بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الخميس 3-12-2020

*رئاسة 
الرئيس يعزي نظيره التشيلي بوفاة رئيس مكتب تمثيل تشيلي السابق لدى فلسطين

عزى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، رئيس جمهورية تشيلي سيباستيان بينيرا، بوفاة رئيس مكتب تمثيل جمهورية تشيلي السابق لدى فلسطين ريكاردو آلين سينا.
وقال سيادته إن الفقيد ساهم في تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها بين البلدين الصديقين، معربًا عن تعازيه لعائلة الفقيد والشعب التشيلي الصديق، بوفاة سينا.

*فلسطينيات 
الزق: على حماس الذهاب بشكل جدي باتجاه إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية

استهجن أمين سر هيئة العمل الوطني محمود الزق، تراجع حركة "حماس" عما تم الاتفاق عليه في تركيا، حول إجراء الانتخابات والخطوات المطلوبة لإنهاء الانقسام.
وأشار الزق في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، صباح اليوم الخميس، إلى أن "حماس" بررت ذلك بأنها عرضت الامر على مكتبها السياسي ولم يحظ بالموافقة.
وأكد أن على حماس الذهاب بشكل جدي باتجاه انهاء الانقسام، واستعادة الوحدة الوطنية لشعبنا، من أجل مواجهة المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية.
ونوه الزق إلى أن الانتخابات هي السبيل الوحيد والمدخل الرئيسي لحل إشكالية التمثيل في مؤسسات منظمة التحرير، أو في تشكيل الحكومة.


*أخبار "م.ت.ف"
منظمة التحرير تنعى المناضل الوطني باسل عقل

نعت منظمة التحرير الفلسطينية المناضل الوطني عضو المجلسين الوطني والمركزي باسل عقل، الذي وافته المنية يوم الأربعاء في بيروت.
وأكدت في بيان لها، أن الفقيد كان من أوائل من مثلوا فلسطين في المحافل الدولية والعربية، حيث كان أول ممثل لمنظمة التحرير في مصر، كما تولى رئاسة الدائرة السياسية في المنظمة، وتولى تمثيل فلسطين لدى الأمم المتحدة، وترأس أول وفد فلسطيني إلى مجلس الأمن الدولي.
وأعربت عن تعازيها الحارة وأصدق عبارات المواساة لعائلة الفقيد وأصدقائه وأبناء شعبنا في جميع أماكن تواجدهم، سائلة الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

 

*أخبار فتحاوية 
فتح تنعى المناضل الوطني باسل عقل

 

نعت حركة فتح المناضل الوطني عضو المجلسين الوطني والمركزي باسل عقل، الذي وافته المنية اليوم الأربعاء في بيروت.
وتقدمت "فتح"، من ذوي الفقيد وأصدقائه ومعارفه حول العالم وأبناء شعبنا بأحر التعازي والمواساة، داعية الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
وذكّرت فتح بمناقب الفقيد الذي عمل طوال حياته في سبيل الدفاع عن قضايا شعبه ووطنه التي حملها معه أينما حل، وفي جميع المحافل، حيث تولى رئاسة الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية، وكان أول ممثل لمنظمة التحرير الفلسطينية في مصر، وعمل مستشارًا سياسيًا للرئيس الراحل ياسر عرفات، وتولى تمثيل فلسطين لدى الأمم المتحدة، وترأس أول وفد فلسطيني إلى مجلس الأمن الدولي، وعمل مديرًا لمكتب الجامعة العربية في لندن، وعضو مجلس أمناء مؤسسة الدراسات الفلسطينية والحاصل على وسام الاستحقاق والتميز الذهبي من الرئيس محمود عباس.


*عربي ودولي  
الاتحاد العالمي لنقابات العمال يعقد ندوة دولية لمناسبة يوم التضامن مع شعبنا

