تجاوزَ عصرُ "العولَمةِ" كثيراً من المسلّماتِ التي شكّلت أرضيّةَ الفرزِ بين الأحزابِ السياسيّة ووضَعتْها في قوالبَ جاهزةٍ بين يمينٍ ويسارٍ وما بينَهُما. كانَ من السّهلِ تحديدُ مكانِ الحزبِ اعتماداً على ما يطرحُهُ من برامجَ وما يلتزمُ بهِ من قِيَمٍ أخلاقيّةٍ واجتماعيَةٍ واقتصاديّة. وفي فترةِ ما بعد الحربِ العالميّةِ الثّانيةِ تجنّبت الأحزابُ والنقاباتُ المهنيّةُ في أوروبا الغربيّةِ الطرحَ اليساريَّ المتطرّفَ حتى لا يتمَّ إلصاقُ تهمةِ "الشيوعيّةِ" بها، وحتى في حالتَي فرنسا وإيطاليا اللتَينِ شهدتا وجودَ حزبَين شيوعيّينِ قويَّيْنِ فإن هذين الحزبينِ قد حافظا على مسافةٍ آمنةٍ تفصلُهما عن الأحزابِ الشيوعيةِ في المعسكرِ السوفياتيِّ. هذا الاهتمامُ بالتمايزِ والاستقلاليةِ هو الذي ساهمَ في نشوءِ الاحزابِ الاشتراكيّةِ الديمقراطيةِ التي ظلت لعشراتِ السنينِ قاطرةَ التقدّمِ والتطّورِ والرّخاءِ والتّسامُحِ في غالبيّةِ دولِ أوروبا الغربيّةِ، وأصبحت الاشتراكيّةُ الدّوليّةُ صنواً للحفاظِ على التوزيعِ العادلِ للثروةِ واحترامِ حقوقِ الإنسانِ وكرامتِهِ والالتزامِ بالتداولِ السلميِّ للسلطةِ. وفي المقابلِ التزمَ اليمينُ الليبراليُّ بالحفاظِ على تمايزِهِ عن اليمينِ القوميِّ المتطرّفِ، فقد عانت أوروبا والعالمُ الويلاتِ بسببِ الحروبِ والنّزاعات التي تسبّبتْ بها الأنظمةُ اليمينيّةُ النّازيّةُ والفاشيّةُ والتي كانت الحربُ العالميةُ الثانيةُ ذروتَها وأبشعَ صُورِها.  

 

هكذا ترسّخت الديمقراطيّةُ في الدّولِ الأوروبيّةِ وظلّت لعشراتِ السنينِ خاضعةً لمبدأ التداولِ السلميِّ للسُّلطةِ بينَ اليسارِ واليمينِ البعيدَينِ عن التطرّفِ والمتمسّكَينِ بقواعدِ العمليةِ الديمقراطيةِ سواءً كوسيلةٍ للوصولِ إلى السّلطةِ أو كنهجٍ لممارسةِ الحُكمِ وخدمةِ الشّعبِ صاحبِ الكلمةِ الأولى في منحِ السّلطةِ ونَزعِها عبرَ صندوقِ الاقتراع. لكنَّ هذا التقسيمَ التقليديَّ لم يصمدْ أمامَ غُولِ العولَمةِ وما طرحَهُ من تحدّياتٍ جديدةٍ كانَ لا بدَّ للعالمِ، وخاصّةً أوروبا، أن يتعاملَ معها ويستوعبَها، وأوّلُ هذهِ التّحديّاتِ هو اقتصادُ السّوقِ الخالي من القيمِ الأخلاقيّةِ وغيرِ المعنيِّ بهمومِ الناسِ العاديّينَ ولا باحتياجاتِهم التي لا تعيرُها الشركاتُ الكبرى العابرةُ للقارّاتِ أيَّ اهتمام. وقد كانت النتيجةُ الحتميّةُ لهذهِ الحالةِ تلاشي قوّةِ الأحزابِ المعتدلةِ من جهةٍ، وتنامي النزعةِ القوميّةِ الانعزاليّةِ من جهةٍ أخرى، وهو ما أدّى إلى ازدهارِ الحركاتِ والأحزابِ اليمينيّةِ العنصريّةِ المتطرفةِ التي بدأت تبني شعبيّتَها على الإشاعةِ والكذبِ والتضليلِ واختلاقِ الأعداءِ الوهميّينَ وشَيْطَنةِ كلِّ من يعارضُها الرأي. وقد كانت أزمةُ اللاجئينَ الهاربينَ من جحيمِ الحروبِ والمجاعاتِ والجفافِ الناجمِ عن التغيّرات المناخيّةِ فرصةً استغلّها اليمينُ لتحقيقِ المزيدِ من المكاسبِ في معظمِ دولِ أوروبا، وهي حالةٌ بلغتْ أوجَها في ظلِّ الحروبِ الأهليّةِ والفوضى التي تعصِفُ بالدّولِ الواقعةِ شرقَ وجنوبَ البحرِ الأبيضِ المتوسّط.

 

لا ينحصرُ تأثيرُ العولمةِ على توفيرِ الأسواقِ أمامَ الشركاتِ الكبرى لكي تراكمَ أرباحَها على حسابِ الفقراءِ، فالعولمةُ ترافقت أيضاً مع ثورةِ المعلوماتِ بما توفّرهُ من سهولةِ التّواصُلِ وتبادلِ الخبراتِ وتنسيقِ العملِ لمواجهةِ المخاطرِ المشتركةِ. ويحتلُّ الاهتمامُ بالبيئةِ ومخاطرِ التغيّراتِ المناخيّةِ مكانَ الصّدارةِ ضمنَ قائمةِ القضايا التي تحظى الآنَ باهتمامِ المواطنينَ من مختلفِ الفئاتِ والطبقاتِ في أوروبا وخاصّةً بينَ الشّبابِ، وهو ما جعلَ الأحزابَ التي تهتمُّ بحمايةِ البيئةِ تزيدُ من شعبيّتِها بشكلٍ واضحٍ، وذلكَ على حسابِ اليسارِ التقليديِّ الذي تمثّلهُ الأحزاب الاشتراكيّةُ (الاجتماعيّةُ)-الديمقراطيّةُ التي تشهدُ حالةً من الانحسارِ والتلاشي التدريجيِّ، والأمثلةُ على ذلكَ كثيرةٌ سواءً في ألمانيا أو فرنسا أو النّمسا أو إيطاليا. الخاسرُ الثّاني من تنامي الوعيِ بمخاطرِ التغيّراتِ المناخيّةِ وأولويّةِ حمايةِ البيئةِ هي الأحزابُ اليمينيّةُ المتطرّفةُ التي بنت قوّتَها على أسسٍ واهيةٍ تعتمدُ على الانعزاليّةِ والكراهيّةِ والتحريضِ ضدّ اللاجئينَ والمهاجرينَ الأجانب.، إضافةً إلى دفاعِها المستميتِ عن المصادرِ التقليديّةِ للطّاقةِ وفي مقدّمتها الفحمُ الحجريُّ الذي تعتبرهُ ثروةً قوميّةً لا يمكنُ التنازُلُ عنها، بينما هو في الحقيقةِ أهمُّ أسبابِ التلوّثِ وتفاقمِ ظاهرةِ الاحتباسِ الحراريِّ وما تجرّهُ من تغيّراتٍ مناخيّةٍ وكوارثَ طبيعيّةٍ. هذا الارتفاعُ المضطَردُ في الوعيِ بأهميّةِ حمايةِ البيئةِ وتزايدِ قوةِ أحزابِ "الخُضْرِ" يمكنُ أنْ يشكّلَ سدّاً أمامَ خطرِ اليمينِ القوميِّ المتعصّبِ الذي عانتْ منهُ أوروبا في السنواتِ الأخيرةِ وكادَ أن يودي بمشروعِ الوحدةِ الاقتصاديّةِ والسياسيّةِ الذي يمثّلهُ الاتحادُ الأوروبيُّ. فالمستقبلُ الآنَ هو للتحالفِ بينَ اليمينِ الليبراليِّ والأحزابِ التي تركزُّ اهتمامَها على القضايا الحيويّةِ التي تحظى باهتمامِ المواطنِ، وفي مقدّمتِها قضيّةُ حمايةِ البيئةِ والتصّدي للمخاطرِ التي تُنذِرُ بها التغّيراتُ المناخيّة.

 

*ليست العولَمةُ كلُّها شَرّاً مُستطيراً، فالوعيُ بأسبابِ وآثارِ حرائقِ الغاباتِ في استراليا أو بخطرِ قَطْعِ الأشجارِ في غاباتِ الأمازون الاستوائيةِ مرتبطٌ بشكلٍ مباشرٍ بإعادةِ بلورةِ الخارطةِ الحزبيّةِ في أوروبا، يزيدُ من قوّةِ "الخُضْرِ" ويَسْحبُ البساطَ من تحتِ أقدامِ اليمينِ العنصريِّ المتطرّف.

*الأغلبيّةُ السّاحقةُ من أحزابِ "الخُضْرِ" هم أصدقاءٌ لفلسطين. 

 

١٦-١-٢٠٢٠

رسالة اليوم

رسالة حركيّة يوميّة من إعداد أمين سر حركة "فتح" - إقليم بولندا د.خليل نزّال.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان