بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية لليوم السبت  30-5 -2020

 

 

أخبار الرئاسة

الرئيس يُعزي الملك عبد الله الثاني وآل أبو جابر بوفاة وزير الخارجية الأسبق كامل أبو جابر

 بعث رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس، رسالة تعزية لجلالة الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية بوفاة وزير الخارجية الأردني الأسبق كامل أبو جابر.

وقال سيادته في رسالة التعزية، باسم دولة فلسطين وشعبها وباسمي شخصياً، أتقدم لجلالتكم  ومن خلالكم للشعب الأردني الشقيق ولآل أبو جابر، بأحر التعازي القلبية بوفاة الدكتور كامل أبو جابر وزير الخارجية الأسبق.

وأضاف الرئيس، نستذكر مناقب المرحوم الدكتور أبو جابر وتفانيه في خدمة وطنه وشعبه، ودفاعه عن قضايا أمته العربية وفي المقدمة منها القضية الفلسطينية.

 

 

 

*فلسطينيات

اشتية يقدم واجب العزاء لذوي الشهيد قعد

 قدم رئيس الوزراء محمد اشتية، واجب العزاء لذوي الشهيد فادي قعد من قرية أبو قش شمال رام الله.

ودعا رئيس الوزراء، الله العزيز القدير، أن يتغمد الشهيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم اهله الصبر والسلوان.

ورافق رئيس الوزراء، محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية.

وكان جنود الاحتلال أطلقوا أمس الرصاص الحي بكثافة صوب المركبة التي كان يقودها الشاب فادي قعد، في منطقة واد ريا قرب النبي صالح، وتركوه ينزف في المكان، ومنعوا الطواقم الطبية الفلسطينية من الوصول إليه، حتى ارتقى شهيدا.

 

 

 

*مواقف "فتحاوية"

طبيب: اعدام الشهيد الحلاق جريمة جديدة بحق ذوي الإعاقة

قال عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"، عضو الأمانة العامة للاتحاد الفلسطيني للأشخاص ذوي الاعاقة في الوطن والشتات بيان طبيب، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي اقترف جريمة جديدة بحق ابناء شعبنا عامة، وبحق الاشخاص ذوي الاعاقة خاصة، تمثلت بإعدام المواطن اياد الحلاق من القدس المحتلة بدم بارد.

وأضاف طبيب في بيان له، اليوم السبت، إن جريمة قتل الشهيد الحلاق وهو من ذوي الإعاقة تضاف الى سلسة جرائم سلطات الاحتلال بحق شعبنا، ضاربة بعرض الحائط كافة الأعراف والمواثيق الدولية.

وناشد المؤسسات الدولية في فلسطين ذات العلاقة، والمؤسسات الحقوقية المحلية كافة، بضرورة توثيق هذه الجرائم التي يندى لها الجبين، لفضح الاحتلال وممارساته الاجرامية بحق أبناء شعبنا وأرضهم، ولنستطيع مقاضاته في المحافل الدولية.

وأكد أن هذه ليست المرة الاولى ولن تكون الاخيرة في جرائم الاحتلال بحق الاشخاص ذوي الاعاقة، التي كفلت لهم اتفاقية جنيف الرابعة، الحق بالحياة الكريمة، وحرمت استهدافهم أثناء الحروب، وطالبت بتوفير الحماية لهم.

وحمل طبيب جيش الاحتلال وضباطه وجنوده المجرمين، المسؤولية المباشرة عن هذه الجرائم التي لن تمر دون عقاب.

 

 

                              

*عربي دولي

ترمب يعلن إنهاء علاقة الولايات المتحدة بمنظمة الصحة العالمية

 أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إنهاء علاقة بلاده مع منظمة الصحة العالمية.

واتهم ترمب المنظمة الدولية بالفشل في تطبيق إصلاحات في مواجهة شواغل ومخاوف الولايات المتحدة بشأن تعامل المنظمة مع جائحة كورونا.

وقال ترمب أمام الصحفيين "لأنهم فشلوا في القيام بالإصلاحات اللازمة والمطلوبة، نحن ننهي اليوم علاقتنا بمنظمة الصحة العالمية، ونعيد توجيه هذه الأموال إلى احتياجات أخرى في مجال الصحة العامة في العالم".

 

 

 

*اسرائيليات

الاحتلال يعدم شابا من ذوي الاحتياجات الخاصة قرب باب الاسباط في القدس المحتلة

أعدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم السبت، شابًا من ذوي الاحتياجات الخاصة، قرب باب الأسباط في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة.

وأطلقت قوات الاحتلال النار بدم بارد على الشاب إياد الحلاق (30 عامًا) وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويدرس في مؤسسة البكرية- الوين للتعليم الخاص في القدس المحتلة.

ويشار إلى أن قوات الاحتلال تركت الشاب الحلاق ينزف على الأرض ومنعت أحدًا من الاقتراب منه، حتَّى ارتقى شهيدًا.

وأغلقت قوات الاحتلال الأبواب الرئيسية المؤدية إلى البلدة القديمة من القدس المحتلة، كما اقتحمت منزل الشهيد في حي وادي الجوز.

وادعت قوات الاحتلال أنها اشتبهت بأن الشاب الجلاد كان يحمل مسدسًا، وتبين لها فيما بعد أنه لم يكن مسلحًا، وإنها فتحت تحقيقًا.

 

 

 

*أخبار فلسطين في لبنان

وفدٌ من المكتبَين العُمّاليَّين الحركيَّين لمنطقتَي الزهراني وصور يزور الحاج رفعت شناعة

 استقبل عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" الحاج رفعت شناعة في مكتبه بمنطقة صور وفدًا من المكتبَين العُمّاليَّين الحركيَّين لمنطقتَي الزهراني وصور، يوم الجمعة ٢٩-٥-٢٠٢٠، بحضور عضو قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان يوسف زمزم، وأمين سر المكتب الحركي الفني في لبنان عبد عسقول، والأخ أبو نبيل ستيتة.