شدد متحدثون في ندوة دولية نظمها الاتحاد العالمي لنقابات العمال، لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، على أهمية تعزيز التضامن مع شعبنا من أجل تنفيذ قرارات الأمم المتحدة، وإنهاء الاستيطان وتحرير الاسرى، وعودة اللاجئين وفق القرار 194، والاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وشارك في الندوة، الافتراضية، نقابيون فلسطينيون وكوادر نقابية من الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وسفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي، وسفير كوبا لدى اليونان زيلميس ماريا دومينغيز كورتينا، والأمين العام للاتحاد العالمي لنقابات العمال الغربيين، والأمين العام لاتحاد العمال العرب غسان غصن، ومنــــدوب OATUU فالنتاين أودى، والأمين العام للاتحــــــاد العالمي WFTU جورج مافــريكوس.
وأكد مفريكوس في كلمته أن اتحاد النقابات العالمي ملتزم باستمرار العمل بثبات إلى جانب كفاح الشعب الفلسطيني بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية من أجل حريته وخلاصه من الاحتلال والاستيطان وصولا الى تقرير مصيره وحقوقه غير القابلة للتصرف، وذلك من خلال عمل الاتحاد في كافة المحافل الدولية.
وشكر طوباسي، الاتحاد العالمي لنقابات العمال وثمن دور أمينه العام مفريكوس ولجانه وفروعه لمنتشرة حول العالم، والتي تمثل أكثر من 150 مليون نقابي، على مواقفهم الواضحة عبر تاريخ الاتحاد العالمي الذي شارك في تأسيسه الاتحاد العام لعمال فلسطين قبل 75 عامًا.
وأوصى المشاركون في الندوة بتصعيد النضال المطالب بإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، خاصة الأطفال من سجون الاحتلال الإسرائيلي، كذلك تعزيز الضغط من أجل تنفيذ القرارات المتعلقة بحقوق العمال ومطالبهم.


*إسرائيليات 
نتنياهو يدعو غانتس للتراجع عن الانتخابات والأخير يحمله مسؤولية فشل عمل الحكومة

طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وزير الجيش وزعيم حزب أزرق أبيض بني غانتس بالتراجع عن حل الكنيست والتوجه لانتخابات مبكرة.
وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي، مساء الأربعاء، إن "الجمهور لا يريد الانتخابات، إنما يريد الحصول على لقاح فيروس كورونا".
 واتهم نتنياهو، غانتس بأنه ينجر خلف يائير لابيد ونفتالي بينيت من أجل جر إسرائيل إلى الانتخابات لأسباب شخصية، داعيًا إياه للتوقف عن ذلك.
 وردًا على تصريحات نتنياهو، قال غانتس في بيان له، "إن وقت إطلاق الأكاذيب قد ولى، وحان وقف الاختبار والأفعال".
 واتهم غانتس، نتنياهو بالمسؤولية عن فشل عمل الحكومة الاسرائيلية، وأنه لأسباب شخصية وأخرى تتعلق بمحاكمته، منع تمرير الموازنة، ومنع تفعيل الحكومة، وأنه السبب في الأزمات التي تعيشها إسرائيل سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي أو الصحي أو الأمني.
 فيما قال حزب اليمين الجديد بزعامة نفتالي بينيت، "إن نتنياهو والليكود ينخرطان مرة أخرى في نشر الكراهية بين الجمهور من أجل المصالح الشخصية على حساب مصالح الإسرائيليين".

*أخبار فلسطين في لبنان
اللّجنة الشّعبية تجول على مدارس عين الحلوة

جالت اللجنة الشعبية على مدارس مخيم عين الحلوة يوم الاربعاء 2020/12/2.
شارك بالجولة أمين سر اللجنة جمال الصفدي، ومسؤولي الملف التربوي في منطقة صيدا وعين الحلوة.
 وطالت الجولة كلاً من ثانوية بيسان، والسموع، وصفد وقبية.
وتخلل الجولة جلسات مع مدراء المدارس وزيارة بعض الصفوف التدريسية.
ودار حديث حول معايير الوقاية من جائحة كورونا لناحية ارتداء الكمامة التباعد داخل الغرف الصفية، والنظافة العامة، ومدى متابعة الأسرة التعليمية وتنفيذ ذلك، والزام الطلاب باستخدام الكمامة.
وكما وأكدت اللجنة على ملئ الشواغر التعليمية حيث تطلب الأمر، ودعت لتحمل الأونروا كامل مسؤولياتها لناحية تأمين الكتاب المدرسي إضافةً إلى القرطاسية.
هذا وتمنت الأسرة التعليمية مشاركة اللجنة الشعبية بدعوة الأهالي لتحمل مسؤولياتهم وتوجيه أبنائهم ومنهم الطلاب لضرورة ارتداء الكمامة خارج الدوام المدرسي أيضًا.
يشار إلى أن اللجنة الشعبية سوف تستكمل جولتها لتطال كافة مدارس المخيم.


