صدر مؤخراً كتاب "نقاش السلاح.. قراءة في إشكاليات التجربة العسكرية الفلسطينية"، للكاتب السياسي الفلسطيني ماجد كيالي، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت ـ عمان، ومكتبة "كل شيء" في حيفا.

الكتاب مخصص لنقاش مسيرة الكفاح المسلح الفلسطيني، باعتبارها، بحسب الكاتب، من أعقد المواضيع، وأصعبها، بما لهذه القضية من مكانة في تاريخ الفلسطينيين، وما تحتمله من معاني، وما تختزنه من معاناة وتضحيات وبطولات، ولأن تلك المسيرة ظلّت بمثابة صندوق مغلق يحرّم فتحه، أو إخضاعه للنقد والمساءلة، مع إبقاء وقائع تلك المسيرة من دون سجلات، وثائق، أو إحصائيات. يـثير الكتاب مشكلة مفادها أنه رغم مرور 55 سنة على تلك التجربة فإنها مازالت تفتقد لأي بعد تأسيسي أو تنظيري لها، لذا ركز هذا الكتاب على مراجعة التجربة العسكرية، لكونها حكمت التجربة الوطنية الفلسطينية المعاصرة، من مختلف جوانبها، بطريقة نقدية، موضوعية ومسؤولة.

جدير بالذكر أن الكاتب كان عرض أغلب الأفكار والاستنتاجات المتضمنة فيه في عشرات المقالات والدراسات، طوال العقود الثلاثة الماضية، كتحليلات، أو كوجهات نظر، بيد أنه ما يميّزها اليوم أنها أضحت مسنودة أو مؤيّدة بالتجربة.

ويعتبر الكتاب جزء من مشروع نقد التجربة الوطنية الفلسطينية الذي كان الكاتب اشتغل عليه، في كتابيه: "الثورة المجهضة...قراءة نقدية في إشكاليات التجربة الوطنية الفلسطينية" (صدر في العام 2013 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، و"فتح 50عاما، قراءة في مآلات حركة وطنية"، وصدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ومركز "مسارات".