شارك عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني  مبعوثًا عن رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس، في مراسم تنصيب رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، الذي انتخب في ايار/ مايو الجاري رئيسًا للبلاد.

واستقبل الرئيس رامافوزا مبعوث الرئيس مجدلاني، عقب مراسم التنصيب التي جرت في الملعب الرسمي في العاصمة بريتوريا، بلقاء خاص سلمه خلاله، رسالة خطية من الرئيس محمود عباس .

 ونقل مجدلاني تحيات وتهنئة الرئيس محمود عبَّاس، رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إلى الرئيس رامافوزا، لمناسبة انتخابه رئيسا لجنوب أفريقيا.

 وأكَّد مجدلاني أن الرئيس عباس يتطلع لأن تشهد فترة رئاسة رامافوزا مزيدًا من التعاون بين دولة فلسطين وجنوب أفريقيا، كما وضعه بصورة الأوضاع السياسية.

وشكر لجنوب افريقيا قرارها بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل، في خطوة تشكل دافعا وتشجيعا لدول أخرى للقيام بها .

كما دعا جنوب افريقيا للتحرك لإنقاذ حل الدولتين، ودعم  دولة فلسطين في خياراتها في ضوء الحل الأحادي الجانب (الأمريكي-الإسرائيلي)، ورؤيتها بضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام طبقا لمبادرة الرئيس محمود عباس على اساس قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.

بدوره، أكَّد الرئيس رامافوزا استمرار دعم جنوب أفريقيا، لنضال الشعب الفلسطيني، وحقه بتقرير المصير، لافتا الى ان جنوب أفريقيا ستقوم بكل ما يلزم للوصول لحل عادل، وبما يضمن تحقيق السلام طبقا للشرعية الدولية.

 وشدد على ضرورة دعوة الرئيس محمود عباس، إلى زيارة جنوب دولة جنوب أفريقيا.

كما التقى مجدلاني مع وزيرة الخارجية والتعاون الدولي لينديوي سيزولو، ووضعها في صورة اخر المستجدات السياسية، ومواصلة العمل الدبلوماسي المشترك بدعم جنوب افريقيا لدولة فلسطين في كافة المحافل الدولية .