بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية لليوم الاثنين  25-5 -2020


*الرئاسة
الرئيس يتلقى اتصال تهنئة بالعيد من خالد مشعل

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس، مساء يوم الأحد، اتصالاً هاتفياً من رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس خالد مشعل، هنَّأه خلاله بعيد الفطر السعيد.
وتمنى مشعل أن يعيد الله عزَّ وجلّ هذه المناسبة وقد تحققت أماني شعبنا بالحرية والاستقلال.


    

*فلسطينيات
الخارجية تدين إرهاب المستوطنين وتعتبره تمهيدا ممنهجا للضم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات اعتداءات المستوطنين وميليشياتهم المسلحة على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم ومزروعاتهم ومواشيهم في عموم الارض الفلسطينية المحتلة، والتي كان آخرها إصابة مواطنيين برصاص مستوطنين ارهابيين في بلدة المغير شمال شرق رام الله نقلا على اثرها إلى المستشفى.
واضافت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الاثنين، أن عصابات المستوطنين هاجمت رعاة اغنام فلسطينين واعتدت عليهم تحت حماية قوات الاحتلال التي تدخلت بإلقاء قنابل غاز المسيل للدموع على المواطنين الفلسطينيين، بهدف توفير الحماية للمستوطنين.
يذكر أن تصاعدا ملحوظا في هجمات المستوطنين على أراضي المواطنين شهدته الايام الاخيره في أكثر من منطقة في الضفة الغربية المحتلة من شمالها إلى جنوبها، حيث استخدم المستوطنون أسلوبا عنصريا جديدا في استباحة الأرض الفلسطينية، خاصة في منطقة الأغوار، حيث أطلقوا مواشيهم ودوابهم لتخريب المزروعات الفلسطينية، ولوضع سياج كرمز للمصادرة حيثما تقف تلك المواشي والدواب، وتقوم طائرات جيش الاحتلال المسيرة بحراستها ريثما تنهي اعتدائتها الاستعمارية التوسعية.
وأكدت الوزارة أن ميلشيات المستوطنين المسلحة هي الكتيبة المتقدمة لجيش الاحتلال لتنفيذ مخططات الضم والتوسع، في استغلال بشع للانشغال الفلسطيني والعالمي بمواجهة وباء كورونا.

وحملت الحكومتين الأميركية والإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن جرائم المستوطنين واعتدائهم ونتائجها وتداعياتها، واعتبرتها حلقة في تنفيذ بنود صفقة القرن المشؤومة، بصفتها  أوسع عملية تحريض لليمين الحاكم في إسرائيل ومستوطنيه لممارسة أفظع الجرائم والانتهاكات بحق شعبنا وأرضه وممتلكاته، وفي المقدمة منها الاستيلاء على أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة، والقيام بعمليات تطهير عرقي واسعة النطاق ضد المواطنين الفلسطينيين، تمهيدا لضمها وفرض القانون الإسرائيلي عليها.
وأكدت أن بيانات الإدانة الدولية للاستيطان وجرائم الاحتلال غير كافية، ويبقى تأثيرها معنويا فقط مالم ترتبط وتترجم بعقوبات دولية رادعة تجبر دولة الاحتلال على لجم قطعان المستوطنين وتفرض عليها التراجع عن خطوات الضم.

 

*عربي دولي
أردوغان: تركيا لن تقبل بمنح الأراضي الفلسطينية لأحد والقدس خط أحمر

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تركيا لن تقبل بمنح الأراضي الفلسطينية لأحد، مؤكدا على موقف بلاده الرافض لخطط الاحتلال الإسرائيلي، ضمّ أجزاء من الضفة الغربية.
وجاء في رسالة مرئية بعث بها إلى مسلمي الولايات المتحدة لمناسبة عيد الفطر، ونقلتها وكالة "الأناضول" أمس الأحد، أنه "خلال الأسبوع الماضي فقط، شهدنا تفعيل إسرائيل خطة احتلال وضمّ جديدة تتجاهل السيادة الفلسطينية والقانون الدولي".
وأضاف: "لن نغضّ الطرف إزاء منح الأراضي الفلسطينية لأحد، وأود التأكيد مرة أخرى أن القدس خط أحمر بالنسبة إلى مسلمي العالم".
جاء ذلك بعد إعلان الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، نيتها ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية، بما فيها غور الأردن وجميع المستوطنات.
يذكر أن الخطة الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية المعروفة باسم "صفقة القرن"، أعطت الضوء الأخضر لإسرائيل لضمّ غور الأردن، المنطقة الاستراتيجية التي تشكل 30 في المائة من مساحة الضفة الغربية.
وقال سفير دولة فلسطين لدى تركيا فائد مصطفى، إن موقف الحكومة التركية واضح، وقد عبر عنه الرئيس التركي أردوغان في تصريحه أمس، كما نقل الموقف للرئيس محمود عباس أثناء مكالمة هاتفية جرت بينهما منذ أيام.
وأشار مصطفى الى أن تركيا تقف موقفا واضحا، وتنحاز بالمطلق لحقوق شعبنا الوطنية، وتتمسك بالشرعية الدولية التي تعتبر الأراضي الفلسطينية هي أراضي محتلة، ويجب أن تكون أراضي دولة فلسطين، لافتا الى أن هذا الموقف يتم التعبير عنه في تركيا، وبناء على ذلك يجري تنسيق عالي المستوى بين القيادتين الفلسطينية والتركية، إضافة للمشاورات التي جرت بين وزير الخارجية رياض المالكي مع وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو، من أجل تنسيق الخطوات الفلسطينية التركية في المرحلة المقبلة لمواجهة مخططات الضم الاسرائيلية.

 

*اسرائيليات
مستوطنون يحرقون 30 دونما من المحاصيل الزراعية جنوب الخليل

 أحرق مستوطنون اليوم الاثنين، ما يزيد عن 30 دونما مزروعة بالقمح والشعير والبرسيم بمسافر يطا جنوب الخليل.    
وقام مستوطنو ما تسمى مستوطنة "خافات ماعون" بحرق ما يزيد عن 30 دونما مزروعة بالمحاصيل الزراعية، والتي تعود ملكيتها للمواطنين فضل ومفضي ربعي بالمنطقة المعروفه واد المشخا الواقعه بين قريتي التوانه وطوبا شوق يطا.
ويذكر، انهم باشروا برفقة اهالي المنطقة عقب الحريق بزراعة المناطق المقابلة للمحاصيل المحروقة بأشجار اللوزيات لحمايتها من المستوطنين.

 

*نتنياهو يعلن عن خطة جديدة لتهويد القدس المحتلة

أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، عن خطة جديدة لتهويد مدينة القدس المحتلة بتكلفة 200 مليون شيقل.
وقال نتنياهو في تغريدة له على موقع "تويتر"، إنه "أصدر تعليماته ببلورة خطة لتعزيز مكانة القدس لدى اليهود بتكلفة تصل إلى 200 مليون شيقل".
وأضاف: "من المهم في زمن الكورونا أن تبقى القدس على سلم أولوياتنا".

 

*أخبار فلسطين في لبنان
أكاليل الورد تكلّل أضرحة مقابر الشهداء في بيروت صبيحة عيد الفطر السعيد

نظرًا للظروف التي يمرُّ بها العالم بسبب جائحة "كورونا"، وتنفيذًا لقرار مجلس الوزراء اللبناني بأخد جميع الاحتياطات اللازمة في محاولة لمنع انتشار وباء "كوفيد- 19"، ومنها التباعُد الاجتماعي، فقد حصل تباين بتنفيذ هذا القرار في مخيّمات بيروت واختلاف بآلية زيارة مقابر الشهداء بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد.

 هذا وكانت القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة في مخيّم برج البراجنة قد دعت الأهالي والفصائل عشية العيد الفطر السعيد، لعدم التوجه الى مقبرة المخيم صبيحة العيد، كما أمرت بإغلاق المقبرة في وجه الزوار.

ففي مخيّم برج البراجنة، نفّذت الفصائل الفلسطينية وأهالي المخيّم قرار القوة الأمنية الفلسطينية بعدم التجمع، حيثُ اكتفى أمين سر وأعضاء الشعبة الجنوبية لحركة "فتح" وقوات "الأمن الوطني الفلسطيني" بوضع إكليلين من الورد بِاسم "منظمة التحرير الفلسطينية" وحركة فتح"، أمام مقر قوات الأمن الوطني، قرب جامع الفرقان، عند مدخل المخيم، صبيحة العيد السعيد يوم الأحد ٢٤-٥-٢٠٢٠، وقرؤوا الفاتحة لأرواح شهداء المخيّم والثورة الفلسطينية.

أمّا في مخيّم شاتيلا، فالصورة كانت مغايرة تمامًا، فمع ساعات الفجر الأولى انطلقت مسيرة من أمام مقرِّ حركة "فتح" - الشعبة الرئيسة، باتجاه مقبرة المخيّم عند الجامع، تقدّمها أشبال وزهرات الحركة رافعين صورة الرئيس أبو عمار ورايات حركة "فتح".

وشارك في المسيرة ممثّلو فصائل الثورة الفلسطينية وحركة "فتح" بجميع مكوناتها التنظيمية والأمنية والعسكرية، وقوات الأمن الوطني الفلسطيني.

ووضعوا إكليلين من الورد على أضرحة شهداء المخيم، وقرؤوا الفاتحة لأرواح الشهداء وأرواح الثورة الفلسطينية.

 وفي مثوى شهداء الثورة الفلسطينية، عند مستديرة شاتيلا، غابت المظاهر التقليدية التي كانت تقام فيها كل عام، وغاب عنها اكتظاظ زوارها من الفصائل الفلسطينية والقوى الوطنية اللبنانية والعربية وإلقاء الخطب والكلمات.

واكتفى أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية العميد سمير أبو عفش وبمشاركة ممثّلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية علي فيصل و ممثلي قوات الأمن الوطني الفلسطيني وأمين سر الشعبة الغربية، بوضع ثلاثة أكاليل من الورد على النصب التذكاري لشهداء الثورة الفلسطينية، بِاسم حركة "فتح"، و"منظمة التحرير الفلسطينية"، ومؤسسة رعاية شؤون أسر الشهداء والجرحى"، وقرؤوا الفاتحة لأرواح الشهداء.

 

# إعلام _حركة_فتح_لبنان