بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 29- 5- 2023

*رئاسة
سيادة الرئيس يهنئ الرئيس أردوغان بإعادة انتخابه رئيسًا للجمهورية التركية

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لإعادة انتخابه رئيسًا للجمهورية التركية.
وقال سيادته في برقية التهنئة: "يسرنا لمناسبة فوزكم وإعادة انتخابكم رئيسا لجمهورية تركيا الشقيقة لولاية حكم رئاسية جديدة، وفوز حزبكم العتيد "حزب العداله والتنمية" بالمرتبة الأولى في البرلمان التركي، وفوز تحالف الجمهور الذي يقوده الحزب بالأغلبية في البرلمان، أن نبعث لكم ومن خلالكم للشعب التركي الشقيق، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصيا، بأسمى عبارات التهاني القلبية والتبريكات الأخوية؛ واثقين بأنه بفضل الله وبحكمتكم وشجاعتكم ستواصلون مسيرة التنمية وتحقيق الإنجازات العظيمة لتركيا ولشعبها الشقيق".
وأعرب سيادته عن اعتزازه بعلاقات الأخوة والتضامن التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين، مثمنًا مواقف الرئيس أردوغان المبدئية والثابتة في دعم شعبنا وقضيته العادلة.

*فلسطينيات
أبو ردينة: المستوطنات جميعها بما فيها "حومش" غير شرعية واستمرار الاعتداءات لن يحقق الأمن أو السلام لأحد

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة: إن جميع المستوطنات المقامة على أرض دولة فلسطين، بما فيها مستوطنة "حومش" غير شرعية، مؤكداً أن استمرار الاعتداءات لن يحقق الأمن أو السلام لأحد.
وأضاف أبو ردينة: أن قرار عودة المستوطنين إلى مستوطنة "حومش" التي أخليت في عام 2005  مدان ومرفوض، وجميع قرارات الشرعية الدولية، وأهمها القرار (2334) أكدت وبكل وضوح أن جميع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية مخالفة للقانون الدولي، ويجب إزالتها.
وأكد أن ما يجري هو تحدٍ للمجتمع الدولي، وخاصة الإدارة الأميركية في تصريحاتها الأخيرة حول العودة إلى مستوطنة "حومش"، وأن بيانات الشجب والاستنكار لم تعد كافية لمواجهة تصرفات الحكومة اليمنية المتطرفة.

*أخبار فتحاوية
"فتح" تنعى المناضل اللواء منير رزية

نعت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ "فتح"، المناضل اللواء منير رزية، الذي وافته المنيّة، اليوم الاثنين، بعد مسيرة نضاليّة شكّل خلالها الراحل أنموذجًا نضاليًا وعسكريًّا مُلتزِمًا منذ التحاقه بالثورة الفلسطينيّة المُعاصرة.
وأضافت "فتح" في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، اليوم الاثنين: إنّ المناضل الراحل رزية استهلّ مسيرته الوطنيّة مُلتحقًا بالثورة الفلسطينيّة، وعلى وجه الخصوص؛ قوّات الـ(17)، مؤدّيًا خلالها واجباته النضاليّة، ومحافظًا على مبادئه، والتزامه تجاه المشروع الوطنيّ الفلسطينيّ.
وأعربت "فتح" عن خالص عزائها لأسرة المناضل الراحل وعائلته ورفاقه، وعموم جماهير شعبنا الفلسطينيّ، مؤكدةً أنّ الحركة ستواصل نضالها، مقتفيةً أثر مناضليها الذين قدّموا التضحيات الجسام، وصولًا إلى إقامة الدولة الفلسطينيّة المستقلّة ذات السّيادة وعاصمتها القدس.

*إسرائيليات
الاحتلال يقتحم مدرسة ذكور الكروم في بلدة بيتونيا غرب رام الله

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مدرسة ذكور الكروم الأساسية العليا في بيتونيا غرب رام الله، ومنعت الطلاب والهيئة التدريسية من مغادرتها تحت تهديد السلاح.
وكانت قوات الاحتلال، قد اقتحمت صباح اليوم بلدة بيتونيا، وسلمت المواطن محمود حسن علي شيلو، اخطارًا بهدم وإزالة محجره.

