بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 31- 5- 2023

*فلسطينيات
الإسلامية المسيحية: تهويد قلعة القدس لن ينال من بقائها شاهدة على عروبة المدينة

أدانت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات افتتاح ما يسمى "متحف قلعة داوود" في قلعة القدس في باب الخليل، وتغيير هويتها التاريخية والحضارية.
وقالت الهيئة في بيان لها اليوم الأربعاء، إن تحويل قلعة القدس التي تقف شاهدة على التاريخ والحضارة العربية والإسلامية لمدينة القدس، إلى متحف للرواية اليهودية المزورة، يشكل اعتداءً همجياً على تاريخ المدينة المقدسة وحضارتها.
وأكدت أن قلعة القدس ومسجدها هما شاهدان تاريخيان وحضاريان على عروبة المدينة المقدسة، وأن تحويلهما إلى متحف توراتي وإلباسهما ثوباً يهودياً لا يعطي الاحتلال ولا روايته المزورة أي أحقية سياسية أو شرعية تاريخية في مدينة القدس، وستبقى القلعة عصية على التهويد، وستبقى على الدوام شاهدة على همجية الاحتلال وعدوانه المستمر على تاريخ المدينة المقدسة.
ودعت الهيئة منظمة اليونسكو إلى تحمل مسؤولياتها وعدم الوقوف موقف المتفرج إزاء ما تتعرض له مدينة القدس من عدوان على هويتها وتراثها التاريخي والحضاري الخاضع للحماية، واتخاذ إجراءات فعالة لوقف هذه الاعتداءات وحماية التراث الحضاري والثقافي للمدينة المقدسة.

*عربي دولي
سياسيون يهاجمون طالبة عربية لانتقادها اسرائيل في حفل تخريج جامعي في نيويورك

هاجم أعضاء كونغرس وسياسيون في ولاية نيويورك، فتاة امريكية من أصول عربية بعد أن انتقدت دولة الاحتلال واستمرارها في اطلاق القنابل والرصاص بشكل عشوائي على المصلين، وقتل الكبار والصغار ومهاجمة الجنائز والمقابر، خلال كلمتها في حفل التخريج السنوي لكلية القانون في جامعة مدينة نيويورك CUNY .
واتهمت الطالبة فاطمة محمد، عبر منبر الجامعة، قيام اسرائيل بتنفيذ إعدامات خارج نطاق القانون، ومواصلتها لمشروعها الاستيطاني وطرد السكان الفلسطينيين من منازلهم، واشارت ان الصمت لم يعد مقبولاً .
خطاب فاطمة محمد، دفع العشرات من السياسيين والمنظمات الداعمة لدولة الاحتلال الى المطالبة بوقف تمويل الجامعة، حيث وصف الخطاب بـ "بالمعادي للسامية".

*إسرائيليات
حكومة الاحتلال تخطط لفرض قوانين بيئية على الضفة

 تخطط الحكومة الإسرائيلية لفرض قوانين بيئية على الضفة، في إطار سعيها إلى تعميق سيطرة الاحتلال بالضفة، في الوقت الذي أكد فيه تقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) أن إسرائيل لا تستوفي جوانب مركزية في حماية البيئة.

وقالت صحيفة "هآرتس"، إن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، وحماية البيئة عيديت سيلمان في حكومة الاحتلال، سيقدمان مشروع قرار إلى الحكومة الإسرائيلية قريبا، بشأن معالجة مشكلة إحراق النفايات في 33 موقعا في الضفة الغربية، وجرى استعراض المخطط في مؤتمر عُقد الأسبوع الماضي.

وبحسب الصحيفة، يقضي مشروع القرار، برصد ميزانية بمبلغ 20 مليون شيقل، لإخلاء نفايات من 25 قرية فلسطينية في أنحاء الضفة ومن مدينة أريحا، وإقامة منشآت في الضفة لمعالجة النفايات في القرى الفلسطينية والمستوطنات، وبينها منشآت لإعادة تدوير نفايات من أجل إنتاج كهرباء من خلال إحراق نفايات.

وينص مشروع القرار أيضا على إجراء تعديلات في التشريعات العسكرية الإسرائيلية التي تسري على الضفة، ومن ضمنها فرض أمر الحفاظ على النظافة بوساطة أوامر عسكرية، ما يسمح بفرض غرامات والاستيلاء على مركبات لدى وجودها في مواقع تجميع نفايات "غير قانونية".

