رفضه للاتهامات والتصريحات الإسرائيلية الموجهة ضده وضد شعبنا الفلسطيني بالإساءة للديانة اليهودية، وأدان ما تم اتهامه به على أنه عداء للسامية.

وبعد أن تبين أن الأنباء التي تناولت التصريحات المزعومة عن الحاخام حول تسميم آبار المياه الفلسطينية التي تناقلتها وكالات الأنباء عارية عن الصحة، فإن الرئيس محمود عباس واستنادا إلى احترامه العميق لجميع الديانات بما فيها الديانة اليهودية، يؤكد أنه لم يقصد الإساءة لليهودية أو أبناء الديانة اليهودية بشكل عام، ولكنه يدين في الوقت ذاته الممارسات والإجراءات غير الشرعية لسلطات الاحتلال ومستوطنيها ضد شعبنا الفلسطيني، بما فيها التحريض ضده وضد حقوقه.

الرئيس يفتتح مقر بعثة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي 

افتتح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بعد ظهر يوم الخميس، مقر بعثة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولكسمبورغ، وذلك في العاصمة البلجيكية بروكسيل.

وحضر حفل الافتتاح رئيس حكومة إقليم فلادنر البلجيكية غريت برجوا، ورئيس البرلمان الفلارنكي جان بومانس، وممثلون عن وزارة الخارجية البلجيكية وبلدية أيتيربيك، وسفراء الدول العربية المعتمدون لدى بلجيكا، ورؤساء الجمعيات التضامنية مع فلسطين، وجمع غفير من الجالية الفلسطينية.

ورافق الرئيس في افتتاح المقر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ووزير الخارجية رياض المالكي، والمستشار الدبلوماسي للرئيس السفير مجدي الخالدي، والمتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومدير عام الصندوق القومي رمزي خوري، وسفير فلسطين لدى بلجيكا عبد الرحيم الفرا، وطاقم السفارة.

كما أثنى الرئيس على العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، موضحا استمرار العمل لاستكمال بناء المؤسسات، وصولا لتجسيد الاستقلال على الأراضي الفلسطينية، وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية

 أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (25/52) – 2016

فتح: اسرائيل لا تملك سوى قتل الفلسطينيين للرد على خطاب السلام 

قالت حركة فتح إن عملية إطلاق النار على الشهيدة مجد الخضور امس ما هي إلا جريمة، فاقت كل حدود الإنسانية المفقودة لدى جيش أصبح مكاناً للمنافسة على قتل أطفالنا وأبنائنا في كل مكان.

وقال رئيس اللجنة الإعلامية في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح منير الجاغوب، أن اسرائيل احتكمت بشكل تام لكل سلوكيات القتل بحق دماء الفلسطينيين، في أولِ ردٍ لها على خطاب السلام الذي التزم به الرئيس محمود عباس في بروكسل، وباتت حالة التمادي في قتل النساء والأطفال والأبرياء بهذه الطريقة التي تعبر عن تعاظم مبادئ الكراهية والعنصرية داخل صفوف الجيش الموغلة بقرارات سياسية متطرفة تقوم عليها الحكومة الإسرائيلية.

وأكد الجاغوب ان حكومة نتنياهو التي أصرت في ردها على خطاب الرئيس عباس  بتشجيع جيشها على قتل المزيد من الفلسطينيين وتفاخرها بخلق أجواء للمنافسة على استهداف الأبرياء، عليها ان تدرك بأن لكل فعل ردة فعل، ولتتحمل مسؤولية انحطاطها وفشلها السياسي الكبير في إنجاز سلام عادل وشامل لها ولشعبها.

  الطيراوي يطالب بإنقاذ جامعة القدس 

طالب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء توفيق الطيراوي، الجهات المسؤولة والفعاليات الوطنية الرسمية والشعبية، العمل الفوري لإنقاذ جامعة القدس من براثن الأزمة المالية التي تهدد وجودها كصرح أكاديمي وطني.

