إسرائيل ترد على كيري: لا تهدّدنا!

ردت إسرائيل بشدة على ما اعتبرته تهديداً من جانب الإدارة الأميركية، في إطار المعركة على الاتفاق النووي مع إيران. ورفض مسؤولون إسرائيليون التحذير الذي أطلقه وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الجمعة الماضي، من أن إفشال الكونغرس للاتفاق النووي سوف يدفع العالم إلى تحميل إسرائيل المسؤولية ويزيد في عزلتها الدولية. وقال الإسرائيليون إن الكونغرس صاحب قراره، وأن محاولات منع إسرائيل من إبداء موقفها ضد الاتفاق الذي يُعَرِّض أمنها للخطر، لن تجدي نفعاً.

وقد أعلن الوزير الإسرائيلي المسؤول عن الملف الإيراني يوفال شتاينتس رفضه لتحذير كيري، موضحاً أن "إسرائيل سوف تسمع مواقفها في الشأن النووي الإيراني، المتعلق بأمنها ووجودها، ولا صلاحية لأحد بترهيبها وتهديدها". وحسب شتاينتس، فإن الحجج ضد الاتفاق تنبع من أسباب موضوعية، وهي ليست قصراً على إسرائيل. وأشار إلى أن "الانتقادات ضد الاتفاق في أميركا عموماً، وفي الكونغرس خصوصاً، تنبع من العيوب الكبيرة التي وُجدت فيه، ومن الثغرات التي تجعل ما وصف بالمراقبة الوثيقة والعميقة فضيحة".

وأبلغ مصدر إسرائيلي رفيع المستوى وسائل الإعلام وصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن إسرائيل ستواصل الإفصاح عن موقفها. وقال: "نحن نرفض التهديد الموجه لإسرائيل في الأيام الأخيرة. والكونغرس الأميركي سيحدد قراره استناداً إلى المصالح الأميركية، ومن ضمنها أخذ الحلفاء بالحسبان. والمحاولة المؤسفة لتهديد إسرائيل لن تمنعنا من إسماع قلقنا بشأن الاتفاق، الذي يشكل تهديداً مباشراً لأمن إسرائيل".

حزب العمل : لن تقسم القدس واليهود يجب أن يبقوا في الضفة

أعلن السكرتير العام لحزب العمل الاسرائيلي، عضو الكنيست حيليك بار، عن برنامج سياسي جديد للحزب، يؤكد بموجبه أن القدس لن تقسم ولا في حال من الأحوال في أي اتفاق مع الجانب الفلسطيني، لكن مخيمات اللاجئين في القدس سيتم إعادتها للفلسطينيين،  واليهود الذي يعيشون في الضفة الغربية يجب أن يبقوا فيها.

وكان بار شارك في اجتماع للحزب، يوم الاثنين، عارضا خطته التي حظيت بمباركة من رئيس الحزب، عضو الكنيست يتسحاك هرتسوغ.

وقال بار حسب الخطة: "إنه يجب ابقاء اليهود (المستوطنين) في أماكن سكناهم في الضفة الغربية، في حال تم التوصل إلى اتفاق يتم بموجبه تحويل مناطق تحت السيطرة الفلسطينية، وهناك جاليات يهودية مزدهرة في جميع انحاء العالم، وليس هناك أي سبب بأن لا تعيش جالية يهودية بعد تأمين أمنها في الدولة الفلسطينية الجارة القريبة، وليس هناك سبب بأن تعيش جالية عربية فلسطينية مزدهرة في اسرائيل، وفلسطين نظيفة من اليهود".

مستوطنون يمنعون الجيش من تنفيذ قرار المحكمة العليا بهدم عمارتين بيت ايل

اندلعت في مستوطنة بيت ايل قرب مدينة البيرة فجر اليوم الثلاثاء مواجهات عنيفة بين عشرات المستوطنين وقوات كبيرة من شرطة وجيش الاحتلال وصلت الى المكان لهدم عمارتين، أقيمتا على أرض فلسطينية خاصة، قضت المحكمة العليا الإسرائيلية بهدمها.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن العديد من المستوطنين تحصنوا داخل العمارتين وقاوموا افراد الشرطة الذين دخلوهما لاجلائهم عن المكان، بينما تم اعتقال عدد غير معروف بعد من المستوطنين.

وتمكنت قوات الشرطة، صباحاً من السيطرة على احدى العمارتين في حين تستمر المواجهات في العمارة الثانية.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية قد اوعزت قبل بضعة اشهر بهدم العمارتين المعروفتين بمشروع دراينوف حتى نهاية الشهر الحالي، كونهما شيدتا خلافا للقانون الإسرائيلي، وقد أقيمتا على أرض فلسطينية خاصة.