حصلت مدرسة الشهيد يزن الثانوية للبنات من مديرية التربية والتعليم شمال الخليل على المركز الأول في مسابقة المعرفة الوطنية في عامها الثالث 2019/2020، وذلك في الحلقة الختامية التي جرت اليوم الخميس في قاعة المنتدى بمتحف ياسر عرفات.

 

وحضر الحلقة رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات ناصر القدوة، وممثلين عن وزارة التربية والتعليم، والمؤسسة.

 

كما حصلت مدرسة فاروق الفرا الثانوية للبنات من مديرية التربية والتعليم في خان يونس على المركز الأول مكرر في المسابقة، وتم تكريمها وتسليم الجوائز للطالبات في مقر المؤسسة بقطاع غزة.

 

وحازت مدرسة ذكور الظاهرية الثانوية من مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل على المركز الثاني ضمن التصفيات، ومدرسة ذكور سيريس الثانوية من مديرية التربية في قباطية على المركز الثالث.

 

وأكد القدوة أهمية المسابقة واستمرارها لما تمثله في تعزيز الثقافة والهوية الوطنية الفلسطينية وحفظ موروث الحركة الوطنية الفلسطينية والنضال الفلسطيني، وتنمية لأجيالنا الصاعدة التي يعول عليها لإنجاز الدولة الفلسطينية القائمة والمحتلة وعاصمتها القدس الشرقية، مشددًا على أهمية وصول المعرفة الوطنية إلى كل بيت فلسطيني.

 

وتتمحور المسابقة حول أهم الأحداث التي مرت بالقضية الفلسطينية، وتم اعتماد رواية متحف ياسر عرفات كمرجع أساسي حيث قام الطلاب المشاركون بزيارات ميدانية للمتحف لتسهيل فهم المعلومة وبقائها في الذاكرة.

 

وتهدف المسابقة إلى زيادة الوعي بتفاصيل القضية الفلسطينية وتعزيز الثقافة والهوية الوطنية للأجيال الفلسطينية الصاعدة، وكانت الفئة المستهدفة الصف العاشر في مدارس الوطن.

 

وفي مرحلتها الثانية جرت المسابقة بين نحو 100 ألف طالب موزعين على مديريات التربية والتعليم في كافة محافظات الوطن، ومثّل كل مدرسة ثلاثة من طلابها أو طالباتها، ومنها 18 مدرسة للمرحلة الثانية، التي جرت تصفياتها في قاعة المنتدى بمتحف ياسر عرفات وتكونت من 8 حلقات وتأهل من هذه المرحلة 6 مدارس.

 

واختتم الحفل بتكريم الفائزين والمشاركين، وتسليم الجوائز للفرق الفائزة، حيث كانت الجائزة الأولى وهي عبارة عن جهاز "لاب توب" ومبلغ أربعمئة دولار نقداً، لكل من الطالبات الثلاثة من مدرسة الشهيد يزن الثانوية للبنات كونها حصلت على المركز الأول في الضفة، ونفس الجوائز لطالبات مدرسة فاروق الفرا (الأول مكرر) في قطاع غزة.

 

أما الجائزة الثانية فهي عبارة عن جهاز "آيباد" ومبلغ ثلاثمئة دولار نقداً لكل من الطلاب الثلاثة من مدرسة ذكور الظاهرية الثانوية.

 

والجائزة الثالثة وهي عبارة عن جهاز "تابلت" عالي المواصفات ومبلغ مئتي دولار لكل من الطلاب الثلاثة من مدرسة ذكور سيريس الثانوية.