*أخبار فلسطين في لبنان
وفد من سفراء العودة يزور مخيم برج البراجنة

على هامش فعاليات "الملتقى الدولي الأول لسفراء العودة "، الذي نظمته "الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين"، في العاصمة اللبنانية بيروت، زارت شخصيات دولية أممية متضامنة مع فلسطين، ممن حملوا لواء القضية الفلسطينية، مخيم برج البراجنة، يوم الأحد 2023/5/28 ومن ضمنهم رموزاً فلسطينية وطنية مقاوِمِة من أبناء شعبنا الفلسطيني داخل الوطن.
وكان في استقبال الوفد، ممثلو فصائل الثورة الفلسطينية، ولجان العمل في المخيمات، والحملة العالمية للعودة إلى فلسطين، والمجتمع الأهلي.
كما شارك في الإستقبال ممثلون عن الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية، وقادة الأجهزة الأمنية الفلسطينية واللجان الشعبية والكشَّافة الفلسطينية ووجهاء وفاعليات المخيم.
بعد استقبال الوفد انطلقت مسيرة وفاء للشهداء، ودعماً  للقدس ولنضالات شعبنا في فلسطين، باتجاه المركز العربي في المخيم.
ومن أمام المركز العربي كانت كلمة لمنظمة التحرير الفلسطينية ألقاها أمين سرها وسر حركة "فتح" في بيروت العميد سمير أبو عفش، رحَّب في بدايتها بالوفد الأممي بصفتهم أخوة للشعب الفلسطيني، الذين وقفوا إلى جانب فلسطين وقضيتها في وجه الاحتلال، ذلك الاحتلال الذي سرق الأرض وطرد شعباً بأكمله منها. 
وحمَّل أبو عفش جميع المؤسسات والهيئات الدولية، مسؤولية غطرسة هذا الاحتلال، مطالباً المجتمع الدولي أن يعترف الاحتلال بذنبه بما حلَّ بالشعب الفلسطيني، مؤكِّدًا أن الشعب الفلسطيني سيستمر في كفاحه ونضاله لا حبًّا بالقتال، إنما حبَّاً بالحياة وتحرير الأرض والعيش الكريم. 
واعتبر أبو عفش أن مخيمات العودة ستبقى صامدة ومستمرة إلى حين العودة إلى الأراضي الفلسطينية، وهي ستبقى إلى جانب الشعب الفلسطيني في الداخل ومساندة له، مطالباً الوفد الأممي بالضغط على حكوماته كي تصوِّت ضد المحاولات التي ترمي إلى إلغاء وكالة الأونروا باعتبارها الشاهد على نكبة فلسطين وحقوق الشعب الفلسطيني في أرضه. 
وألقى مانديلا مانديلا حفيد المناضل الأممي نيلسون مانديلا كلمة الوفد الأممي، بدأها بترديد شعار "الحرية لفلسطين"، معبِّرًا عن اعتزازه والوفد المشارك بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته.
ورأى مانديلا، أن الشعب الفلسطيني هو من ألهم وأعطى الأمل لشعب جنوب أفريقيا، أثناء كفاحه لنيل حريته من نظام الفصل العنصري، مستذكراً كلمات المناضل الأممي نيلسون مانديلا الذي ردَّد في يوم من الأيام "أن حرية شعب جنوب أفريقيا، ستبقى ناقصة طالما أن الشعب الفلسطيني لم ينل حريته بعد". 
وأكَّد مانديلا على وقوف شعب جنوب أفريقيا إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل نيل حريته، معتبراً أن الشعب الفلسطيني سينال حريته مهما طالت مدة الاحتلال لأراضيه.
وألقى كلمة تحالف القوى الفلسطينية ممثل حركة الجهاد الإسلامي في بيروت علي عثمان، أكَّد فيها أن العودة إلى فلسطين هي نتيجة حتمية لنضالات الشعب الفلسطيني المستمرة، معتبراً أن حق العودة ليس منةً من أحد.
ورأى عثمان أن فلسطين كانت وستبقى القضية المركزية لشرفاء الأمة، ومركز الصراع الكوني بين الحق والباطل.
وقبيل الجولة في المخيم، قدم العميد أبو عفش سجادة القدس لأعضاء الوفد، تكريماً ووفاءً لدعمهم القضية الفلسطينية ووقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني.

