قال الجيش الاحتلال يوم أمس الأحد 2024/04/07، إنه "أكمل مرحلة أخرى من الاستعداد لحرب محتملة على جبهته الشمالية مع لبنان وسوريا".

وأضاف الجيش في بيان بعنوان (الاستعداد للانتقال من الدفاع للهجوم): "على مدى الأيام القليلة الماضية، اكتملت مرحلة أخرى من استعداد القيادة الشمالية للحرب، مع التركيز على مخازن الطوارئ التشغيلية لتعبئة واسعة النطاق لقوات جيش الدفاع الإسرائيلي عند الحاجة". 

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة في 7 تشرين الأول /أكتوبر، يجري قصف متبادل بشكل شبه يومي عبر الحدود اللبنانية-الفلسطينية بين الجبهة الشمالية، والجيش الإسرائيلي.

ويوم أمس، تواصل القصف المتبادل بين الجانبين حيث أغار الجيش الإسرائيلي صباحًا على منطقة البقاع، وردّ ت "الجبهة الشمالية" باستهداف مواقع إسرائيلية، مع تواصل الغرات جنوبًا.

وأفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، بأن طائرات حربية إسرائيلية أغارت على مجمع عسكري يحتوي على سبعة مباني عسكرية تابعة لجبهة الشمالية في منطقة الخيام جنوب لبنان. 

وتشنّ إسرائيل منذ أسابيع غارات جوّية أكثر عمقًا داخل الأراضي اللبنانيّة تستهدف مواقع لـجبهة الشمالية، ما يزيد المخاوف من اندلاع حرب مفتوحة.

ومنذ بداية القصف المتبادل، استشهد في لبنان "359" شخصًا على الأقلّ بحسب حصيلة أعدّتها فرانس برس استناداً الى بيانات مصادر رسمية لبنانية.

وفي المقابل، قتل في الجانب الإسرائيلي 10 عسكريين وثمانية مدنيين بنيران مصدرها لبنان، وفق جيش الاحتلال.