ترأس رئيس الوزراء رامي الحمد الله اليوم الخميس، الاجتماع السابع عشر للمجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية، في مقر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في رام الله، بحضور رئيسة الجهاز علا عوض، وأعضاء المجلس الاستشاري.

ورحب رئيس الوزراء خلال افتتاح الاجتماع، بأعضاء المجلس، مهنئا الجهاز على توليه رئاسة الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية للفترة 2015-2017، والتي تعنى بتعزيز وتطوير الإحصاءات الرسمية في دول العالم.

 وشدد الحمد الله على دعم الحكومة الكامل لمشاريع وعمل جهاز الإحصاء، داعيا في هذا السياق كافة الوزارات والمؤسسات الرسمية إلى تقديم الدعم والمساندة، لإنجاح تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت للعام 2017، رغم كافة التحديات والمعيقات التي تواجه تنفيذه.

 وأكد رئيس الوزراء أهمية تعزيز عمل الوحدات الإحصائية في الوزارات والمؤسسات الرسمية، لرفع نسية الاعتماد على السجلات الإدارية والإحصائية، بهدف تمكين الجهاز المركزي للإحصاء من القيام بمهامه في تطوير النظام الإحصائي في فلسطين، منوها إلى ضرورة تعاون كافة أعضاء المجلس الاستشاري من خلال المؤسسات التي يمثلونها لتوفير كافة متطلبات الجهاز من البيانات الإحصائية، وضمان استمراره بالإيفاء بالتزاماته بالمعايير الدولية، والرزنامة الإحصائية.

بدورها، استعرضت عوض أبرز الإنجازات التي حققها الجهاز المركزي للإحصاء منذ الاجتماع السابق للمجلس، وأهمها تسلّم دولة فلسطين الرئاسة الرسمية للرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية في مؤتمر البرازيل، بالإضافة إلى عمل الجهاز على بناء سجل الأعمال الإحصائي بالتعاون مع مختلف الشركاء.

 وأضافت عوض أن الجهاز يخطط لتنفيذ تعداد شامل للاجئين الفلسطينيين في لبنان، ويحضر للانضمام إلى نموذج التميز الأوروبي  EFQM، والعمل على تخطيطه لتنظيم مؤتمر دولي للاحتفال باليوم العالمي للإحصاء يوم 20-10-2015، الذي ستشارك فيه وفود من الدول العربية والأجنبية، وأراضي 48 وقطاع غزة.