وقال الطيراوي في تصريح له اليوم الجمعة، "إن جامعة القدس واحدة من أهم قلاعنا الوطنية في القدس عاصمتنا الأبدية، ويشكل وجودها شوكة في حلق الاحتلال الذي يعمل بكل جهد من أجل تقويضها وتفريغها من مضمونها الوطني بغير طريقة، مما يعلي سقف مسؤوليتنا الوطنية جميعاً مؤسسات وأفراد تجاه الحفاظ على هذا الصرح الوطني من الانهيار أو الاستسلام لابتزاز حكومة الاحتلال التي تبذل قصارى جهدها من أجل ضم الجامعة ومقراتها في القدس تحت مظلة وزارة المعارف الإسرائيلية وتفتيت كلياتها لتصبح كل واحدة جسماً مستقلاً لا يحمل اسم جامعة القدس وقبول ترخيصها على هذا الأساس".

 واضاف "إن جامعة القدس المحاطة من كل جانب بجدار الضم والتوسع في سابقة لم تحدث في التاريخ، يناهز عدد طلابها الخمسة عشر ألف طالب وطالبة، وتمنح درجة البكالوريوس في عشرات التخصصات العلمية والأدبية وغيرها في خمس عشرة كلية منها كليات الطب وطب الأسنان والهندسة والصيدلة والعلوم والتكنولوجيا والآداب والتجارة والاقتصاد وغيرها، كما وتمنح درجة الماجستير في أكثر من تخصص ومنها تخصصات نادرة كعلم الجريمة مثلاً والدراسات المقدسية التي تهدف للحفاظ على الرواية الوطنية، وتضم خمسة وعشرين مركزاً ومعهداً معظمها داخل سور المدينة المقدسة، مما يشكل تنوعاً تكاملياً مهماً تمنحه الجامعة من خلال فضائها العلمي والأكاديمي لأبناء شعبنا ومنحهم فرصة التعليم العالي في الوطن الذي تمارس ضد أبنائه كل أشكال التمييز.

وطالب الطيراوي، بالعمل على كل الصعد محلياً وعربياً وإسلامياً، لحل أزمة الديون المتراكمة والتي تشكل خطراً على الجامعة كصرح علمي أكاديمي وعلى حوالي ألف وثلاثمائة موظف يتقاضون رواتبهم من الجامعة يتأثرون وعائلاتهم  بشكل مباشر من هذه الأزمة.

"فتح": خطاب الرئيس تاريخي واستراتيجي وغاية في الاهمية 

قال المتحدث باسم حركة فتح اسامه القواسمي أن الرئيس محمود عباس عبر من خلال كلمته اليوم أمام البرلمان الاوروبي عن الام وامال الشعب الفلسطيني بكل تفصيل حقيقي ومقنع للرأي العام الاوروبي والدولي، ونقل بصورة حية ومباشره ما يعانيه شعبنا من ظلم تاريخي واضطهاد على أيدي حكومة الاحتلال وجيشها ومستوطنيها وارهابهم، وتنكرهم لحقوق الشعب الفلسطيني الراسخة والثابته والمحفوظة بحكم وجودنا التاريخي الذي لم ينقطع، وبحكم القانون الدولية.

وقال القواسمي في تصريح صحفي ان خطاب الرئيس محمود عباس هو خطاب تاريخي واستراتيجي وغاية في الاهمية، لما حمله من وضوح تام في الرؤية والتشخيص والموقف، خاصة وأن الخطاب أمام أحد أهم المنابر الدولية ، الذي يجمع حوالي سبعمائة برلماني من كل دول الاتحاد الاوروبي، وما يحملونه من صفات تمثيلية لشعوبهم، وأن الترحيب العالي بخطاب الرئيس من قبل أعضاء البرلمان انما يعبر عن قناعتهم بعدالة قضيتنا، ودعمهم لحقوق شعبنا الفلسطيني المستند للقانون الدولي، ورفضهم المطلق للاحتلال الاسرائيلي وسياسة الفصل العنصري ونظام الابارتهايد الذي تطبقه اسرائيل بحق شعبنا الفلسطيني العظيم، وخاصة أنه يأتي بعد تبني الاتحاد الاوروبي للمبادرة الفرنسية للسلام، الذي الذي يعطي زخما للجهود الفرنسية والاوروبية في الحال السلام في فلسطين.

وأكد القواسمي أن الرئيس ابو مازن صلبا في مواقفه المدافعه عن قضيتنا وشعبنا، وشجاعا في طرح موقف شعبه دون مواربه، ولم ولن يتنازل عن حقوق عمدت بدماء الشهداء وعرق اسرانا البواسل، وحفظها القانون الدولي، ولقد أثبت للقاصي والداني أنه رجل المواقف الحقيقية والثابت على الثوابت مهما علت الاصوات المهددة ، أو الاصوات الناعقه.

