بحث مجلس السفراء العرب المعتمدين لدى جمهورية كازاخستان سبل التحرك السياسي لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا، خلال اجتماع ترأسه سفير دولة فلسطين لدى جمهورية كازاخستان منتصر أبو زيد في العاصمة أستانا.

وشارك في الاجتماع سفراء كل من: سلطنة عُمان، ودولة الكويت، والجمهورية الجزائرية، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، والقائمين بأعمال سفارات كل من جمهورية العراق، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة ليبيا، والمملكة المغربية، وقد استضافه سفير سلطنة عُمان.

وقال السفير أبو زيد: إن هذا الاجتماع يأتي انسجاما مع القرار رقم 8987 الصادر عن اجتماع المجلس الوزاري للجامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في دورته غير العادية بشأن سبل التحرك السياسي لوقف العدوان الإسرائيلي وتحقيق السلام والأمن، الذي انعقد في العاصمة المصرية القاهرة بتاريخ 11 تشرين الأول/أكتوبر.

وأضاف: كما يأتي الاجتماع بناءً على البند العاشر من قرارات المجلس الوزاري الذي ينص على "تكليف بعثات جامعة الدول العربية ومجالس السفراء العرب والمجموعة العربية في الأمم المتحدة بالتحرك على المستوى السياسي، والعمل مع الشركاء الدوليين على وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وتحقيق السلام العادل والشامل استنادا إلى مبادرة السلام العربية التي أُقرت في بيروت عام 2002، وكل قرارات الشرعية الدولية منذ عام 1948 حتى يومنا هذا.

وبحث الاجتماع، آخر تطورات الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة ونتائج الاعتداءات الإسرائيلية الإجرامية المستمرة بشكل يومي على أبناء شعبنا الفلسطيني في المحافظات الفلسطينية كافة، بما فيها القدس الشرقية.

وناقش المشاركون سبل التحرك السياسي لوقف العدوان الإسرائيلي وتحقيق السلام والأمن إذ تم اتخاذ عدة قرارات مهمة بهذا الخصوص.