احتفلت مؤسسة "سيدة الأرض"، مساء اليوم الأحد، بتوقيع وإطلاق نص المسرحية الفلسطينية "بيت ليس لنا"، في حفل أقيم بمتحف محمود درويش في مدينة رام الله، بحضور كاتب المسرحية السفير عمر صبري كتمتو.

وجاء إطلاق المسرحية ضمن مبادرة طباعة 10 كتب لأدباء وكتاب فلسطينيين في الشتات، بحضور عدد من السفراء، وشخصيات اعتبارية فلسطينية.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" توفيق الطيراوي، إن "الثقافة والفن والشعر والأدب هي أساليب من أساليب المقاومة، فمزيدا من الفن والشعر والمسرحيات لنقاوم هذا الاحتلال بكل الأساليب، فأسلوب الثقافة يعطي الهمة والمعنوية للشعب الفلسطيني".

وأضاف: "فخور أن أقف أمام المبدعين والشعراء، والكاتب عمر كتمتو قامة وطنية"، مذكرا "أننا اليوم نحتفل بيوم المرأة الفلسطينية، والفلسطينيات هن ماجدات فلسطين".

بدوره، قال رئيس اتحاد الكتاب الفلسطينيين الشاعر مراد السوداني، إن السفير كتمتو وما يمثله من رؤية فعلية لتاريخ فلسطين يأتي ليقول وجع فلسطين من خلال المسرحية، وهو يوجه رسالة لأبناء شعبنا بحتمية عودة اللاجئين إلى فلسطين".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة "سيدة الأرض" كمال الحسيني، "اليوم نحتفي بالمثقف والدبلوماسي ابن عكا السفير صبري كتمتو في مسرحية للأديب الشهيد غسان كنفاني، بهدف الربط بين الشتات والداخل وبين ثقافة المقاومة"، مشيرا إلى أن "هذه مبادرة من بين 94 مبادرة نفذتها المؤسسة على مدار 12 عاما من عملها".

وأوضح أن المبادرة هي طباعة 10 كتب لعشرة كتاب فلسطينيين في الشتات، واليوم نحتفل بالسفير كتموتو، وهي أيضا إهداء للسفير الشهيد كنفاني، فنحن نجمع أبناء شعبنا من كل المدن الفلسطينية، فالهوية الثقافية الفلسطينية توحد الكل الفلسطيني".

وأضاف "أن معرضا يقام على هامش إطلاق المسرحية، يتضمن 25 لوحة تعبر عن الهوية الفلسطينية، فالثقافة مقاومة ولها دور في المحافظة على موروثنا الوطني العام".

وتابع أن المؤسسة ستنظم احتفالها السنوي الثاني عشر بمشاركة ممثلين عن 100 دولة لتكريم شخصيات العام الشهر المقبل.

من جانبه، قال الكاتب كتمتو إن مسرحية "بيت ليس لنا" تصور الواقع الفلسطيني بشكل محكم في الشتات، وهي مستوحاة من رواية للكتاب والشاعر الكبير الشهيد غسان كنفاني، مشيرا إلى أنها "جاءت ضمن مسابقة للمنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم، وكتبتها من أجل نشرها وفازت بجائزة من المسابقة، واليوم مؤسسة سيدة الأرض أطلقتها".

وتخلل الاحتفال فقرات فنية وشعرية.