بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم السبت 17-4-2021


*رئاسة 
الرئيس ينعى المناضل والقائد الوطني الكبير محمود الخالدي 

نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس المناضل والقائد الوطني الكبير محمود الخالدي "أبو عماد" أحد القادة المؤسسين لحركة فتح وعضو لجنتها المركزية الأولى، والذي شارك في اتخاذ قرار انطلاقة الكفاح المسلح في 1-1-1965، الذي انتقل لرحمته تعالى مساء يوم الجمعة في مستشفى يافا بالعاصمة السورية دمشق، وهو على رأس عمله سفيرا لدولة فلسطين وممثلاً لمنظمة التحرير الفلسطينية في سوريا منذ العام 1969.
وأشاد الرئيس محمود عباس بالمناضل والقائد الوطني الكبير أبو عماد الذي كان مثالاً للنزاهة والعطاء الوطني، والذي بقي متمسكًا بوحدة منظمة التحرير وقرارها الوطني المستقل.
هذا ووجه سيادته بتنكيس الأعلام لمدة يوم واحد حدادًا على روح المناضل الوطني الكبير محمود الخالدي.


*اخبار فلسطين 
الخارجية في يوم الأسير: نواصل العمل على كافة الصعد للدفاع عن الحقوق المشروعة للأسرى 

قالت وزارة الخارجية والمغتربين "إنها تواصل العمل على الصعيد القانوني والسياسي والدبلوماسي للدفاع عن عدالة قضية الأسرى، وحقوقهم المشروعة في الحرية، وإنهاء الاحتلال، بما يكفل نيل الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وعلى رأسها حقه في تقرير المصير، وحق العودة واستقلال دولة فلسطين، وعاصمتها القدس الشريف".
وأكدت الخارجية في بيان، صدر عنها، اليوم السبت، لمناسبة يوم الأسير، الذي يصادف السابع عشر من نيسان، أن جرائم الاحتلال المتواصلة وسياساته العنصرية وغير القانونية على مدار السنين عجزت عن هدم إصرار وعزيمة أصغر شبل من أسرى حرية فلسطين.
وناشدت المجتمع الدولي، بما فيها الدول الأطراف السامية المتعاقدة لاتفاقيات جنيف، والمؤسسات الدولية المعنية، بتحمل مسؤولياتهم تجاه الشعب الفلسطيني، وأسراه، لتوفير الحماية لهم، من خلال مساءلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن منظومة الاستعمار العنصرية التي تعمل على قهر واستهداف أبناء شعبنا لطردهم وتشريدهم من أرضهم، بما في ذلك انتهاج سياسة الاعتقال التعسفي بصورة متواصلة، وعلى مدار أكثر من نصف قرن.
وطالبت الوزارة بالعمل على الإفراج الفوري والعاجل عن الأسرى الفلسطينيين، مؤكدة أن المحاكم العسكرية الاستعمارية الإسرائيلية هي أداة للإدانة والقمع، ولا تفي بالمعايير الدنيا للإجراءات القانونية الواجبة والمحاكمة العادلة، وقد أثبتت أنها أداة للاضطهاد السياسي والعرقي وذات دوافع سياسية، تم تسليحها ضد الفلسطينيين كأداة لممارسة الاعتقالات الجماعية في انتهاك جسيم للقانون الدولي الإنساني.
وأشارت إلى أن تخاذل المجتمع الدولي وغياب المساءلة قد شجعا سلطات الاحتلال الإسرائيلي ونظام محاكمها العنصرية من مواصلة سلوكها الاجرامي، وانتهاكاتها المنهجية ضد الأسرى الفلسطينيين وعائلاتهم وحقوقهم.
يشار إلى أن 4500 أسير يقبعون في سجون الاحتلال، بينهم 41 أسيرة، و140 طفلاً، تقل أعمارهم عن 18 عامًا.


