طلب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، 77 مليون دولار لمساعدة 874 ألف شخص تضرّروا جراء الزلزال في تركيا وسوريا.

وقالت الوكالة الأممية التي تتخذ من العاصمة الإيطالية روما مقرّاً إنّ "برنامج الأغذية العالمي يطلب 77 مليون دولار لتقديم مساعدة على شكل حصص غذائية ووجبات ساخنة لما مجموعه 874 ألف شخص تضرّروا من الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا".

وأحدث زلزال عنيف دماراً هائلاً في هذين البلدَين قبل خمسة أيام، مودياً بحياة نحو 23 ألف شخص، وفقاً لحصيلة غير نهائية حتى الآن.

وأكد برنامج الأغذية العالمي أنه ساعد حتى الآن 43 ألف شخص في سوريا و73 ألف شخص في تركيا، عبر توفير المواد الغذائية الجاهزة للاستهلاك.

وقالت كورين فليتشر المديرة الإقليمية للبرنامج في شمال إفريقيا والشرق الأوسط في بيان "نقدّم بشكل أساسي وجبات ساخنة، وحصصاً جاهزة للاستهلاك وصناديق طعام عائلية لا تحتاج إلى الطهو ويمكن استهلاكها على الفور".

وأضافت "بالنسبة لآلاف الأشخاص الذين تضرّروا من الزلزال، فإنّ الطعام إحدى الضروريات الرئيسية وأولويتنا إيصاله بسرعة إلى من يحتاجون إليه".

الجزائر تقدم مساعدة بقيمة 45 مليون دولار لتركيا وسوريا

وفي سياق متصل، قررت الحكومة الجزائرية، اليوم الجمعة، تقديم مساعدة مالية بقيمة 45 مليون دولار إلى تركيا وسوريا، بحسب ما أفاد بيان للحكومة.

ووقع الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات فجر الإثنين بالقرب من الحدود التركية السورية.

وما زالت جهود البحث مستمرة، لكنّ الأمل في العثور على مزيد من الناجين تضاءل بعد حوالي مئة ساعة من إحدى أسوأ الكوارث التي تشهدها هذه المنطقة منذ قرن.

وكانت الجزائر أرسلت بعد ساعات من وقوع الزلزال مساء الاثنين فوجا من 89 عنصر حماية متخصصا في التدخل في الكوارث الكبرى نحو تركيا، وفرقة من الكلاب المدربة وفرقة طبية مختصة، وفوجا مماثلا الى سوريا يتكون من 86 فردا.