*آراء
الوصفة الفلسطينية في مقاومة الاستعمار في تمويل التعليم/ بقلم: رمزي عودة

يحيي العالم الأسبوع العالمي لمناهضة الاستعمار في تمويل التعليم، وتكتسب هذه المناسبة أهمية خاصة في فلسطين، حيث تقوم السلطة القائمة بالاحتلال بإستهداف العملية التعليمية، وفرض نظام الأبرتهايد، وفرض الرواية الصهيونية المزيفة، وهدم المدارس والحد من قدرة الطلبة والمعلمين على التنقل، إضافةً الى سلسلة متواصلة من القتل والتنكيل والاعتقال والأسر بحق مكونات العملية التعليمية. فالإستعمار في فلسطين ليس موجهاً فقط للأرض والانسان، وإنما هو أيضاً موجه نحو التعليم.
ويعتبر التعليم في القدس نموذجاً حياً على ممارسات التنكيل والأبرتهايد وفرض الرواية الإسرائيلية. ليس هذا فقط، وإنما تمارس الدول المانحة العديد من الضغوط على السلطة الوطنية الفلسطينية من أجل تغيير المناهج الفلسطينية بحجة أنها مناهج تغذي خطاب الصراع والكراهية. في المقابل، لا أحد يحاسب الجانب الإسرائيلي على مناهجه الرسمية وغير الرسمية التي تزيف الماضي والحاضر، وتشجع طلبتهم على قتل وطرد الشعب الفلسطيني من أرضه. وفي الحقيقة، وكما تحدث الدكتور مروان عورتاني وزير التربية والتعليم الفلسطيني في المؤتمر الصحفي الذي عقد في وزارة الإعلام بمناسبة يوم الاستعمار في التمويل، فإن الاحتلال بذاته يعتبر المنهج الدراسي الحقيقي للطلبة الفلسطينيين، إنه يمثل واقع الظلم والاضهاد الذي ينشأ عليه الطلبة الفلسطينيين يومياً، يستشعرون به، ويفرض عليهم بيئة تعليمية غير أمنه. إنه بإختصار منهج يدرسه جنود الاحتلال ومستوطنيه، وبالضرورة فإن مقاومته من قبل الطلبة لا تصبح فقط جزءً من سياق مخرجات العملية التعليمية، وانما تصبح رافعةً للوعي والادراك تجعل من التعليم في فلسطين أداةً مهمة لحفظ وصون التاريخ الفلسطيني الحقيقي في مواجهة الرواية الصهيونية المزيفة.
لقد نجحت السلطة الوطنية الفلسطينية في التصدي لكل الضغوط الدولية المفروضة من أجل تغيير المناهج، وكانت تعليمات القيدة الفلسطينية حاسمةً في ضرورة تعزيز وتطوير هذه المناهج بإعتبار صراعنا مع الاحتلال هو صراع رواية بالأساس، ولهذا تم تشكيل لجنة وطنية للمناهج الفلسطينية، أحد أهم أهدافها تعزيز حضور الرواية الفلسطينية في المناهج الفلسطينية. ليس هذا فقط، وانما تم فرض سياسات الإصلاح الضريبي من قبل مجلس الوزراء الفلسطيني، والذي تم بموجبه توسيع جباية ضريبة التربية والتعليم (ضريبة المعارف) لتغطي غالبية البلديات، وذلك بهدف تعزيز التمويل الوطني للعملية التعليمية.
وبنفس السياق، فقد أبدعت وزارة التربية والتعليم في خلق نظام رقمي متميز لمشروع تبني المدارس في إطار من الحوكمة والشفافية بحيث تجاوز عدد المدارس المتبناه من قبل رجال الأعمال الفلسطينيين في الخارج اكثر من 1350 مدرسة. وفي النتيجة، يمكن القول أن الحالة الفلسطينية تمثل تموذجاً متزناً وناجحاً في مقاومة إستعمار التمويل في التعليم وذلك من خلال تحصين الرواية الوطنية وتخفيض الإعتماد على الدعم الخارجي للعملية التعليمية وإستبداله بالتمويل الذاتي الوطني. إنها بإختصار الوصفة النموذجية التي تقدمها دولة فلسطين لكافة دول العالم الثالث في حقل مواجهة إستعمار التمويل في التعليم.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان