زار أمين سر حركة "فتح" في منطقة الشمال أبو جهاد فياض، على رأس وفد من قيادة المنطقة،  معالي وزير البيئة اللبناني رشيد درباس، اليوم السبت 2014/5/3، حيث وضعه فياض في آخر المستجدات على الساحتَين العربية والدولية وتحديداً وقف المفاوضات والتوجه إلى مؤسسات المجتمع الدولي وإتمام المصالحة الفلسطينية.

وأشار فياض إلى ضرورة أن تعمل الحكومة الحالية لإعطاء الفلسطينيين في لبنان الحقوق المدنية والإنسانية وعلى رأسها حقَي العمل والتملُّك.

وأضاف فياض "على الحكومة اللبنانية أن تعمل على تأمين الأموال اللازمة لاستكمال إعمار مخيم نهر البارد القديم لان أمد الأزمة قد تجاوز سبع سنوات ولم يتم إعمار سوى ثلث الوحدات السكنية المراد إعمارها لأن ما يزيد عن 20 ألف نسمة من أهالي مخيم نهر البارد لا زالوا يعانون من التهجير جرّاء عدم استكمال الإعمار في المخيم القديم".

ورأى فياض أن معالي الوزير هو "صوت للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني داخل هذه الحكومة".

بدوره رأى معالي الوزير درباس أن موقف الرئيس محمود عباس أبو مازن "جريء وحكيم" منوّهًا إلى أن الرئيس "يتحلّى بالصبر والأناة"، معبّرًا عن أمله بتوحُّد الشعب الفلسطيني جرّاء إتمام المصالحة لمواجهة الأخطار التي تُحدِق بالقضية الفلسطينية بشكل عام".

وأعرب معاليه عن تخوُّفه على وضع المخيمات جرّاء وجود عناصر مشبوهة قد تستغل المخيمات لمصالح وأجندات خارجية لا تخدم القضية الفلسطينية، وطالبَ الجهات المعنية فلسطينياً بضبط وضع المخيمات وحمايتها ممن يريد بها شراً .

وختم معاليه بالقول: "إن قضية فلسطين كانت ولا زالت الجامعة للعرب وهي قضيتي وقضية كل عربي" .

ثم تباحث الطرفان في القضايا العربية عموماً والمخيمات في سوريا على وجه الخصوص.