باشرت آليات وجرافات السلطات الإسرائيلية بحماية من الشرطة اليوم الأربعاء 2024/05/08، بهدم "47" منزلًا تعود لعائلة أبو عصا في وادي الخليل قرب قرية أم بطين في منطقة النقب داخل أراضي الـ"48". وتحاول السلطات الاسرائيلية إجبار سكان عائلة أبو عصا على الانتقال إلى مكان آخر، وذلك لصالح تمديد شارع جنوبًا.

وتعتزم الشرطة منع السكان من التظاهر والتجمهر والاحتجاج على جريمة الهدم والترحيل التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ النقب، والتي تمارسها الحكومة الإسرائيلية وعناصر الشرطة وآليات الهدم بحق المواطنين العرب في النقب.

ويتم استهداف هذه المنطقة ضمن استهداف مجمل الوجود العربي الفلسطيني في النقب، ويربطها الاحتلال  بحجة "التطوير" ومدّ شارع رقم 6 تأتي ضمن مخطط تهويدي استراتيجي قديم يهدف الى قطع اية امكانية تواصل جغرافي بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكان قد بادر رئيس الوزراء الأسرائيلي الأسبق أرئيل شارون، الى مخطط استيطان هذه المنطقة وبكثافة نظرًا لكون وادي الخليل يشكل ايضًا المنطقة التي جرى الحديث حولها لتشكل الممر لطرقات وانفاق تصل بين الضفة والقطاع بنظرة مستقبلية، وضمن المخططات ما بعد اتفاقات اوسلو وفي اطار ما أطلق عليه "دولة فلسطينية قابلة للحياة والتواصل الجغرافي".

وهدم البيوت الجماعي والتهجير يتماشى مع الرؤية الرسمية الاسرائيلية بفصل مصير غزة عن الضفة واستهداف مجمل الحالة الفلسطينية بروح الحسم.

واستهداف الوجود العربي في النقب هو قضية أهله المباشرين أولًا، وهو قضية الجليل والمثلث والساحل وهو قضية الوجود الفلسطيني المستهدف، والتصدي لهذه السياسة مسؤولية الجميع.