*آراء 
يطرق الحديد وهو ساخن/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

في احتفال الأمم المتحدة باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، خاطب الرئيس أبو مازن من على منصة هذا الاحتفال، المجتمع الدولي داعيًا إياه إلى تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه غير القابلة للتصرف، وأنه قد آن الأوان لذلك "بوجود الإجماع الدولي، ورفض سياسات الضم الاستعمارية والقهر والحصار". كما دعا الرئيس في كلمته- التي ألقاها نيابة عنه مندوب فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور- الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش "للبدء وبالتعاون مع الرباعية الدولية، ومجلس الأمن في عقد مؤتمر دولي كامل الصلاحيات، وبمشاركة الأطراف المعنية كافة من مطلع العام القادم، بهدف الانخراط في عملية سلام حقيقية على أساس القانون الدولي، والشرعية الدولية، ومرجعيات عملية السلام بما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال، ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله".
آن الأوان- إذًا- لكي يتحرك المجتمع الدولي ومن خلال الأمم المتحدة، في هذا الاتجاه لأن المتغيرات القائمة على أكثر من صعيد، تسمح بهذا الحراك، وعلى نحو أن يكون فاعلاً، ولا شك أن الرئيس أبو مازن وهو يدرك أهمية هذه المتغيرات، وحقيقتها الواقعية، وأهمية الاجماع الدولي المبني على أساس حل الدولتين، فإنه يرى اللحظة الراهنة بسبب ذلك، لحظة مناسبة تمامًا، لتأكيد دعوته لعقد المؤتر الدولي للسلام، وعلى نحو من يطرق الحديد وهو ساخن.
من الضرورة هذا التوضيح كي ندرك أن الرئيس أبو مازن لا يكرر دعوته هنا، بل يؤكدها، لا في اللحظة المناسبة فحسب، وإنما أيضًا ليصل بالمجتمع الدولي الى قناعة راسخة، أن القضية الفلسطينية لن تجد لها حلاً عادلًا بعيدًا عن القانون الدولي، والشرعية الدولية وعبر مؤتمر دولي يكرس عملية سلام حقيقية، وليس ثمة إمكانية بعد الآن لتضييع المزيد من الوقت للإقرار بهذه الحقيقة.
وبلغة التحليل العلمي (وليسمح لنا بذلك الرفاق الماركسيون) فإن الحلقة المركزية للنضال الوطني الفلسطيني، في هذه المرحلة التي نسميها اللحظة الراهنة، التي تشهد وستشهد متغيرات كبرى، هي التي تفرض تصعيد الحراك السياسي، بأهدافه الوطنية، وثوابته المبدئية في ساحات العمل الدولية والاقليمية والعربية، وهذا ما يبين على نحو لا لبس فيه ما تقوم به فلسطين بقيادة الرئيس أبو مازن.
لن ننسى طبعًا أن الحلقة المركزية في مختلف مراحل النضال الوطني ستبقى هي الوحدة الوطنية التي عادت حركة حماس لتعطيل مسيرتها!! الكل الوطني يدرك أن وحدة وطنية صحيحة وفاعلة، لن تكون مع وجود الانقسام البغيض، هذا الذي ما زال له أصحابه، الذين لا يريدون له نهاية حفاظًا على ما يحقق لهم من مصالح شخصية، ليس بينها أيّة مصالح وطنية، ولا حتى اجتماعية، أو شعبية ولا علاقة لها بما يقولون عن المقاومة، وهؤلاء هم الذين يرفضون تفاهمات اسطنبول اليوم، وقد اعتبروا بالأمس الضفة الفلسطينية، جهة أجنبية يمنع الاستيراد منها!!  
ومرة أخرى نؤكد أن ما كان بالأمس في هذا الإطار ممكنًا، لم يعد كذلك اليوم، لأن فلسطين القضية والمشروع الوطني، والشرعية، باتت أوسع حضورا في ساحات المجتمع الدولي، وأكثر فاعلية وتأثيرًا، ومهما فعلت حركة حماس للهروب من هذا الحضور، لن يكون بوسعها في المحصلة أن تشكل بديلاً عن الشرعية الفلسطينية، ولا أن تستبدل بالمشروع الوطني، مشروع الإمارة الذي يعمل أصحابه اليوم على إسقاط تفاهمات اسطنبول جملة وتفصيلاً.
وبكلمات أخرى وأخيرة: عربة فلسطين بتطلعات وأهداف شعبها، وبشرعيتها الشجاعة والحكيمة، ماضية في طريقها نحو محطتها الأخيرة، حيث الحرية والاستقلال، ومن يتخلف عن هذه العربة لن يجد نفسه في النهاية إلا في مزبلة التاريخ.

    
#إعلام_حركة_فتح_لبنان