وتقدّم الوفد أمين سر المكتب العمّالي الحركي لمنطقة الزهراني غسّان بقاعي، وأمين سر المكتب العمالي الحركي لمنطقة صور حسين الجمل، وأمين سر المكتب الإداري لمنطقة صور حسين عزّام، ومسؤولة المرأة العاملة في لبنان زهرة محمد، وعدد من كوادر المكتبين العمّاليين الحركيّين.

وخلال اللقاء قدَّم الوفدُ التهنئة للحاج رفعت شناعة بمناسبة عيد الفطر السعيد، ودار حوار بنّاء حول كيفية تفعيل العمل التنظيمي والحفاظ على الإرث الثوري الذي تعمّد بالدماء الزكية.

 من جهته، ثمّن الحاج رفعت شناعة هذه الزيارة التي تأتي في ظلِّ التواصل المستمر من أجل بحث قضايا تنظيمية ونقابية.

 

 

 

*آراء

المواجهة الفلسطينية الإسرائيلية تزداد سخونة|بقلم: يحيى رباح

حكومة التناوب التي شكلها نتنياهو مع حليفه اللدود غانتس هربًا من الاضطرار للذهاب إلى انتخابات رابعة، لم تفلح حتى الأن في إبعاد نتنياهو عن شبح المحاكمة على فساده وأمور أخرى أكثر خطورة، واحتمال ذهابه إلى السجن.

وبالتالي فإن الاحتمال بأن تذهب إسرائيل ألى أوضاع أكثر سوءًا، وأن تتزايد العوامل السيئة في الحياة السياسية الداخلية في إسرائيل هو الاحتمال الغالب، وأمام هذه المعضلة، وجدنا إسرائيل بقيادة نتنياهو، غانتس يرتمي أكثر تحت حذاء أميركا ترامب، فأميركا التي تخسر مكانتها الدولية بسرعة فائقة، وتتصدر المركز الأول في عدد ضحايا كوفيد 19، وما يخلفه ذلك من تداعيات، لا تملك الأن سوى البحث عن قرارات تشكل لها دعاية رخيصة وهذا القصور العقلي لدى ترامب يستغله نتنياهو أبشع استغلال ويواصل الإعلان والتأكيد عن نيته في ضم الضفة الغربية وهو الأمر الذي تنبهت له القيادة الفلسطينية مع شعبها منذ أول إعلان عن صفقة القرن الترامبية القذرة، لأن الجانب الفلسطيني قال منذ البداية إن إسرائيل عبر تظاهرها بالإعجاب بترامب سوف تستغل قصوره العقلي أبشع استغلال بمشاريع الضم التي أخذتها أولاً في الجولان بعد رشوة ترامب ببناء مستوطنة تحمل إسمه، وغير استعمال أكاذيب الدعاية الهابطة، بان العرب سيذهبون للتطبيع مع إسرائيل أفواجًا، والدعاية الرخيصة الحالية التي ينشرها نتنياهو بأن الدول العربية موافقة على ضم الضفة لاسرائيل.

على الأرض، وعلى مدار اليوم، تتزايد معطيات العدوان الإسرائيلي في القدس، وفي الحرم الإبراهيمي في الخليل، وفي الاعتداءات اليومية، وفي الاحتجاجات الكبرى التي كان أكبر نموذج لها الاحتجاجات لمدينة يعبد البطلة في محافظة جنين التي خصتها إسرائيل باقتحامات يومية متواصلة، كان الفشل عنوانها الأول والأخير وخاصة بعد أن عمقت السلطة الفلسطينية موضوع وقف العمل بكل الاتفاقات والتفاهمات الموقعة والتفاهمات الموقعة مع إسرائيل ومع أميركا نفسها.

إسرائيل تعرف أكثر من غيرها إن وقف العمل بالاتفاقات بيننا وبينها، ليس موقفًا استاتيكيًا لجس النبض الذي تقوم به إسرائيل على مدار اليوم والساعة والدقيقة، يكشف لها عن كل احتمالات الرعب، فهذه المواجهات اليومية، وهذه الاعتداءات المجرمة، تكشف لإسرائيل أن قرارها بضم الضفة الذي سينفذه نتنياهو في شهر يوليو القادم ليس سهلاً، وليس مفروشًا بالورود، بل قد يتحول إلى جحيم كامل، وخاصة ان العلاقة بين الشعب الفلسطيني وقيادته هي في وصفها الأعلى الخارق، وكل التجارب السابقة المختزنة من النضال سيستخدمها هذا الشعب بإبداعه الخارق، وأن إسالة لعاب المستوطنين من قبل نتنياهو من المحتمل جدً أن تهيل معها دماء الآلاف من المستوطنين، حتى لو كان الشعب الإسرائيلي مصابًا حالية بفقدان الذاكرة نتيجة استغلاله من قِبل نتنياهو واللاعبين، فان الثمن سيكون فادحًا، وماذا سيفعل حينها ترامب؟ لن يفعل شيئًا، لان فشله أمام كوفيد 19، وانفتاح معارك الانتخابات الأميركية التي ستحدد مصيره، ووجد الضم من الأكاذيب والأوهام لن تنفعه في شيء، نتنياهو يجب أن يفكر كثيرًا قبل سقوطه في الفخ، فكل واحد من الحليفين اللدودين، بحاجة لمن ينقذه، ولكن نتائج التهور ستكون مستعصية على الانقاذ، ويا أهلاً بالمواجهة.

 

# إعلام _حركة_فتح_لبنان