بعد الانتشار الهائل لفيروس كورونا في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، وبعد ارتفاع عدد الإصابات بهذا الوباء في كافة المناطق اللبنانية، ومن أجل حماية أبناء شعبنا في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، وبتوجيهاتٍ من سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان القائد أشرف دبور، وبناء "على تعليمات قائد منطقة صور العسكرية والتنظيمية لحركة "فتح" اللواء توفيق عبدالله وحرصهما على سلامة وصحة أبناء شعبنا، توجه مدير مستشفى الشهيد محمود الهمشري الدكتور رياض أبو العينين، على رأس فريق الكورونا التابع لمستشفى الهمشري "جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني" اليوم الثلاثاء 2021/1/12 إلى منطقة صور جنوب لبنان، لإجراء فحوصات (PCR) في المخيمات والتجمعات الفلسطينية، حيث قاموا بإجراء الفحوصات في مخيمات الرشيدية والبص وبرج الشمالي في تجمع جمجيم.

وكانت القيادة الفلسطينية وفي مقدمتها سعادة السفير أشرف دبور قد وضعت خطة  للحد من انتشار وباء كورونا في المجتمع الفلسطيني بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومستشفى الشهيد محمود الهمشري، على أن تقوم بتنفيذها وحدة الكورونا في مستشفى الهمشري بقيادة الدكتور زياد أبو العينين وفريقه الطبي.

وكان اللواء توفيق عبدالله قد دعا جميع أبناء شعبنا المخالطين لمصابي الكورونا وكل من تظهر عليه العوارض في كافة المخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور بضرورة التوجه إلى  الأماكن المحدد لإجراء فحص  (PCR).

كما ودعا اللواء عبد الله كافة أبناء شعبنا في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور لضرورة الالتزام بقرارات الدولة اللبنانية من ناحية ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، والالتزام بالمنازل أثناء الإقفال التي دعت إليه الجهات اللبنانية المختصة، حيث أن الوضع أصبح خارج السيطرة.

مدير مستشفى الشهيد محمود الهمشري الدكتور رياض أبو العينين الذي أشرف على الفحوصات قال: "بناءً على توجيهات ومتابعة سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، توجهت مع فريق الكورونا إلى مخيمات وتجمعات منطقة صور، وقمنا بإجراء فحوصات في عدد من المخيمات وفي تجمع جمجيم /أبو الأسود، وتم أخذ عدد كبير من المسحات من المخيمات والتجمعات في منطقة صور".

يأتي هذا بناءً على الخطة التي وضعتها القيادة لأخذ عينات من كافة المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان من مخيم نهر البارد شمالاً إلى مخيم الرشيدية جنوبًا  في محاولة للحد من انتشار هذا الوباء داخل المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، مؤكدًا أن مستشفى الشهيد محمود الهمشري تبذل جهود كبيرة من أجل مساعدة أبناء شعبنا.

كما وجه الشكر والتقدير لسعادة السفير أشرف دبور على جهوده الجبارة في تأمين كافة احتياجات فريق الكورونا في مستشفى الهمشري من أجل محاربة وباء كورونا، كما وتوجه بالشكر إلى قائد منطقة صور التنظيمية والعسكرية لحركة "فتح" اللواء توفيق عبدالله على اهتمامه الكبير بصحة وسلامة أبناء شعبنا في منطقة صور.

كما ووجه أمين سر حركة "فتح"- شعبة الرشيدية الاستاذ محمد دراز، التحية والتقدير لسعادة سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، وإلى قائد منطقة صور اللواء توفيق عبدالله على جهودهم ومتابعتهم سلامة المجتمع الفلسطيني، وإلى فريق وحدة الكورونا في مستشفى الهمشري ورئيسه الدكتور زياد أبو العينين.

من جهة أخرى، مسؤول إعلام حركة "فتح" في الساحل أبو شريف رباح، توجه بأسم أهالي تجمعات الساحل بالشكر والامتنان لسعادة السفير أشرف دبور وإلى اللواء توفيق عبدالله وإلى الدكتور رياض أبو العينين، كما وشكر أبو شريف رباح الدكتور زياد أبو العينين وفريقه الطبي على كل ما يقومون به من جهود للحد من انتشار الوباء بين أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان.

من ناحيته قال رئيس فريق الكورونا الدكتور زياد أبو العينين: "إن الوضع الوبائي في لبنان أصبح خطيرًا ولم يعد هناك أماكن في العناية الفائقة بالمستشفيات اللبنانية الممتلئة أصلًا قبل اتساع دائرة انتشار الوباء"، مؤكدًا أنه وفريقه ينفذون بدقة الخطة التى وضعتها القيادة الفلسطينية.

وتابع: " نحن على جاهزية تامة للتحرك اليوم وغدًا وبعده لإجراء فحوصات (PCR) في جميع مخيماتنا الفلسطينية للحد من انتشار هذا الفيروس."