كما الجيوش العسكرية تحمي الأوطان وتحرس الحدود من العدو وغزواته، فإننا نشاهد الجيش الأبيض الفلسطيني بقيادة المدير العام لمستشفى الشهيد محمود الهمشري د.رياض أبو العينين وفريق "كورونا" التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني/مستشفى الشهيد محمود الهمشري في الخندق الأول مسابقين الزمن من أجل الدفاع عن أهلنا في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان من وباء "كورونا".

 

واستمرارًا لعمله المتواصل في مواجهة وباء "كورونا" والحد من انتشاره في المجتمع الفلسطيني، أجرى فريق وحدة "كورونا" في مستشفى الشهيد محمود الهمشري ما يزيد عن ٨٠ فحص لمصابين بفيروس "كورونا" ومخالطين في تجمعات الساحل بمنطقة صور جنوب لبنان.

 

وقال قائد الجيش الأبيض الفلسطيني المدير العام لمستشفى الهمشري د.رياض أبو العينين، إنه وبناءً على توجيهات سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور وبالتنسيق مع قائد منطقة صور التنظيمية والعسكرية لحركة "فتح" اللواء توفيق عبد الله، أخذ فريق من الجيش الأبيض الفلسطيني/ وحدة "كورونا" أكثر من ٨٠ مسحة لمخالطين مصابين بفيروس "كورونا" وذلك في تجمعات الشبريحا والعيتانية وكفربدا وجمجيم وجل البحر.

 

وقال أبو العينين: "إنَّ الجيش الأبيض الفلسطيني التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ووحدة "كورونا" في مستشفى الهمشري يعملون بكل إمكانياتهم لمحاربة هذا الفيروس الخطير، فيومًا تجد الفريق في مخيّمات وتجمُّعات منطقة صور ويومًا تجده في البقاع والشمال ويوما آخر تجده في بيروت وصيدا، متصديًا للفيروس وعاملاً على الحد من انتشاره". 

 

 وأكّد أبو العينين أنه وفريق "كورونا" في مستشفى الهمشري سيكونون في مقدمة الصفوف للدفاع عن شعبنا في مواجهة هذا الوباء الخطير، محذّرًا أبناء شعبنا من خطورة الاستهتار بهذا الوباء العالمي الخطير.

 

وأضاف: "تأتي هذه الفحوصات بعد الانتشار الواسع للفيروس وازدياد عدد الإصابات في تجمُّعات الساحل حيثُ سُجِّلت إصابات كبيرة في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في التجمعات، وفي تجمعي الشبريحا وجمجيم عدد كبير من الإصابات، فيما سجل عدد من الإصابات في تجمعي الواسطة والعيتانية وجل البحر". 

 

وحيّا المدير العام لمستشفى الهمشري العاملين والعاملات في مكافحة كورونا كافةً، وبخاصة وحدة "كورونا" في مستشفى الهمشري الذين يواجهون الخطر مع كل فحص يجرونه.

 

وترحّم أبو العينين على شهداء الطاقم الطبي الذين سقطوا أثناء تصديهم لهذا الوباء وآخرهم د.علي الميعاري شهيد الواجب الصحي.

 

من جهته، قال القائد التنظيمي والعسكري لحركة "فتح" في منطقة صور اللواء توفيق عبدالله: "إنّنا في قيادة حركة "فتح" والفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية نتابع من كثب انتشار فيروس "كورونا" داخل المخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور، ونعمل مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ووكالة الأونروا وفريق "كورونا" في مستشفى الهمشري على الحد من انتشار الوباء داخل المخيمات والتجمعات، من خلال إجراء الفحوصات والارشادات والتعليمات والمناشدات بضرورة التقيد والالتزام بها.

 

وجدد اللواء توفيق عبدالله مناشدته إلى أهلنا في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور ضرورة الالتزام بما يصدر عن السلطات اللبنانية بخصوص الإغلاق وعدم التجوال، والتقيد التام بالإرشادات الصادرة عن وزارة الصحة اللبنانية وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والقسم الصحي في وكالة الأونروا بعدم التجمع والاختلاط، وتنفيذ التعليمات الصادرة عنهم لتفادي أي إصابة جديدة بين أبناء شعبنا.

 

ووجه اللواء عبد الله التحية والتقدير لسعادة السفير الفلسطيني السيد أشرف دبور على دعمه الكبير لفريق "كورونا" في مستشفى الهمشري، كما وجه التحية والتقدير للجيش الأبيض الفلسطيني الذي يصل الليل بالنهار لأخذ الفحوصات من جميع المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان رغم المخاطر من انتقال الفيروس.

 

بدوره، نبّه رئيس فريق "كورونا" د.زياد أبو العينين أهلنا إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم الاستهتار بهذا الوباء.

 

 وذكر أبو العينين أبناء شعبنا أنه وفقًا للإحصائيات الصادرة عن قسم الصحة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بتاريخ 21-1-2021 فإنّ العدد الإجمالي للإصابات بفيروس "كورونا" بصفوف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، بلغ منذ بدء أزمة كورونا، 4390، وعدد الحالات النشطة 622، وعدد الحالات داخل المستشفيات71، أما الوفيات فبلغ عددها 156 وفاة.

 

وتقدم أهالي التجمعات الفلسطينية في منطقة صور بالشكر والامتنان إلى سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان السيد أشرف دبور على توجيهاته ومتابعته الحثيثة من أجل سلامة المجتمع الفلسطيني. 

 

كما تقدموا بالشكر والامتنان إلى اللواء توفيق عبدالله قائد حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صور على جهوده في تأمين الفحوصات المجانية لأبناء شعبنا. 

 

وشكر أهالي التجمعات الفلسطينية في منطقة صور المدير العام لمستشفى الشهيد محمود الهمشري د.رياض أبو العينين وفريق "كورونا" التابع للمستشفى بقيادة د.زياد أبو العينين على جهودهم الجبارة وعملهم اليومي في أخذ الفحوصات من المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان كافةً.