الاحتلال يضع المزيد من كاميرات المراقبة في باب العامود بالقدس

شرعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين، بتركيب المزيد من كاميرات المراقبة في منطقة باب العامود (أحد أشهر بوابات القدس القديمة).

تجدر الإشارة إلى أن الاحتلال وضع خلال السنوات القليلة الماضية المئات من هذه الكاميرات في شوارع وأزقة وأسواق وحارات القدس القديمة وخارج أسوارها.

وبررت شرطة الاحتلال خطوتها هذه بأنها تأتي تزامنا مع ارتفاع 'الاعتداءات' على المستوطنين وجنود الاحتلال في المنطقة.

شرطة الاحتلال تقرر وقف اقتحامات المستوطنين للأقصى حتى عيد الفطر

قررت شرطة ‏الاحتلال، اغلاق باب المغاربة الواصل الى المسجد الأقصى، من صباح غد الثلاثاء، حتى انتهاء عيد الفطر، دون السماح للمستوطنين اقتحام المسجد الأقصى.

و جاءت هذه الخطورة، نتيجة الأعداد الكبيرة للمرابطين الفلسطينيين في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، ما أدى الى تخوّف سلطات الاحتلال من اقتحامات للأقصى، تدفع الفلسطينيين لارتكاب عمليات ضد المستوطنين.

الخارجية: تقرير 'هآرتس' عن الاستيطان يؤكد صحة التوجه الفلسطيني لمحكمة الجنايات

أدانت وزارة الخارجية بشدة عمليات الاستيطان ومصادرة الأراضي المتواصلة في الأراضي الفلسطينية، خاصةً في محافظتي القدس وسلفيت، واعتبرتها تحدياً سافراً للقانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية، وإرادة المجتمع الدولي الداعية إلى الحل التفاوضي للصراع على أساس مبدأ حل الدولتين.

وأوضحت في بيان صحفي، اليوم الاثنين، أن التقرير الذي أعدته صحيفة 'هآرتس' الإسرائيلية يكشف مدى تغول الاستيطان في أراضي المواطنين الفلسطينيين، تارةً بحجة الأمن وأخرى بحجة الأغراض العسكرية، وجميعها تصب في صالح توسيع المشروع الاستيطاني التهويدي لغالبية أراضي الضفة الغربية، وتدمير مقومات وجود دولة فلسطينية قابلة للحياة.

وأكدت الوزارة أن هذه السياسة الإسرائيلية متبعة منذ عام 1967 وطيلة مراحل الاحتلال، وفي ظل غياب أي أحداث أمنية. 

وجاء في البيان، 'إن الخارجية إذ تتابع هذه القضية الخطيرة بشكل يومي من خلال جميع القنوات السياسية والدبلوماسية مع الدول والمنظمات والمحاكم الدولية، فإنها ترى أن استمرار الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة  بتنفيذ وتمويل وتوجيه المشاريع الاستيطانية يؤكد غياب شريك السلام الإسرائيلي، ويعني أن الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن إفشال جميع فرص السلام والمفاوضات بين الجانبين.

وتابع، إن مواصلة الاستيطان وتهويد القدس يُحّمل المجتمع الدولي مسؤوليات مضاعفة وجسام تجاه السلام في المنطقة، وتجاه التمرد الإسرائيلي الرسمي على القانون الدولي، واتفاقيات جنيف.

وطالبت الوزارة الدول كافة، خاصةً الدول الأعضاء في مجلس الأمن بتحمل مسؤولياتها تجاه شعبنا وأرضه وحقوقه السياسية الوطنية، والعمل الفوري على توفير الحماية الدولية لشعبنا، ووقف الاستيطان وإلزام إسرائيل باحترام قرارات الشرعية الدولية.

شرطة الاحتلال تحدد "مسار هروب" لاقتحام المستوطنين للأقصى

فرض التواجد الكبير للمصلين والمعتكفين برحاب المسجد الأقصى ما يعرف بـ"مسار الهروب" خلال اقتحامات المستوطنين اليهود للأقصى، اليوم الاثنين.

حيث اضطرت شرطة الاحتلال المرافقة إلى تحديد مسار المستوطنين بمسافة قليلة جدا، تبدأ من باب المغاربة، وتنتهي في الباب التالي وهو باب السلسلة، دون التجول في أركان الأقصى المبارك، وفق ماذكرت.

وكانت شرطة الاحتلال الخاصة منعت يوم أمس اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى؛ بسبب التواجد الكبير للمصلين والمعتكفين في الأقصى، الأمر الذي قوبل بحملة استنكار واسعة من قبل قيادات الجماعات اليهودية ومنظماتها المنضوية في إطار جماعات الهيكل المزعوم.

يذكر أن قيادة منظمات الهيكل كانت دعت أنصارها إلى المشاركة الواسعة في اقتحامات المسجدة الأقصى هذه الأيام استعدادا للاحتفالات، بما يسمى "خراب الهيكل" الأسبوع القادم.

ويتواجد في الأقصى عدد كبير من المصلين ومئات المعتكفين من مدينة القدس وخارجها، فيما نشطت اللجان العاملة وطواقم الأوقاف الإسلامية في تنظيف المسجد ومرافقه المختلفة.

"محدّث"قوات الاحتلال تعتقل 5 مواطنين

اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، المقدسي بلال عفانة، ونجله عبد عفانة، من منزلهما في بلدة صور باهر بالقدس المحتلة.

و كانت قوات الاحتلال قد اقتحمت بلدة صور باهر، جنوب شرق القدس المحتلة، و قامت بتفتيش عدد من منازل المواطنين.

و في مدينة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، الطالب في جامعة الخليل محمود فارس أبوعرقوب، من قرية طواس غربي دورا، و الشابين عبد المجيد الطيطي، ويوسف فتحي اخليل، بعد اقتحام مخيم العروب شمال المدينة، فجر اليوم.