*مواقف "م.ت.ف" 
برئاسة الرئيس: اللجنة التنفيذية تجتمع مساء غد لبحث عدة ملفات منها الانتخابات 

من المقرر أن تعقد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، مساء يوم غد الأحد، برئاسة الرئيس محمود عباس، اجتماعًا في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، لبحث عدد من الملفات، ومنها: الانتخابات وضرورة إجرائها في القدس المحتلة تصويتًا وترشيحًا.
وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف "إن الاجتماع سيبحث ما يجري من اتصالات لتمكين شعبنا في المدينة المقدسة، من حقهم بالانتخاب"، مؤكدًا أنه لا يمكن القبول والتساوق مع "صفقة القرن"، بما يتعلق باستثناء القدس ومنع الفلسطينيين هناك من الانتخاب.
وأضاف أبو يوسف في حديث لإذاعة صوت فلسطين، اليوم السبت، أن الاجتماع سيناقش أيضًا التحضيرات لإجراء الانتخابات بمراحلها وإزالة العقبات أمامها، والتي تؤكد تمسكنا بهذه الانتخابات، كشكل من أشكال تجسيد الديمقراطية، ومدخلا لإنهاء الانقسام، وتحقيق الوحدة الوطنية.
وبين أبو يوسف أن اللجنة التنفيذية ستبحث أيضًا الاتصالات مع أطراف المجتمع الدولي لعقد مؤتمر دولي للسلام لتحقيق حقوق شعبنا في انهاء الاحتلال وإقامة الدولة وحق العودة وفق قرارات الشرعية الدولية.


*أخبار فتحاوية 
العالول: استهداف المواطنين في القدس يهدف لتغيير الوقائع على الأرض 

قال نائب رئيس حركة التحرير الوطني "فتح" محمود العالول "أن مواصلة استهداف المقدسيين يأتي ضمن محاولات الاحتلال لتغيير الوقائع على الأرض، وخلق أخرى جديدة تمس حياة المواطنين، خصوصا فيما يتعلق بالأقصى، ومدينة القدس التي يسعى لتهويدها".
وأضاف العالول في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، اليوم السبت، أن الاعتداءات في الأقصى وفي كل أحياء القدس مسألة لا تتوقف، وأصبحت واضحة، والاحتلال يصعد منها سواء في منع المصلين من دخول الأقصى، أو برفض إدخال الإفطار للمصلين، من أجل مساعدة المستوطنين للدخول للأقصى استفزازا للمسلمين.
ولمناسبة يوم الأسير، قال العالول "إن قضية الأسرى مسألة هامة جدًا، وهم موجودون في وجدان وعقل وضمير شعبنا الفلسطيني لأن تضحياتهم لا يوازيها على الاطلاق اي تضحية، حيث أمضوا سنوات عمرهم خلف القضبان من أجل وطنهم" .
وأضاف "أن ملف الأسرى على رأس أولويات القيادة، وأنه لا يمكن أن تكون أي خطوة سياسية دون حرية الأسرى، مشيرًا إلى ما تعرضت له القيادة من ضغوط، بسبب استمرار دعم الاسرى وعائلاتهم لا سيما قرصنة  أموال المقاصة الفلسطينية، تحت ذريعة استمرار ذلك الدعم.

*عربي ودولي
ماكولوم تقدم قانونا في الكونغرس يربط مساعدات بلادها لإسرائيل باحترام حقوق الفلسطينيين 

قدمت عضو الكونغرس الأميركي عن ولاية مينيسوتا بيتي ماكولوم قانونا في الكونغرس، تحت عنوان ( الدفاع عن حقوق الانسان للأطفال الفلسطينيين والعائلات التي تعيش تحت الاحتلال العسكري الاسرائيلي)، وذلك بناءً على تشريعات في مؤتمرين سابقين لتعزيز حقوق الانسان وسلامة الأطفال الفلسطينيين.
ويحظر مشروع القانون استخدام الأموال الممنوحة لـ"إسرائيل" من أموال دافعي الضرائب الأميركيين في كل من الحالات:
1) الاعتقال العسكري أو الإساءة أو سوء معاملة الأطفال الفلسطينيين أو الاعتقال العسكري الإسرائيلي.
2) دعم مصادرة وتدمير الممتلكات والمنازل الفلسطينية بما ينتهك القانون الدولي الإنساني.
3) أي دعم أو مساعدة لضم "إسرائيل" أحادي الجانب للأراضي الفلسطينية في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.
وقالت ماكولوم:" يجب أن تتحمل الولايات المتحدة المسؤولية عن كيفية استخدام المساعدات الممولة من قبل دافعي الضرائب من قبل الدول المتلقية، بما في ذلك إسرائيل، ويجب على الكونغرس التوقف عن تجاهل سوء المعاملة الجائرة والقاسية التي يتعرض لها الأطفال والعائلات الفلسطينية التي تعيش تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي".
وأضافت:" أعتقد بقوة أن هناك إجماعًا متزايدًا بين الشعب الأميركي على أن الشعب الفلسطيني يستحق العدالة، والمساواة، وحقوق الإنسان، والحق في تقرير المصير.
ويحظى القانون بدعم واسع من ممثلي تحالفات تضم عشرات الكنائس الأميركية وحركتي "جي ستريت"، وأصوات يهودية من أجل السلام، وعدة مؤسسات فلسطينية أميركية، بينها: حركة عدالة، والمنظمة الحقوقية لفلسطين، ومنظمات للمسلمين، بينها: مؤسسة مسلمون أميركيون من أجل فلسطين.
وهذا وتدعم المؤسسات الفلسطينية في الولايات المتحدة ماكولوم حيث قام المجلس الفلسطيني الأميركي مؤخرًا بتنظيم حملة جمع تبرعات لصالح إعادة انتخابها.


*إسرائيليات
إصابتان في تجدد للقصف الإسرائيلي على قطاع غزة 

أصيب مواطنان بجروح مختلفة في قصف شنته طائرات حربية إسرائيلية، فجر اليوم السبت، طال عدة مواقع وأراض زراعية في مناطق مختلفة من قطاع غزة، وألحق أضراراً في المنازل والممتلكات.
قصفت طائرات حربية إسرائيلية من نوع "إف16" ثلاثةِ صواريخ على الأقل موقعاً غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ما أدى إلى إصابة مواطنين بجروح مختلفة، وتدمير الموقع واشتعال النيران فيه، إضافة إلى قصفها موقعاً وأرضاً زراعية في المنطقة الشرقية بين مدينتي رفح وخان يوس.
كما قصف طيران الاحتلال الحربي موقعاً شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، ما أدى إلى تدميره واشتعال النيران فيه وإلحاق أضرار بمنازل وممتلكات المواطنين المجاورة للاستهداف.
كما قصف الطيران الحربي موقعاً جنوب غرب مدينة غزة، بصاروخين على الأقل وألحق دماراً وخراباً في منازل المواطنين القريبة من المكان.
وكانت طائرات حربية إسرائيلية قصفت فجر أمس الجمعة، بعدد من الصواريخ مواقع وأراض زراعية في عدد من المناطق بالقطاع دون وقوع إصابات.

*اخبار فلسطين في لبنان
نيابةً عن الرئيس.. السفير دبور يُقلِّد أمين عام الصليب الأحمر اللبناني نجمة وسام بيت لحم 

نيابةً عن رئيس دولة فلسطين محمود عبّاس، قلّد سعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور ورئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني د.يونس الخطيب يوم الجمعة ١٦-٤-٢٠٢١، أمين عام الصليب الأحمر اللبناني جورج الكتاني نجمةَ بيت لحم من وسام بيت لحم بحضور مدير جميعة الهلال - فرع لبنان د.سامر شحادة.
وجاء تكريم الكتاني تقديرًا لدوره الإنساني الرفيع وقيادته الحكيمة والمسؤولة للصليب الأحمر اللبناني ولطواقمه الشجاعة في أصعب الظروف، وتثمينًا للصفات الطيبة التي يتحلى بها ولحسِّه القومي العالي وتفانيه في تقديم الخدمات للجميع، بمن فيهم أبناء الشعب الفلسطيني.
وفي كلمة له عقب التكريم، قال الكتاني: "أولاً أشكر الرئيس محمود عبّاس على هذه اللفتة الكريمة والمبادرة الطيبة، وأشكر السفير أشرف دبور الذي نتابع نحن وإياه كل المهام المتعلقة بالشعب الفلسطيني". 
وأضاف: "الشكر موصول للهلال الأحمر الفلسطيني بشخص د.يونس الخطيب فنحن نتابع عملنا ومهمامنا ونكمل بعضنا البعض لنساعد كل إنسان محتاج". 
وتابع: "الشعب الفلسطيني بشكل خاص بحاجة إلى دعم كامل وسنكون إلى جانبه بالتعاون والتنسيق مع السفير دبور والهلال الأحمر الفلسطيني لنكمل رسالتنا ونتعاون جميعنا لنتخطى هذه المحنة الكبيرة من الناحية الصحية والاقتصادية والاجتماعية". 
وختم قائلاً: "إنَّ الصليب الأحمر اللبناني موجود ومنتشر على الأراضي اللبنانية كافةً ليدعم كل إنسان محتاج". 


*آراء
في الذكرى الثالثة والثلاثين لاستشهاد خليل الوزير أبو جهاد/ بقلم: يحيى رباح 

رحم الله القائد الفلسطيني الفتحاوي خليل الوزير "أبو جهاد" الذي اغتالته اليد الصهيونية ممثلة بوزير جيشها السابق "عامي أيلون" أحد المؤسسين الثلاثة للحزب الإسرائيلي "أزرق وأبيض" الذي لم يعمر طويلًا، فقط سقط رأسه الجنرال بني غانس بسرعة فائقة حين لعب به المخادع الأول في إسرائيل بنيامين نتنياهو حين خدعه بلعبة الحكومة التناوبية لكنه لم ينفذ بند التناوب فتشرذم حزب أزرق وأبيض إلى فتات الموائد الحزبية، بأصوات لم تمكنه من أن يكون حتى مطروحا في تشكيل الحكومة الإسرائيلية التي ما زالت عالقة بين خيارات متعددة، واحدة منها الذهاب إلى انتخابات خامسة، ولو حدث ذلك في أي مكان في العالم لسمعنا أصواتًا مدوية من أميركا وحلف الناتو والاتحاد الأوروبي يصف هذه الدولة بانها فاشلة، ولكن إسرائيل شيء آخر، لها المراعاة، والأولوية الأولى، منهم الذين انشأوها، ودعموها على الدوام بأكثر مما تطلب، حتى انخدع بعض إخوتنا العرب، فطبعوا مع إسرائيل بالمجان، لا لشيء سوى أن يقولوا انهم يثقون باسرائيل حتى لو داهمتهم ذات يوم قريب، الشر برة وبعيد، وندعو الله ألا يحدث ذلك أبدًا.
أبو جهاد خليل الوزير، الحاضر جدًا رغم غيابه، يتمحور نموذجه الفكري منذ كان في مدرسة فلسطين الثانوية، يلبس شورت ويقود دراجة هوائية أنبوبها الداخلي الذي ينفخ بالهواء ليسهل حركتها غير موجود، بان الفكرة يجب أن تتحول الى نموذج فعل، لأنها بدون ذلك تبقى مجرد اصوات وضجيج يتجاوب في الفراغ ليس إلا.
وأعطيكم نموذجًا واحدًا وهو تسريب العقارات في قدسنا المقدسة، كل ما يمكن أن تقوله للمسربين هم يعرفون "التسريب خيانة لله والوطن وهل هم لا يعرفون"؟؟؟ وتحويل هذا الكلام إلى فعل يعني انه ينبغي ملاحقتهم في كل مكانة وبكل الوسائل الشرعية والقانونية من أجل القصاص العادل، لا رادع الا هذا، الفكرة تتحول إلى فعل أما أن تظل الفكرة تائهة في تموجات الكلام فهذا لا يجدي، الأفكار إذا ظلت أفكارًا، يحدث لها ما يحدث للطبيخ البايت، رائحته تنتشر لأنه يصبح فاسدًا وخامجًا، متى تتحول الأفكار إلى أفعال؟؟؟ ليس فقط في موضوع عقارات القدس وإنما في موضوع أجبن الجبناء الذين يظهرون شجاعتهم في قتل ابناء شعبهم في البلدات العربية داخل الخط الأخضر أو في مناطق أخرى، كم عدد الرجال والنساء والأطفال الذين قتلهم أولئك مدعين الشجاعة وهم أحط أنواع الجبناء.
طبعًا أبو جهاد خليل الوزير حين قتله الجنرال أيالون، قام باعداد بانوراما واسعة، سفن عسكرية، وطائرات حربية، وأفراد تحرك كل واحد حسب الدور المرسوم له، فتمت العملية.
لكن تحويل الفكرة إلى فعل لا يزال ينادي، فمن ذا الذي يسمعنا صوته ويقول "لبيك خليل الوزير لبيك أبو جهاد"، الرحمة لك والخلود لاسمك الكبير .

 

#إعلام_حركة_فتح_لبنان