قال الشاعر الفلسطيني عبد الله عيسى إننا محاطون بالإبداع من كل الجوانب، لكن يجب علينا الانتباه للمشروع الثقافي الفلسطيني، خاصة أنه يوجد في الثقافة الفلسطينية جيلا يقدم نصا إبداعيا خلاقا لا بد من الانتباه إليه ودعمه.

وأكد عيسى المتواجد في روسيا خلال حديثه في برنامج "طلات ثقافية" عبر منصات التواصل الاجتماعي لوزارة الثقافة، مساء اليوم السبت، أهمية السرد الفلسطيني، والكتّاب الذين أثروا في حركة الإبداع العربي والإنساني مثل جبرا إبراهيم جبرا، وغسان كنفاني، وغيرهم.

وتحدث عن حياته، وغربته، وتجربته الشعرية، وأهم الجوائز التي حاز عليها، حيث بدأ بحياته في مخيم اليرموك وولادته فيه، حتى وصوله إلى روسيا منذ ثلاثين عاما، ودراسته في معهد مكسيم غوركي للأدب، وحصوله على درجة الدكتوراه من معهد آسيا وأفريقيا التابع لجامعة موسكو الحكومية.

وعن مدى تأثره بالأدب الروسي، قال عيسى: "نجحت في تقديم عدد من الشعراء بالروسية، ووقفت على أهم المسارح والمنابر الثقافية هناك، وأنتجت عددا من الأفلام المشتركة، إضافة إلى مشاركتي مع كبار الشعراء العالميين في روسيا، وترجمة أعمال لهم إلى العربية".

وأضاف عيسى أنه تعرف على رموز الثقافة الفلسطينية كغسان زقطان، وعدد من الشعراء والأدباء الذين كان لهم دور بارز وهام في الشعر والأدب الفلسطيني.

وفيما يتعلق بالجوائز التي حصل عليها في مجال الأدب، قال الشاعر عيسى: "أفخر بوسام الاستحقاق في الثقافة والعلوم والفنون الذي تسلّمته عام 2016 من الرئيس محمود عباس".

وأعرب عن شكره لوزارة الثقافة ممثلة بالوزير عاطف أبو سيف، على ما قدمته في إطار بث عدد من الفعاليات الثقافية عبر منصات التواصل الاجتماعي، ليتيح المجال أمام الجمهور لمشاهدة الفعاليات الثقافية عبر الانترنت في ظل انتشار فيروس "كورونا"، لحث الجمهور على البقاء في منازلهم.