"فتح": مديح حماس لإيران وهجومها على العرب السنة لا يخدم القضية الفلسطينية 

طالب المتحدث باسم حركة "فتح" أسامة القواسمي، حركة "حماس" بعدم رهن نفسها وقراراتها لأية أجندة اقليمية، وألا تقحم نفسها في تحالفات ثبت عقمها وفشلها وأضرارها الكبيرة على القضية الفلسطينية، وأن عليها استخلاص العبر من تجاربها الماضية وتحالفاتها المتناقضة كليا التي أضرت بشعبنا وقضيتنا، وخاصة تدخلها في مصر وسوريا.

 وقال القواسمي في تصريح صحفي يوم الخميس، إن مديح حماس لإيران كما جاء على لسان موسى أبو مرزوق، وهجوم إسماعيل هنية على العرب السنة، يبعث برسائل سلبية ومضرة ولا تخدم قضيتنا ولا شعبنا الفلسطيني، ولا يجوز أن تكون رؤية حماس لإعادة العلاقة مع ايران نتيجة لوضعها المالي السيء، على حساب العرب السنة، وعلى حساب القضية الفلسطينية والمصالح العليا لشعبنا، مذكّرا حماس بأن الشعب الفلسطيني شعب عربي أصيل ويفتخر بأصوله وجذوره وعروبته، حتى لو كان هناك تقصير من بعض الأشقاء تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته.

  وشدد القواسمي على موقف حركة فتح الذي يدعو حماس إلى الوحدة الوطنية الحقيقية وتصليب الجبهة الداخلية، وعدم الارتهان لأجندات إقليمية تستخدم القضية الفلسطينية لأجنداتها الخاصة وتحسين موقفها التفاوضي مع إسرائيل أو الغرب.

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (25/52) – 2016

مجدلاني: حظر قناة "مساواة" جزء من سلسلة اجراءات الاحتلال الفاشية 

اعتبر الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني أن قيام سلطات الاحتلال بحظر قناة "مساواة" من البث تحت حجة أن القناة تمثل "تعدياً على سيادة الدولة"، هو جزء من "سلسلة الاجراءات الفاشية التي تقوم بها حكومة الاحتلال".

وأضاف مجدلاني خلال اجتماع قيادي للجبهة ضم اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية وسكرتيري فروع الضفة الغربية عبر نظام الفيديوكنفرانس مع قطاع غزة، اليوم السبت، أن "استهداف الاحتلال لقناة "مساواة" هدفه إخماد الصوت الفلسطينيي في الداخل، الذي يوصل رسالة هامة وواضحة للرأي العام العالمي" .

ودعا المؤسسات الحقوقية والإعلامية العربية والدولية وبالتحديد اتحاد الصحفيين الدولي الى الضغط على حكومة الاحتلال لوقف كافة اجراءاتها تجاه الاعلام في فلسطين .

وعلى صعيد اخر، قال مجدلاني إن اجراء الانتخابات المحلية "بمثابة تجسيد لمبدأ الديمقراطية وحق المواطنين في اختيار ممثليهم في الهيئات المحلية وتكريس لمنهج المواطنة الفاعلة والمساواة والعدالة الاجتماعية"، مشيراً لأهمية العمل "على إنهاء الانقسام وتوحيد الجهود والطاقات من اجل استعادة الوحدة الوطنية وتمتين البيت الفلسطيني وتوحيد المؤسسات الفلسطينية وإجراء الانتخابات المحلية في الضفة وغزة معا".

وأكد على أهمية مشاركة جماهير شعبنا في انتخابات الهيئات المحلية، وضرروة تحديث سجلاتهم في السجل الانتخابي، موضحا أن اجراء الانتخابات "هو احترام للاستحقاق القانوني والدستوري بعد انتهاء الولاية القانونية للمجالس المحلية المنتخبة والتزام بدعم الديمقراطية كأداة ضرورية للتداول السلمي للسلطات في المجتمع الفلسطيني وإيماناً بضرورة التقيد بالمواعيد الدستورية للانتخابات على اختلاف مستوياتها الرئاسية والتشريعية والمحلية".

