واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الجمعة، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عدة مواطنين خلال مواجهات وقمع فعاليات ومسيرات، فيما أعاد مستوطنون الاستيلاء على أرض شرق رام الله، واقتحم آخرون نبع ماء جنوب نابلس، بينما اعتقل الاحتلال 8 مواطنين، وواصل فرض الحصار على مدينة أريحا لليوم 14 على التوالي.

 

مصابون في مواجهات وقمع فعاليات

أصيب خمسة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ نحو 20 عاما.

وأصيب شاب من بلدة بيت فوريك قضاء نابلس، وآخر من مدينة أريحا، في قدميهما، أحدهما بالرصاص الحي والآخر بالشظايا، بعد استهدافهما من قبل جنود الاحتلال أثناء تواجدهما قرب بلدة حبلة، جنوب قلقيلية.

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال أعقبت المسيرة الأسبوعية، في قرية بيت دجن، شرق نابلس.

كما ‫اعتدت قوات الاحتلال على وقفة نظمها المواطنون على المدخل الرئيسي لقرية شوفة، جنوب شرق طولكرم، تنديدا بإغلاق مدخلي القرية الغربي والشرقي لليوم الرابع على التوالي.

 

مستوطنون يعيدون الاستيلاء على أرض ويقتحمون نبع ماء

أعاد مستوطنون الاستيلاء على أرض في بلدة دير دبوان، شرق رام الله، بعد أن أخلاها جيش الاحتلال أمس.

ونصب المستوطنون ثلاث خيام في الأرض الواقعة في منطقة "الشيخ عمار" جنوب شرق البلدة، ما أدى لاندلاع مواجهات مع الشبان الذين تصدوا للمستوطنين المسلحين.

وحطم المستوطنون زجاج مركبة لأحد المواطنين في المكان.

وتمكن أهالي دير دبوان بالأمس من طرد مستوطن استولى على الأرض، بعد أن أزال جيش الاحتلال "البركس" الذي كان قد نصبه المستوطن قبل نحو أسبوعين في الأرض.

وفي انتهاك آخر، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال تصديهم لاقتحام المستوطنين، لنبع الماء في قريوت، جنوب نابلس.

 

الاحتلال يعتقل 8 مواطنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثمانية مواطنين، من محافظتي الخليل وجنين.

وأن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الفوار جنوب الخليل، واعتقلت المواطن اسحق أبو هشهش ونجله مجدي، بعد تفتيش منزلهما وتخريب محتوياته.

كما اعتقل الاحتلال المواطنين ياسر حمدي العويوي، ومحمد شنب أبو ميالة، من مدينة الخليل.

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أسامة عز الدين إبراهيم، وجمال منيب السيد، من بلدة كفر راعي، ويزن إياد حنايشة من قباطية، فيما اعتقلت الشاب أحمد العموري من مخيم جنين، أثناء مروره عبر حاجز الحمرا العسكري.

 

الاحتلال يواصل حصار أريحا لليوم الـ 14 على التوالي

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، نصب حواجزها العسكرية على مداخل مدينة أريحا ومخارجها الرئيسة والفرعية، لليوم الـ 14 على التوالي، وأوقفت المركبات والشاحنات وفتشتها ودققت في هويات الركاب، وأعاقت حركة وتنقل المواطنين والبضائع.

ويقيم الاحتلال حواجزه على المدخلين الشماليين للمدينة في طريقي "هيئة التدريب" و"المعرجات"، والمدخل الجنوبي قرب مخيم عقبة جبر، والشرقي المعروف بالبوابة الصفراء قرب معبر الكرامة.

وأدت انتهاكات الاحتلال في أريحا منذ بداية العام الجاري، وفق آخر الإحصائيات لمحافظة أريحا والأغوار، إلى استشهاد 9 مواطنين، وإصابة 45 آخرين، إضافة لـ137 معتقلا وهدم 12 منزلا وتوجيه إخطارات بالهدم لـ55 منزلا ومنشأة، فيما ما زالت سلطات الاحتلال تحتجز جثامين 6 شهداء من المحافظة.

وبلغت قيمة خسائر مدينة أريحا في القطاع السياحي والقطاعات المرتبطة به، في الفترة بين شهري شباط/ فبراير وحتى نيسان/ أبريل؛ 221 مليون شيقل، وخسائر المدينة في القطاع ذاته خلال فترة الأعياد 121.4 مليون شيقل.