ووجهت منظمة OCED انتقادات شديدة إلى إسرائيل حول مواجهتها لأزمة المناخ، وذكرت في تقريرها أن إسرائيل لا تزال بعيدة عن تحقيق الغايات التي وضعتها لنفسها، وفي مقدمتها خفض 85% من انبعاثات غازات الدفيئة حتى عام 2050.

 

*أخبار فلسطين في لبنان
رسالة تعزية من القيادة الفلسطينية لأسرة وقيادة المؤتمر الشعبي اللبناني

قدَّم وفد مشترك من فصائل الثورة الفلسطينية برئاسة أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات، رسالة تعزية من القيادة الفلسطينية في رام الله مذيَّلة بتوقيع عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة "فتح" عزَّام الأحمد، لأسرة وقيادة المؤتمر الشعبي اللبناني معزِّين بوفاة المناضل اللبناني العروبي كمال شاتيلا، وذلك في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في مسجد محمد الأمين في الوسط التجاري لمدينة بيروت، يوم الثلاثاء ٢٠٢٣/٥/٣٠.
وبالمناسبة دوَّن أبو العردات في السجل الذهبي نصاً رثائياً لأسرة الفقيد الراحل وقيادة المؤتمر الشعبي، اعتبر  فيه أن برحيل شاتيلا تكون فلسطين قد خسرت رمزاً من رموز المدافعين عنها وعن الحقوق العربية المسلوبة.

*آراء
تبقى "م.ت.ف" صامدة شامخة رغم المحاولات الفاشلة للانقضاض عليها/ بقلم: أبو الشريف رباح

مؤامرات كثيرة وعديدة تعرضت لها منظمة التحرير الفلسطينية، من القريب والبعيد من الأخ ومن الشقيق، لكن فصائلها الرئيسية وفي مقدمتها حركة فتح خاضت حروب ومعارك وقدمت الشهداء والجرحى من أجل الحفاظ على "م.ت.ف" ممثلاً شرعيًا للشعب الفلسطيني.
وعقدت مؤتمرات سنويًا بالشرق والغرب، جهزت لها ومولتها بالخفاء أنظمة ودول، وقادتها علنًا بعض الحركات والأحزاب والشخصيات الفلسطينية التابعة لتلك الأنظمة والدول التي يهمها السيطرة على القرار الوطني الفلسطيني ليكون ورقة في يدها تحركه لمصالحها الشخصية.
وعقد من هذه المؤتمرات والندوات في الدول الأوروبية والعربية، وآخرها ما يطلق عليه (مؤتمر فلسطينيي أوروبا) الذي انعقد في ٢٧ ايار ٢٠٢٣ في السويد، و(المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج) بتاريخ ٢٠ آيار ٢٠٢٣ في لبنان، الذي جاء كرسالة سياسية لقيادة المنظمة وحركة "فتح"، لإصرارهما على عقد المجلس الوطني الفلسطيني، وانتخاب اللجنة التنفيذية والمجلسين المركزي والوطني الفلسطينيين، والذي كان الهدف منه تجديد شرعية مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، والوقوف بوجه الضغوطات الدولية، والخطة الإسرائيلية الأمريكية لتمرير خطة ترامب القرنية التي تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وتنهي حق عودة اللاجئين إلى ديارهم، وجاء عقد (الملتقى الوطني الفلسطيني) في بيروت للرد على انتخابات وتجديد مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، إلا أن السلطات اللبنانية أبلغت المنظمين بعدم موافقتها على انعقاد الملتقى في أراضيها والذي كان مقرر انعقاد في ٢٨ نيسان في العاصمة اللبنانية بيروت.
وتعرضت "م.ت.ف"، وما زالت لمحاولات التصفية والإنهاء، وتعرضت لمخططات ومخططات من أجل إيجاد بدائل عنها، لكنها بقيادتها الحكيمة وعلى رأسها سيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" استطاعت أن تحافظ على قرار الشعب الفلسطيني مستقلاً ولا يتبع لأي نظام عربي أو إقليمي أو دولي، فشكلت تلك الدول عدة مسميات للانقضاض على "م.ت.ف" ولكنها لم تستطع أن تلغي شرعية منظمة التحرير ولا أن تمسح تضحيات أبناء شعبنا للحفاظ عليها، وذهبت كافة المسميات وأخواتها، واندثرت كافة كل المؤامرات والمؤتمرات وكل المخططات والمحاولات التصفوية والهيمنة والسيطرة والإنهاء أدراج الرياح، وبقيت منظمة التحرير الفلسطينية صامدة شامخة بدماء آلاف الشهداء الذين سقطوا لتبقى ممثلاً شرعيًا ووحيد لشعبنا في الوطن والشتات.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان