بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 30- 5- 2023

*رئاسة
سيادة الرئيس يهاتف أردوغان مهنئًا بفوزه برئاسة تركيا

هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، مساء الإثنين، الرئيس رجب طيب أردوغان، مهنئا بفوزه في انتخابات الرئاسة التركية.
وأعرب سيادته، عن أسمى عبارات التهاني القلبية والتبريكات الأخوية، لمناسبة فوز الرئيس أردوغان وإعادة انتخابه رئيسًا لجمهورية تركيا الشقيقة لولاية حكم رئاسية جديدة، وفوز حزبه العتيد "حزب العداله والتنمية" بالمرتبة الأولى في البرلمان التركي، وفوز تحالف الجمهور الذي يقوده الحزب بالأغلبية في البرلمان.
وأعرب فخامة الرئيس عن اعتزازه بعلاقات الأخوة والتضامن التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين، مثمنًا مواقف الرئيس أردوغان المبدئية والثابتة في دعم شعبنا وقضيته العادلة، مؤكدا التطلع لاستمرار العمل والتنسيق الأخوي المشترك في كل ما من شأنه خدمة مصالح الشعبين اللذين تجمعهما أواصر أخوية متينة، وخدمة قضايا أمتنا وبما يحقق أهدافها العادلة وتطلعاتها المشروعة.

*فلسطينيات
فتوح يطلع السفير الألماني على مجمل التطورات الفلسطينية

أطلع رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، اليوم الثلاثاء، السفير الألماني أوليفير أوفتشا، على مجمل التطورات على الساحة الفلسطينية.
ووضع فتوح، السفير الألماني، خلال اللقاء، الذي عُقد بمدينة رام الله، بحضور نائبه موسى حديد، في صورة انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه بحق أبناء شعبنا، ومقدراته، وتداعيات ذلك على مشروع حل الدولتين.
وطالب فتوح المجتمع الدولي بضرورة تطبيق قرارات الشرعية الدولية الداعية إلى إنهاء الاحتلال، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.
من جانبه، أكد السفير الألماني موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية.

*إسرائيليات
الاحتلال يسلّم إخطارات بوقف العمل والبناء في 8 منازل غرب سلفيت

سلّمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إخطارات بوقف العمل والبناء في 8 منازل ببلدة دير بلوط غرب سلفيت.
وأصحاب المنازل هم: محمد عزام عبد الجواد، ومحمد رياض مصطفى، وجواد هدروس، وناظم أبو خير، وبشار مصطفى، وأحمد عبد الخالق مصطفى.

*أخبار فلسطين في لبنان
الأحمد يبرق لقيادة الساحة معزيًا برحيل أحمد كامل الشيخ

أرسل عضو اللجنتين المركزية لحركة "فتح" والتنفيذية لحركة "فتح" برقية تعزية برحيل عضو قيادة الساحة أحمد كامل الشيخ - أبو حسان، هذا نصها:- 
"الأخ فتحي أبو العردات حفظه الله
أمين سر قيادة الساحة لحركة "فتح" وأمين سر فصائل "م.ت.ف" في لبنان.
بمزيد من الحزن والأسى تلقينا خبر رحيل الأخ العزيز أحمد كامل الشيخ "أبو حسان" الذي توفي أثر معاناته من مرض عضال، لقد كان الأخ أبو حسان من طلائع المناضلين الأوائل في صفوف حركة "فتح" والثورة الفلسطينية مدافعًا شرسًا عن مبادئها وأهدافها ومقاتلًا جسورًا، والذي كان أهلاً لثقة القائد الشهيد أبو جهاد ليكون حاملاً للمهمات الصعبة، عرفته عضو في قيادة الساحة لحركة "فتح" كان نموذجًا للعطاء والتضحية وعائلته الكريمة التي أمل أن تنقل لزوجته وأشقائه وعموم أفراد العائلة أحر التعازي باسمي وباسم الزملاء أعضاء اللجنة المركزية لحركة "فتح" ورئيسها الأخ الرئيس أبو مازن. أسكنه الله فسيح جنانه.