عريقات يدين اغلاق قناة مساواة ويطالب بمحاسبة إسرائيل 

أدان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، قرار وزير أمن الاحتلال الداخلي بحظر قناة "مساواة" من البث تحت حجة أن القناة تمثل "تعدياً على سيادة الدولة".

واعتبر عريقات في تصريح له يوم السبت، القرار جزءاً من سلسة سياسات وعقوبات جماعية مدروسة من قبل حكومة الاحتلال تطال وجود أبناء شعبنا ومؤسساته الاعلامية والثقافية والاجتماعية والسياسية في كل أماكن تواجده.

وقال: "إن إغلاق القناة لأكثر من مرة من قبل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية يستهدف إخماد صوت فلسطينيي الداخل، والتي تحاول القناة وغيرها من القنوات في الداخل ايصاله إلى العالم، بعد منعه لأكثر من سبعين عاماً".

وطالب عريقات دول العالم والمؤسسات الحقوقية والإعلامية الدولية بما فيها اتحادات الصحفيين الدولية والعربية برصد انتهاكات إسرائيل للأعراف الدولية والإنسانية التي كفلت حرية الرأي والتعبير، ومحاسبتها على التعدي على حريات الشعب الفلسطيني ومؤسساته وضمان عدم إفلاتها من العقاب.

عشراوي : ربط حماس انتخابات الهيئات المحلية بإجراء التشريعي والرئاسي غير منطقية 

أكدت عضو اللجنة التنفيذية حنان عشراوي أن خطة الرئيس أبو مازن متمثلة بطرح التفاوض على موعد محدد لإجراء الانتخابات الرئاسية وبرلمان دولة فلسطين كقضية ضرورية ضمن عملية انتخابات شاملة، مشيرة إلى أن الاعلان عن اجراء الانتخابات البلدية تعتبر خطوة صحيحة وبداية الحلول

وأضافت عشراوي ":" نحن نريد اجراء انتخابات للحكم المحلي وبكافة المناطق بالضفة وغزة والقدس كما نريد اجراء الانتخابات الوطنية والتشريعية والرئاسية لان نظامنا السياسي بحاجة الى اعادة تفعيل المصداقية والشرعية للنظام السياسي كافة ، فالانتخابات ضرورية جدا ومحاولة التهرب منها وابقاء الوضع على ماهو عليه حاليا والحفاظ على الانقسام لمصالح شخصية تعتبر أمور غير مقبول بها مطلقا".

وأكدت أنه لا يجب وضع أي متطلبات او شروط مسبقة،ولابد من أن نأخذ الخطوات المتفق عليها بتشكيل حكومة وحدة وطنية والاشراف على اعادة الاعمار واجراء الانتخابات وبعدها يتم تحديد الامور وهي كفيلة بحل كافة القضايا والمشاكل العالقة.

وتساءلت عشرواي:" لماذا لا نعود الى الشعب فيجب ان يقول كلمته، فالانتخابات تفتح المجال للشعب ليقول كلمته فهي بحاجة الى التزام من الجميع باجراءها بالتعاون مع لجنة الانتخابات، فنحن لدينا حكومة وفاق وطني ولكن لم يسمح لها بالعمل وهنا تكمل المشكلة".

وعن وجود مفاوضات مع حماس لإجراء الانتخابات بينت أن الحكومة من تتابع قضية انتخابات البلدية وليس منظمة التحرير ولكنه جرى المصادقة على التاريخ واجراءها وحثينا الجميع على المشاركة فليست بحاجة الى تنسيق سياسي فانتخابات البلدية انتخابات حكم محلي.

وأضافت:" هي ليست قضية تمثيل فئوي وانما قضية تقديم خدمات مهنية مسؤولة للبلديات والقرى والمدن التي بحاجة الى خدمات ، وبالتالي ضروري جدا اجراء الانتخابات لانها بذلك تكون ركيزة الديمقراطية والتخلص من أي من نوع من المركزية بالنظام الديمقراطي عن طريق انتخابات حكم محلي

وعن طلب حماس اجراء انتخابات التشريعية والرئاسية مع البلدية، علقت بالقول:" هذا لا يجوز لانه لا يمكن ذلك ولا يمكن ربطهم ببعض وليس ضروريا ان نقدم شروطا تعجيزية بالوقت الحالي فانتخابات الحكم المحلي لها وقتها وتم الاعلان عنها ومن حق الشعب ان ينتخب".

وشددت على أنه لا يمكن ربطهم فقط التشريعي والرئاسي من ممكن ان يتم ربطهم مع بعضهم ، أما الحكم المحلي لا يمكن لك بالعكس كانت تأتي اوقات لا يتم اجراؤها بنفس الوقت.

وتابعت:" انا مع اجراء انتخابات بلدية بأسرع وقت على الرغم من ان موعدها في تشرين الاول ليس قريبا والجميع يجب أن يشارك بغض النظر عن الانتماء الفكري او السياسي او العقائدي".

وأشارت إلى أنه في حال رفضت حماس فذلك يعتبر مشكلة كبيرة لا يمكن لها أن تبقى ممسكة بالديمقراطية وحقوق المواطنين كرهينة لمآرب سياسية وفئوية فالشعب من حقه ان ينتخب ويكون لديه تمثيل حكم محلي وان يسائل القائمين بتلك المسؤوليات وأن ينتخب غيرهم مالم يلبو له احتياجاته فالشعب فقد الثقة بالأشخاص الذين يعملون بتلك الطريقة.

 الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (25/52) – 2016

الاحتلال يتسبب في اشتعال النيران في أراضي جنوب بيت لحم 

تسببت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد منتصف ليلة أمس، باشتعال النيران في أراضي بمحيط برك سليمان جنوب بيت لحم .

وأفاد مصدر أمني ، بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل مضيئة من الشارع الالتفافي رقم 60 غرب بلدة الخضر، سقطت على اراض تسببت باشتعال النيران في الأشجار والأعشاب، حيث تمكنت طواقم الدفاع المدني من إخمادها.

العشرات يتظاهرون في بلعين 

تظاهر عشرات المواطنين في قرية بلعين، غرب رام الله، ضمن المسيرة السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان ومصادرة الأراضي، يوم الجمعة.

وخرجت المسيرة، بعد أداء صلاة الظهر على الأراضي المصادرة، حيث رفع المتظاهرون العلم الفلسطيني، وصور الشهيد الطفل محمود بدران، الذي أعدمه جنود الاحتلال الإسرائيلي قبل عدة أيام قرب قرية بيت لقيا غرب رام الله.

ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو اعتقالات في صفوف المتظاهرين.

قوات الاحتلال تقمع مسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية 

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 13 عاما لصالح مستوطني مستوطنة "قدوميم" المقامة على أراضي القرية، اليوم الجمعة.

وقال منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي إن مواجهات اندلعت بين المتظاهرين وجنود الاحتلال الذين استخدموا الرصاص الحي والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت، دون أن تسجل إصابات في صفوف المتظاهرين.

والمسيرة هي الأخيرة في العام الخامس منذ انطلاق المسيرات الشعبية السلمية في القرية، حيث انطلقت في الأول من شهر تموز من العام 2011 احتجاجا على استمرار سلطات الاحتلال إغلاق شارع القرية الرئيسي منذ عام 2003.

  أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (25/52) – 2016

السفير دبور يكرّم الطالب المتفوّق اسماعيل عجاوي 

كرّم سفير دولة فلسطين لدى لبنان اشرف دبور يوم الاحد 26\6\2016 في مخيم الرشيدية، الطالب الفلسطيني اسماعيل عجاوي لفوزه بالمركز الثالث على مستوى الجمهورية اللبنانية والاول على محافظة الجنوب في الشهادة الرسمية المتوسطة "البريفيه".

 وحضر التكريم أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات، وأمين سر حركة "فتح" إقليم لبنان الحاج رفعت شناعة، وقائد قوات الامن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي ابو عرب، وعضو قيادة الساحة منذر حمزة، وعائلة الطالب.

 ونوّه السفير دبور بانجاز الطالب عجاوي، معتبراً أنّ شعبنا الفلسطيني متمسِّك بالعلم والمعرفة كأحد وسائل النضال الوطني لتحقيق أهدافه الوطنية في الحرية والاستقلال.

