سنروي حكاية معاناة شعبنا الفلسطيني، قبل أيام عقد ملتقى النخيل الأدبي ندوة أدبية نقدية لرواية : (وجع لابد منه) الواقعة في 276 صفحة جاءت الرواية بعد 23 عملاً روائياً وقصصياً.

القاص والروائي عبد الله تايه عملاق الفكر الأدبي، بعض مناقب هذا الجبل الشاهق، تقلد منصب الأمين العام المساعد للإتحاد العام للكتاب والأدباء، وحاز على وسام الدولة للثقافة والعلوم والأدب مستوى الابداع عام 2022م، وتم اختياره لشخصية العام الثقافية في فلسطين، وحصد العديد من الجوائز وشهادات التقدير والتكريم خلال مسيرته الأدبية فلسطينياً وعربياً ودولياً.

صدر للكاتب مجموعات قصصية باللغة العربية وآخر باللغة الانجليزية وآخر بالأسبانية، وصدر للكاتب العديد من الروايات والكتب والدراسات الأدبية والعلمية.

الرواية : (وجع لابد منه) تحكي وتحاكي الوجع الفلسطيني بمختلف أشكاله، كما تتركز الشخصيات المحورية في الرواية على 7 فلسطينيين، 3 نساء و4 رجال يجتمعون على حب الوطن وإن اختلفت اوجاعهم التي ذهبت بهم للغربة.

وعن سر تسمية الرواية أنها تضطلع على وجع الفلسطيني من التشتت في البلاد العربية والأجنبية منذ النكبة، حيث وجع الفلسطيني في السفر الذي هو بالنسبة للآخرين نزهةوالبنسبة للفلسطينيين رحلة عذاب، و وجع تردي الوضع الصحي الذي يضطر الفلسطينيون للسفر من أجل العلاج وفي طريق العودة لغزة يبدأ مسلسل الوجع والعذاب.

للأسف الحصار الإسرائيلي والإنقسام هو الكابوس المؤرق الذي خلف لنا البؤس والفقر والبطالة والشتات والغربة، ودوامة من الأزمات الإجتماعية والنفسية التي تعصف بالمواطن والوطن الفلسطيني.

وأشاد الكاتب بالعلاقة الاستراتيجية والقومية والإنسانية بين الشعب المصري والشعب الفلسطيني، ودور مصر السياسي المساند دوماً للقضية الفلسطينية في كل المحافل العربية والدولية.

وتحدث د. محمد حسونة الناقد الأدبي حول إبداعات الرواية وما تحمله من جوانب فنية رائعة.

وبدوره أشاد د. بسام أبو بشير بالجوانب الفنية لرواية (وجع لا بد منه) التي تعبر عن المحتوى الوطني والذي بدوره يدعم الرواية الفلسطينية.

وحلقت الفراشة الجميلة الشاعرة الصغيرة جنى بدوان بصوتها الحاني لتعزف ألحان قصيدتها بعنوان: (أنا لاجئ)، بإسلوب يسحر قلوب وعقول الحاضرين أمام ثلة من الشعراء والكتاب والمثقفين.

وفي نهاية الندوة ترك الشاعر الكبير أحمد تايه المجال للحضور في مداخلات أدبية الذين أثنوا على جمال الرواية، وذكر المتحدثون أهمية مصر ودورها التاريخي ومكانتها تجاه القضية الفلسطينية، وهذا دليل على عمق العلاقة الضاربة بجذورها في الأرض المصرية والفلسطينية.

وناشد الحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي بتسهيل آليات السفر عبر المعبر المصري ذهاباً وإياباً وكل المعابر العربية، وذلك لتخفيف حدة الألم والوجع.

من جهته قدم ملتقى النخيل الأدبي درعاً تكريمياً للكاتب والروائي عبد الله تايه وفاءً له على مسيرته الأدبية، وتم إلتقاط صورة جماعية لتوثيقها في صندوق المشهد الثقافي الفلسطيني 2023/2/8م.