أكثر من نصف مليون من الهواتف الذكية في أوربا و الولايات المتحدة الأمريكية مصاب بالبرمجيات الخبيثة Malware و التي يتم وصولها عبر الرسائل النصية القصيرة .

دراسة جديدة أثبتت أنه بمجرد قيام البرمجية الخبيثة بتنصيب نفسها فإنها تسعى الى الوصول الى جميع المعطيات المخزنة على هاتفك و التي محل اهتمام للهاكرز تتضمن الرسائل النصية ، سجلات المكالمات ، قائمة الأسماء ، و حتى الصور الخاصة بك .

و كنتيجة لذلك حذرت الشركة الأمنية Group-IB البنوك لإيجاد طرق جديدة في تبادل المعلومات مع عملائها عبر الهواتف الخليوية .

هذه البرمجيات الخبيثة استطاعت اصابة أكثر 541000 جهاز بشكل عام عبر رسائل نصية يقول بإرسالها القراصنة الى ضحاياهم  تبدو للوهلة الأولى بريئة و التي تشجعهم على زيارة رابط ما , طريقة أخرى تستهوي الضحايا عن طريق دعوتهم لتنصيب مجموعة من الصور الجديدة و أخرى على شكل رسائل مستوحاة من شركات معروفة عالمياً .

تحدث كيسليتسن  رئيس مجموعة الاستخبارات الذكية في الشركة الأمنية Group-IB خلال مقابلة له:  إن جرائم القرصنة لم تقتصر على الهواتف الذكية بل تعدت ذلك لتصل الى تقنيات الهندسة الاجتماعية من خلال خداع المستخدمين بمحاكاة اسماء شركات معروفة عالمياً أو محاولة الترويج الزائف لتنصيب تحديث لبرمجيات أو اضافات معروفة على نطاق واسع .

90 % من البنوك في روسيا تستخدم الرسائل النصية القصيرة و التي تحتوي على رموز سرية لتأكيد تحويل الأموال ، يقوم القراصنة عادة بمراقبة هذه الرسائل في محاولة منهم لتحديد مدى ثراء ضحاياهم من خلال حجم رصيدهم المصرفي أو مدى اهتمامهم .