يبحث الكثير من المسلمين والمؤمنين في انحاء العالم عن فضل إخراج الصدقة في أعظم ليلة من ليالي العام وهي ليلة القدر، فمن العبادات التي يؤجر عليها المسلم في الدنيا هي إخراج صدقة المال التي تعمل على مساعدة الفقراء والمحتاجين من المسلمين وتفريج كروبهم المالية، ففيها يطهر الله نفس المسلم كما يعمل على تذكية ماله، ويحصل على أجر وثواب.

فضل إخراج الصدقة في ليلة القدر في رمضان 

إخراج الصدقة في ليلة القدر التي تصادف في أحد الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان مبارك، تكسب المتصدق أجر مضاعف من الحسنات والثواب، كما يستجيب الله لدعوات المسلم المتصدق في هذه الليلة، نتيجة ما فعلها مع المحتاجين والفقراء، وممكن أن تكون من أحد أسباب دخول المتصدق الجنة.

فضل ليلة القدر العبادة في الليلة المباركة تكون خير من ألف شهر، قال الله سبحاني وتعالي (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، حيث يضاعف الله سبحانه وتعالي فيها الأجر والثواب، وهذا يعني يكون أجر الصدقة في هذا اليوم ضعف ما يكون في الأيام العيدية.

كما يغفر الله ذنوب عباده، ويعتق الكثير من دخول النار، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدّم من ذنبه) . رواه البخاري

ما هي أفضل أعمال ليلة القدر؟

الصلاة: يقيم المسلم في هذه الليلة المباركة الصلاة بشكل مكثف وخلالها يقوم في قراءة القران الكريم، والدعاء لنفسه ولمحبيه.

قراءة القرآن:من الأعمال المستحبة في هذه الليلة قراءة القران الكريم بتدبر وفهم معانيه، فالقران يشرح الصدور وينقي النفوس من الشوائب.

إخراج الصدقة:اخراج الصدقة في هذه الأيام لها فضل وأجر كبير وعظيم تعرفنا عليه في السطور أعلاه.

الدعاء: يكثر المسلم في هذه المباركة من الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالي، مطالبا في تحقيق أحلامه وأماله في الدنيا والأخرة.

الذكر: ينصح بالإكثار من لفظ الذكر في أعظم ليالي العالم وهي ليلة القدر، ومن أفضل الأذكار "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا".