بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية اليوم الخميس 26-3-2020

 

*رئاسه

الرئيس يهاتف الشيخ محمد حسين مطمئنا على أوضاع مدينة القدس

 

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين.

واطمأن سيادته على أوضاع مدينة القدس والمقدسيين، وكافة المقدسات فيها وتحديدا المسجد الأقصى المبارك.

من جهته، أعرب الشيخ حسين عن شكره للسيد الرئيس على اهتمامه ومتابعته الدائمة لأوضاع المدينة المقدسة والمقدسيين.

 

*فلسطينيات

"الخارجية" تناشد المواطنين الراغبين بالعودة إلى الوطن البقاء في أماكنهم ريثما تصلهم تعليمات جديدة

 

ناشد رئيس ديوان وزير الخارجية والمغتربين، السفير أحمد الديك، المواطنين والطلبة العالقين والراغبين بالعودة إلى الوطن البقاء في أماكنهم ورعاية صحتهم، ريثما تصلهم تعليمات جديدة.

وقال الديك، ردا على مناشدات المواطنين والطلبة العالقين الراغبين بالعودة الى الوطن، "بتوجيهات من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية وبإشراف وبتعليمات الوزير رياض المالكي، استطاعت الوزارة ان تفتح آلاف خطوط الاتصال مع جالياتنا في جميع دول العالم، وعبر سفراء وسفارات وبعثات دولة فلسطين، ومن خلال الاتصال  المباشر مع رموز الجالية وحتى الاتصال المباشر مع ابناء الجالية وذويهم وكذلك الطلبة للاطمئنان على صحتهم وسلامتهم ولحثهم على الالتزام التام بتعليمات الدول المضيفة الخاصة بالأوضاع الصحية فيها وطرف السلامة والوقاية المتبعة في ظل تفشي وباء كورونا".

وتابع، "وتأكيدا على نجاح الوزارة والسفارات في نسج أوسع شبكة ممكنة من علاقات الاتصال اليومي مع جالياتنا في كل مكان، تصلنا آلاف الأسئلة والاستفسارات حول عديد القضايا التي تتعلق في أوضاعهم وهمومهم، وبدورها تقوم طواقم العمل المختصة في الوزارة العاملة على مدار الساعة بالإجابة عن جميع اسئلة واستفسارات ابناء شعبنا اينما كانوا، ويقوم فريق العمل المصغر في الوزارة بمتابعة اي قضية طارئة وبشكل فوري ويتخذ ما يلزم من إجراءات وتدابير لحل اي مشكلة وتقديم العون والوقوف الى جانب ابناء شعبنا".

وبشأن الاستفسارات والأسئلة التي ترد الوزارة بخصوص طلب العودة الى الوطن، أكد السفير الديك أن الوزارة استطاعت بالتنسيق مع الشركاء المحليين والمملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة وجمهورية مصر العربية الشقيقة والدول المضيفة أن تتابع وتؤمن وصول أعداد كبيرة من الطلبة والمواطنين إلى ارض الوطن في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس.

وأضاف انه وفي ظل اجراءات الوقاية والسلامة التي اتخذتها المملكة الأردنية الشقيقة بإغلاق المطار، وما تم من إجراءات أدت إلى إغلاق المعابر الحدودية. طلبت الوزارة وعبر سفاراتها من جميع الطلبة وأبناء الجاليات المكوث في اماكنهم، والالتزام بتعليمات الدول المضيفة الخاصة بإجراءات السلامة والوقاية من هذا الوباء والبقاء في اماكنهم ريثما تصلهم تعليمات جديدة".

وأشار إلى أن الوزارة تتابع قضية الطلبة الراغبين في العودة الى ارض الوطن كحق اصيل لهم، وتقوم بالتنسيق المتواصل مع الجهات المعنية كافة لتأمين عودتهم الى أسرهم وذويهم.

وشدد السفير الديك على ضرورة قيام الطلبة والمواطنين العالقين بالتنسيق المتواصل حول كافة القضايا مع سفارات دولة فلسطين ولجان الطوارئ المنبثقة عنها، متمنيا لشعبنا وجالياتنا وطلبتنا الصحة والسلامة.

 

*عربي دولي

"كورونا" يواصل الانتشار السريع في مختلف دول العالم

 

يواصل فيروس كورونا الانتشار السريع في مختلف دول العالم، رغم الإغلاق وحالات الطوارئ للحد من انتشاره، إذ تجاوز عدد الإصابات المؤكدة حول العالم 435 ألف إصابة، وتجاوز عدد الوفيات عالميا 19600 حالة وفاة.

في الصين، لم تسجل أي إصابة بفيروس كورونا، فيما تواصل دول الاتحاد الأوروبي الإجراءات والتشديدات لعزل نفسها وقاية من الفيروس.

وسجلت السلطات الصحية في الصين 67 حالة مستوردة إضافية، وأحصت كذلك ست وفيات بينها خمس في مدينة ووهان التي ظهر فيها الفيروس للمرة الأولى، بحسب الحصيلة الرسمية.

وبدأت الحياة بالعودة تدريجيا إلى مقاطعة هوباي وعاصمتها ووهان بعد شهرين من الإغلاق جراء الفيروس.

وكانت المقاطعة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 50 مليون نسمة الأكثر تضررا من الفيروس في الصين التي سجلت أكثر من 80 ألف إصابة و3 آلاف حالة وفاة.

وأعيد فتح بعض المطارات ومحطات القطار، لكن المدارس تبقى مغلقة حتى الآن.

وسترفع القيود تماما عن النقل في هوباي الجمعة، لكن ستبقى مفروضة في ووهان حتى 8 نيسان/ ابريل.

بينما حول العالم تتواصل عملية إغلاق الحدود بين الدولة وحركة الطيران وحظر التجوال، ففي إسبانيا صادق مجلس النواب في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، على تمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة 15 يوما إضافيا لتستمر حتى 11 نيسان/ ابريل المقبل، لمواجهة فيروس كورونا.

وقالت السلطات الإسبانية إن المرض قضى في 24 ساعة الماضية على 738، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 3647، وأصبحت إسبانيا الثانية في العالم بعد إيطاليا من حيث عدد الوفيات، وذكر مراسل الجزيرة في إسبانيا أن كارمن كالفو النائبة الأولى لرئيس الحكومة أصيبت بالفيروس.

بينما في إيطاليا، سجلت 683 وفاة جديدة بالوباء أمس الأربعاء، وهو ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات بالوباء إلى 7503.

وأعلنت السلطات الصحية في بريطانيا عن تسجيل 28 وفاة جديدة بكورونا في البلاد، ما يرفع إجمالي الوفيات في المملكة إلى 465، وصدقت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية أمس على مشروع قانون الطوارئ الخاص بمواجهة فيروس كورونا، وهو ما يمنح الحكومة صلاحيات استثنائية.

وفي فرنسا، أعلنت المتحدثة باسم الحكومة، سيبيت ندياي، أن قرارا بتمديد محتمل للعزل الذي تعيشه البلاد سيؤخذ في الأيام المقبلة، في وقت تبدو فيه الحكومة منفتحة على إمكانية تتبع المواطنين رقميا إذا ما استدعت الضرورة ذلك لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا.

وتعيش فرنسا، منذ الثلاثاء 17 مارس/ آذار الجاري، عزلا حدد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مدّته أول الأمر بـ15 يوما، في وقت دخلت فيه البلاد، الثلاثاء، حالة من الطوارئ الصحية تعطي الحكومة صلاحيات واسعة.

 

*مواقف "م.ت.ف"

أبو هولي يطالب الأمم المتحدة والدول المانحة بالوفاء بالتزاماتها المالية تجاه "الأونروا"

 

طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، الأمم المتحدة والدول المانحة، بأن تحذو حذو الاتحاد الأوروبي من خلال الوفاء بتعهداتها المالية السنوية تجاه دعم موازنة "الأونروا"، ليتسنى لها القيام بمهامها في تقديم خدمات التعليم والصحة والإغاثة الاجتماعية والخدمات الطارئة للاجئين الفلسطينيين، ولتحقيق الاستقرار المالي في ميزانيتها للعام الحالي للحيلولة دون الوقوع بأزمات جديدة تؤثر على خدماتها.

وثمن أبو هولي، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، تبرع الاتحاد الأوروبي بمبلغ 82 مليون يورو لدعم وكالة "الأونروا"، وقال إن التبرع الأوروبي سيساهم في تمكين "الأونروا" من استمرار عمل برامجها وفي تقديم خدماتها إلى ما يربو 6.2 مليون لاجئ فلسطيني في مخيمات الوطن والشتات، وتنفيذ إجراءاتها وتدابيرها الوقائية داخل المخيمات الفلسطينية لمواجهة تفشي فيروس "كورونا".

ودعا الدول المانحة إلى سرعة الاستجابة لنداء "الأونروا" لتأمين 14 مليون دولار لتمكينها من مواجهة  تفشي فيروس "كورونا" في المخيمات الفلسطينية،  لافتا إلى أن المخيمات الفلسطينية من أكثر مناطق العالم اكتظاظا بالسكان وفقرا، وتحتاج إلى إجراءات وتدابير وقائية كبيرة لحمايتها من الفيروس.

وأوضح  أبو هولي أن "الأونروا" لا تزال تواجه عجزا أوليا يقدر بمليار دولار في ميزانيتها المالية للعام 2020 التي تقدر بـ1.4 مليار دولار، ما سيترتب عليه لجوء الوكالة إلى تقليص خدماتها أو وقف بعض برامجها، الأمر الذي يستوجب على الأمم المتحدة والدول المانحة اتخاذ خطوات فورية لمنع المزيد من التدهور في جميع حقول عمل  "الأونروا"، من خلال الوفاء بالتزاماتها المالية أو التبرع  بتمويل إضافي .

وشدد على أهمية استمرارية عمل 'الأونروا' كضرورة ملحة لضمان عامل الاستقرار في المنطقة، حتى حل قضية اللاجئين الفلسطينيين طبقا للقرار الأممي 194

*إسرائيليات

2495 إصابة بفيروس كورونا بينها 41 إصابة خطيرة في إسرائيل

 

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح اليوم الخميس، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا الى 2495 منهم 41 بحالة حرجة، في حين ارتفع عدد المتعافين الى 66 شخصا.

وتتجه حكومة الاحتلال إلى فرض الإغلاق الكامل في ضوء انتشار الفيروس، واستهتار الإسرائيليين بالتعليمات المشددة لعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة وعدم التجمع، خاصة في الأحياء التي يقطنها اليهود المتدينون.

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قد لوّح، مساء الأربعاء، بفرض الإغلاق الشامل، محذّرا من عدم الانصياع إلى التعليمات الجديدة والقيود التي تم فرضها على حركة المواطنين وعلى الأنشطة التجارية.

وقال: "لا مفر من فرض الإغلاق الكامل، باستثناء الاحتياجات الضرورية مثل الغذاء والأدوية، هي مسألة أيام، نقوم بجميع الاستعدادات لذلك، لوجستيا وقانونيا".

يذكر أن عدد الوفيات بالفيروس في إسرائيل وصل إلى 5 وفيات.

 

*اخبار فلسطين في لبنان

أجهزة قياس حرارة ومعدات تعقيم هبة من سفارة فلسطين لمخيمات شمال لبنان

 

بتعليماتٍ من سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، وباشراف من أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في لبنان فتحي أبو العردات، قام أمين سر  فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فياض، بتسليم الهبة المقدمة من سفارة دولة فلسطين لمخيمات الشمال وهي عبارة عن أجهزة قياس حرارة ومعدات رش للتعقيم وذلك اليوم الثلاثاء 2020/3/24 في قاعة مجمع الشهيد الرمز ياسر عرفات في مخيم البداوي.

بحضور أعضاء من قيادة حركة "فتح" في الشمال، وأمين سر شعبة البداوي، قام فياض بتسليم أجهزة قياس حرارة ومعدات للرش والتعقيم لعضو  المكتب الحركي الكشفي في لبنان مصطفى حمود وقادة كشفيين على مستوى المنطقة ليتم تسليمها للدفاع المدني التابع لمجموعة الكرامة في مخيم نهر البارد، ولفرقة الدفاع المدني التابعة لمجموعة جنين الكشفية كي تقوما بواجبهما تجاه حماية أبناء شعبنا الفلسطيني تفادياً لتفشي مرض كورونا.

كما سلم  فياض أجهزة قياس الحرارة للأخوة المشرفين على ضبط  الحواجز الأمنية في مخيم البداوي بحضور مسؤول العلاقات السياسية في منطقة الشمال أبو سليم غنيم.

وتأتي هذه المبادرة المشكورة لسعادة السفير أشرف دبور  والحاج فتحي أبو العردات في خضم الحاجة الماسة لمثل هذه المعدات التي تساعد في الحماية ودرأ الأذى عن جماهير شعبنا.

 

*آراء

"خليك بالبيت"/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

نفرح كلما تنسم أسير من أسرانا البواسل نسيم الحرية، نفرح تمامًا ونبتهج، لكننا اليوم مطالبون بفرح يعزز آمالنا، بالخروج الآمن من أزمة "الكورونا" والخروج الآمن لا يتطلب في هذه اللحظة الصعبة التي نعيش، غير الالتزام الشامل بإجراءات الحجر المنزلي، وتاليًا فإن الإبتهاج والإحتفاء بخروج أسير من أسرانا، لا ينبغي أن يكون بمهرجان جماهيري، يضرب في الصميم غاية الحجر المنزلي، الحجر الذي لا هدف له سوى تأمين السلامة العامة، لأبناء شعبنا أينما كانوا، وتحقيق الوقاية الأجدى من خطر الفيروس اللئيم، الذي لم يعد قابلاً لأي تجاهل أو تساهل.

ما من مهمة لدينا الآن غير مهمة دحر فيروس "كورونا" التي تشارك فيها على نحو لافت شبيبة "فتح" وأبناؤها، جنبًا الى جنب، مع الطواقم الطبية، وقوات الأمن الوطني بكل صنوفها، وكوادر الإعلام الوطني في كل مواقعهم، ولا جدال في هذا الإطار، وسنقدر لأهلنا في مخيم جنين، ابتهاجهم بتحرر أسير من أبنائهم، غير أن هذا الابتهاج وقد جعل من الاختلاط شاسعًا في حشده الكبير، قد علق الجرس، ما ينبغي الانتباه إليه أن فيروس "كورونا، لا يبحث سوى عن هكذا اختلاط، بمثل هذا الحشد، لتفشٍّ أوسع، ونرجو ألا يتحقق له ذلك، وألا يصيب هذا الفيروس اللئيم، أحدًا من أبناء شعبنا، سواء كانوا في المخيم أو خارجه.

لمخيم جنين تاريخ من البطولة، لا ينبغي للفوضى أن تشاغب على هذا التاريخ، ونثق أنها لن تستطيع ذلك، ومخيم جنين قد برع في مقاومة الاحتلال، وسيبرع حتمًا في مقاومة فيروس "كورونا".

إن الالتزام اليوم، باجراءات الحكومة وقراراتها، هو التزام الحريص على سلامة أهله أفرادًا وجماعات، وحيث "الكورونا" لا يعرف أيّة فروق أيّا كانت طبيعتها وهويتها، كما أنه التزام الحريص على وطنه ومشروعه التحرري وعلى تاريخ شعبه الملحمي، أنه التزام الحرص على الحياة، ونحن شعب "نحب الحياة كلما استطعنا إليها سبيلا" وسبيلنا الآن هو سبيل البيت، أن نبقى فيه، بلا خروج حتى اندحار الفيروس اللعين، الذي لابدّ أن يكون، بمشيئة الله ورحمته الواسعة.

#إعلام حركة فتح_لبنان