توغل محدود لجرافات الاحتلال شرق القرارة 

 قال شهود عيان، صباح اليوم الجمعة، إن عدة جرافات إسرائيلية توغلت بشكل محدود شرق بلدة القرارة شمال خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأشار الشهود ذاتهم، إلى أن تلك الجرافات قامت بعمليات تجريف وتسوية في أراضي المواطنين في المنطقة.

يذكر أن ثلاثة مواطنين قد أصيبوا قبل يومين عندما أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة داخل الشريط الحدودي الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، شرقي خان يونس، قذائف مدفعية عدة، وفتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه الأراضي والأحياء الواقعة إلى الغرب من الشريط المذكور، وعلى امتداده من القرارة شمالاً، وحتى خزاعة، جنوباً.

5 اصابات بالرصاص الحي في مواجهات مع الاحتلال شمال بيت لحم

 اصيب 5 شبان باعيرة حية في اقدامهم و5 آخرون بعيارات معدنية مغلفة بالمطاط، اليوم الجمعة، في مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

وأفاد نائب مدير الاسعاف والطوارئ في الهلال الاحمر ببيت لحم محمد ابو ريان لـ'وفا'، بان طاقمهم قدم الاسعاف لـ5 شبان اصيبوا بالرصاص الحي في الاقدام، ونقلوا الى مستشفى بيت جالا لتلقي العلاج ووصفت حالتهم بالمتوسطة، فيما تم نقل احدهم الى مستشفى الجمعية العربية لإجراء عملية جراحية، اضافة الى 5 اصابات بأعيرة 'مطاطية'.

وكانت مسيرة 'بابا نويل' قد انطلقت بمناسبة اعياد الميلاد المجيدة تجاه المدخل الشمالي لبيت لحم، الا ان قوات الاحتلال تصدت لها بأطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما ادى الى اندلاع مواجهات اطلق جنود الاحتلال خلالها الاعيرة الحية والمطاطية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما ادى الى وقوع هذه العدد من الاصابات.

آلاف المواطنين يؤدون الجمعة في المسجد الأقصى

 أدى آلاف المواطنين من القدس المحتلة، وداخل أراضي الـ48 ونحو 200 مواطن من كبار السن من قطاع غزة، اليوم، صلاة الجمعة برحاب المسجد الاقصى المبارك، رغم اجراءات الاحتلال المشددة في القدس المحتلة، وبلدتها القديمة ومحيط بوابات المسجد المبارك.

كما أدى آلاف المصلين في المسجد الأقصى صلاة الغائب على أرواح الشهداء الفلسطينيين المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال.

وشهدت انتعاشاً ونشاطاً تجارياً نسبياً اليوم، بسبب تدفق المصلين على الأسواق التاريخية والتسوّق منها.

وشملت إجراءات الاحتلال نشر المزيد من عناصر جنود وشرطة الاحتلال وسط المدينة المقدسة، وبمحيط البلدة القديمة وبواباتها، وفي محيط المسجد الأقصى، وتسيير دوريات عسكرية وشرطية راجلة ومحمولة وخيالة في الشوارع المحاذية لسور القدس، وأخرى راجلة في شوارع وطرقات البلدة القديمة المُفضية الى الأقصى المبارك، وما صاحب ذلك من توقيف عشرات الشبان وتحرير بطاقاتهم الشخصية، فضلا عن احتجاز بطاقات عشرات الشبان خلال دخولهم الى المسجد المبارك.

من جانبه، أكد رئيس الهيئة الاسلامية العليا في القدس الشيخ عكرمة صبري، في خطبة الجمعة، أن المسجد الأقصى إسلامي بامتياز، ولا حق لغير المسلمين فيه، وأنه جزء من العقيدة الاسلامية.

وقال: إن تسمية المسجد الأقصى أتت من الله رب العالمين، كذلك فإن تحديد المكان أتى من الله عز وجل'.

وأضاف: 'لم نسمع أي مسلم خلال خمسة عشر قرناً من يشك في ذلك، وكتب التفسير والسيرة النبوية جميعها أكدت أن الأقصى هو الأقصى، بالإضافة إلى الروايات من الآلاف وعشرات الآلاف من الصحابة والتابعين والعلماء جيلاً بعد جيل'.