نجحت الرامية اللبنانية راي باسيل في اقتناص الميدالية الذهبية ضمن منافسات بطولة كأس العالم بالرماية على الأطباق من الحفرة الاولمبية "تراب"، متغلبة على الاسترالية  باني سميث، والإيطالية أريكا سيسا، وانطلقت فعاليات بطولة كأس العالم بالرماية على الأطباق من قلب العاصمة باكو، أذربيجان.

وبنتيجة مستحقة أصابت اللبنانية الأولمبية "باسيل" في التصفيات "114" طبقًا من أصل "125"، كما نجحت في أن تصيب أهدافها في منافسات الدور نصف النهائي من البطولة محققة "44" هدفًا من أصل "50"، ويعد هذا الإنجاز الذي دونته "راي باسيل" خطوة في حلمها للمشاركة في نهائيات دورة باريس الأولمبية هذا الصيف 2024.

كانت نشأة اللبنانية "راي باسيل" وسط عائلة رياضية بمثابة دافعًا قويًا لها ليثري حبها بالرياضة، وكان والداها أصحاب حضور قوي من خلال المشاركة في رياضة الكرة الطائرة، حيث تولي والدها منصب عضوا في المنتخب اللبناني، وتوج بالعديد من البطولات في مسيرته، ثم بدأ شغفه برياضة الرماية وشارك في العديد من البطولات المحلية، والدتها كان لها حضور مختلف في البطولات الجامعية في رياضة كرة الطائرة.

رغم أن "باسيل"، كان لها نصيب وفير من تجربة عدة رياضات منذ صغرها، إلا أن تجربة الرماية كانت لها مكانة خاصة، وفي عام 2006 رسميًا بدأت مسيرتها الرياضية بمشاركتها في كأس العالم النسخة التي أقيمت في مصر في سن الـ18 عامًا.

كانت أول ميدالية حققتها باسيل في بطولة العالم للناشئين في نيقوسيا، قبرص، في عام 2007، ثم عادت في 2016 لتقتنص الذهبية محققة المركز الأول وفق التصنيف العالمي في بطولة كأس العالم للرماية 2016، شغلت أيضا منصب سفيرة للنوايا الحسنة للشباب والمساواة بين الجنسين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عام 2017، وكانت آخر ذهبية حصلت عليها "باسيل" في أكتوبر 2023 في بطولة آسيا للرماية في كوريا الجنوبية.