هيئة التوجيه السياسي والمعنوي تحاضر بضباط وكوادر كتيبة شهداء شاتيلا في عين الحلوة 

تستمرُّ هيئة التوجيه السياسي والمعنوي مدرسة ياسر عرفات لإعداد الكادر في نشاطاتها وفي تحمُّل مسؤولياتها المتمثّلة برفع مستوى الوعي لدى أعضائها في المناطق كافة. وفي هذا الإطار حاضر المفوّض السياسي لمنطقة صيدا العقيد جهاد ورد في مقر قيادة كتيبة شهداء شاتيلا التابعة لقوات الأمن الوطني الفلسطيني في مخيم عين الحلوة، بحضور قائد الكتيبة العميد أحمد النصر ونائبه العقيد مصباح، يوم الجمعة 24\6\2016.

واستعرضَ ورد موقف الرئيس ابو مازن الصلب والشجاع والحكيم في البرلمان الأوروبي والذي  أكّد فيه حق شعبنا الفلسطيني بالاستمرار بالنضال حتى نيل حقوقه بإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على الأراضي التي احتلّتها إسرائيل العام 1967، وأشار إلى أن الرئيس ابو مازن فضحَ الممارسات التي يقوم بها الاحتلال منذ العام 1948  وحتى الآن حيثُ فقد الشعب الفلسطيني  مئات الآلاف من الشهداء والجرحى، ودمّر الاحتلال أكثر من 485 قرية فلسطينية تم إزالتها من الوجود، وتابع "واليوم لم يتغيّر الاحتلال ولم يتبدّل مازال يمارس سياسة البطش والتنكيل والحرمان والاجرام بحق شعبنا ومقدساتنا رغم الاتفاقات التي عقدناها معه. وقد أكد الرئيس أن هذه السياسة لن ترهبنا، ولن تخرجنا من الخارطة السياسية، ولن تثنينا عن النضال. كما أكد الرئيس ابو مازن أننا نقبل  بالسلام الذي يستند إلى قرارات الشرعية الدولية 242 و338 و194 ومقرّرات مؤتمر القمة العربية في بيروت عام 2002. وأكد الرئيس أننا لن نبقى طيلة حياتنا  نتفاوض مع الاحتلال فيجب أن يكون هناك سقف زمني للتفاوض وآلية التطبيق أيضاً. وقال الرئيس إننا نقبل بالمبادرة الفرنسية في حال استندت إلى حل الدولتين".

وفي الختام شدّد العقيد جهاد ورد على أهمية العلاقة مع الجماهير فقال: يجب علينا احترام الجماهير والمحافظة على ممتلكاتهم واحترام عاداتهم وتقاليدهم وعدم الإساءة لهم وأن نكون من نسيجهم ووقف حالة الفوضى المستشرية فينا وخاصة إطلاق النار بسبب او بدون سبب".

  العمل الاجتماعي يقيم مأدبة افطار في البقاع 

أقام العمل الاجتماعي حفل افطار في البقاع بحضور عضو قيادة اقليم لبنان مسؤولة العمل الاجتماعي ام ساري، وأعضاء قيادة المنطقة، وأمين سر شعبة الجليل، وأعضاء الشعبة، والمكاتب الحركية كافة، ومدراء المؤسسات الصحية والاجتماعية، وأعضاء التنظيم والعائلات الغير ميسورة. وذلك في قاعة الرئيس أبو مازن في مخيم الجليل بعلبك.

وألقت أم ساري كلمة مقتضبة بالمناسبة جاء فيها: "الحضور الكريم أخوة وأخوات أرحب بكم واعتز بوجودي بينكم في منطقة البقاع في البيت الفتحاوي العريق بيت الشعب الفلسطيني المفتوح للجميع، قالها بالأمس أبو مازن لن نسمح لأحد أن يلغينا عن الخارطة السياسية نحن موجودون في عمق العمل الوطني كنا وما زلنا وسنبقى على عهد الشهداء ونحن المؤمنين بالسلام ولكن سلام يعيد لنا حقوقنا التي أقرها العالم ضمن قراراته الدولية ولم ينفذها للأسف ونحن نعمل على جميع الاتجاهات السياسية والدولية ودعم واحتضان الانتفاضة الشعبية داخل الوطن وهذا حق طبيعي من حقوقنا، فكل عام وانتم بخير ورمضان كريم اعاده الله على الجميع بالخير.