إنا لله وإنا إليه راجعون
رام الله ٢٠٢٣/٥/٢٠

                  عزام الأحمد

عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"
المشرف العام على الساحة اللبنانية"

*آراء
عذر أقبح من ذنب/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

لا انتخابات في قطاع غزة المكلوم لطلبة الجامعات هناك، والسبب في ذلك هو قلة وعي الطالب الغزي بالعملية الديمقراطية..!! هذا ما تقوله حماس في واحدة من أغبى تبريراتها، وذرائعها، لمنعها عقد أية انتخابات في هذه الجامعات ومنذ سبعة عشر عامًا، على هذا النحو دائمًا ما تفكر القوى الاقصائية والظلامية، الحق دائمًا على الضحية...!! 
الطالب الغزي هو المسؤول، لا السياسات والتعاميم الحزبية الحمساوية..!! هذا هو العذر الأقبح من الذنب وإذا كان هناك من سيصدق ذلك، فعليه أن يسأل ما الذي كانت تفعله حماس، إذن، طوال السبعة عشر عامًا الماضية، مع الطالب الغزي، حتى أبقته قليل الوعي بالعملية الديمقراطية..؟؟؟ 
إنها لا تراه طالبًا ساعيًا في دروب المعرفة والتنوير، ولا تريده كذلك، إنما ولد تحت سطوة السمع والطاعة، كي ينتهي به الحال في المحصلة داعيًا حزبيًا لا أكثر ولا أقل ..!! ولا أحد يدري ما الذي يمكن أن يفعله الداعي الحزبي، في المستقبل القريب، مع عالم الذكاء الإصطناعي الذي سيضع بعد قليل شريحة في دماغ الإنسان ليعالج كما أعلن "إيلون ماسك" صاحب الشركات التقنية العملاقة، عددًا من الأمراض كالشلل والعمى، وغير ذلك بالطبع وما خفي أعظم ..!! وإذا كنا ذهبنا بعيدًا في هذا الاستطراد، فلا بد ان نسأل ما الذي سيفعله الداعي الحزبي مع تقنيات الحرب الاكترونية التي تجعل من صواريخ السنوار مجرد العاب نارية هذا إذا ما أفرج عنها السنوار في ساعة تجلي مضرية...!!    
المفارقة أن حماس تقول إن طلبة الجامعات في الضفة أكثر وعيًا بالعملية الديمقراطية، بما فيهم عناصرها، لكن دون أن تعترف أن البيئة الديمقراطية التي تشيعها السلطة الوطنية هنا، هي ما يجعل الانتخابات ممكنة، وبكامل النزاهة، بدلالة المباركة للكتل الفائزة حتى لو لم تكن فتحاوية.
الديمقراطية في المحصلة، وعي مكتسب، تحققه سياسة، وقوانين، ومعرفة، وثقافة تؤمن بحق الأخر في الاختيار، وهذا هو الواقع السياسي، والمعرفي، والثقافي في الضفة الفلسطينية المحتلة، الذي جعله العقد الاجتماعي هنا ممكنًا، وانطلاقًا من منهج مبدئي في الحكم والقانون.
سبعة عشر عامًا من سيطرة حركة حماس على مقاليد الحكم، في قطاع غزة المكلوم، ليس ثمة معرفة، ولا قوانين تسعى للديمقراطية، ولا حتى تتحدث عنها على نحو واضح بل انعدامها حتى اليوم سببه قلة وعي الطالب الغزي وتعميمًا لهذا المنطق الاعوج، فان قلة الوعي هذه ستطال أهلنا في غزة جميعهم، وإنها والله لفرية كبرى، وإذا كان الامر يتعلق بقلة الوعي فإن ذلك لا ينطبق – مع حسن النوايا- سوى على حماس وناطقيها..!!



#إعلام_حركة_فتح_لبنان