وختمت بالشكر للجنة العمل الاجتماعي على تفانيها بالعمل والعطاء والانجاز. ومن ثمَّ قدمت أم ساري لهم خارطة فلسطين عربون وفاء وانتماء لفلسطين من حركة التاريخ

الشأن ألاسرائيلي

أبرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (25/52) – 2016

هآرتس: إدارة ترامب ستدعم ضم إسرائيل لأجزاء من الضفة 

قال مسؤول رفيع في حملة دونالد ترامب - المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية إنه في حال انتخاب الأخير رئيسا للولايات المتحدة، فإن ترامب سيدعم ضم إسرائيل لأجزاء من الضفة الغربية.

وأوضح دافيد فريدمان - مستشار ترامب في حوار حصري لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية العريقة كيف سيقوم المرشح الجمهوري للرئاسة بالتعامل مع القضية الفلسطينية والصراع الإسرائيلي - الفلسطيني في حال انتخابه. إذ قال "أعتقد أن بعض أجزاء الضفة الغربية ستبقى ضمن السيادة الاسرائيلي في أية اتفاقية سلام. إني لواثق أنه (أي ترامب) لن تكون لديه مشكلة بذلك أبدا".

وأردف فريدمان "بما يخص الضفة الغربية ككل أعتقد أنها مسألة قانونية. لا أعتقد أنه ستكون لديه مشكلة معها لكنه سيتوقع أن تواصل اسرائيل السعي لتحقيق السلام. لا شك لديه بأن إسرائيل ترغب بتحقيق السلام"!

 وعند سؤاله حول ضم بعض مناطق الضفة الغربية وبشكل خاص المستوطنات والبؤر الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية قال فريدمان لهآرتس "أعتقد أنه سيدعم ذلك. لم اناقش الامر معه بعد ولكني أعتقد أنه سيفعل".

وأضاف المستشار أنه لا شك لديه بان اسرائيل "ملتزمة تجاه مواطنيها في المستوطنات بيهودا والسامرة"، لكنه يرى انه لا يوجد سبب لمواصلة البناء.

أما بخصوص قيام الدولة الفلسطينية فإن المستشار للمرشح ترامب يقل لصحيفة "هآرتس" إنها لن تقوم دون موافقة من إسرائيل. "هذه مسألة يتوجب على إسرائيل أن تتعامل معها لوحدها لنها ستضطر للتعامل مع عواقبها أيضا".

ويضيف "يتوجب على الإسرائيليين أن يتخذوا القرار بمنح أو عدم منح الأراضي لتشكيل دولة فلسطينية. اذا لم يكن الاسرائيليون يرغبون بذلك، فهو لا يعتقد أنه يتوجب عليهم فعل ذلك. القرار قرارهم... هو (ترامب) لا يعتقد أن قرار أمريكي ضروري قيام دولة فلسطينية مستقلة".

وأوضح أن موقف ترامب هو "وجوب التعامل مع الواقع وليس الطموحات والآمال".

عربي دولي

أبرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (25/52) – 2016

مصر تفوز بعضوية لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة 

صرح المستشار احمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بأن مصر فازت في انتخابات التجديد النصفي لعضوية لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة للفترة من 2017 – 2021، وذلك بانتخاب السفير أحمد فتح الله ممثلاً عن مصر في اللجنة.

وأوضح أبو زيد، أن انتخابات التجديد النصفي لعضوية اللجنة كانت تستهدف تجديد عضوية 9 دول من اجمالى 18 دولة أعضاء اللجنة، حيث تقدمت 26 دولة للمنافسة على المقاعد الـ 9 ، واتسمت الانتخابات بالمنافسة الشديدة

هذا، ويتم انتخاب أعضاء اللجنة من جانب الدول الأعضاء بالجمعية العامة للامم المتحدة من اطراف العهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية وعددهم 169 دولة، وتتولى لجنة حقوق الإنسان متابعة وتقييم اداء الدول اطراف العهد الدولي فى مدى وفائها بالتزاماتها فى مجال حقوق الإنسان.

واختتم المتحدث باسم وزارة الخارجية تصريحاته ، مشيراً الى ان فوز مصر بهذا المقعد بتلك اللجنة الهامة من لجان الامم المتحدة يعكس ثقة المجتمع الدولى في مصر ووفائها بالتزاماتها الدولية ، ويبعث برسالة قوية لكل المشككين فى مدى وفاء مصر بالتزاماتها الدستورية والدولية في مجال حقوق الإنسان .