أخر الأخـبــار :
أخر الإضافات :
تقارير >>> تقارير  [العدد الإجمالي: 567 ]
 
ماراثون فلسطين.. استفتاء تضامني مع الشعب الفلسطيني
22-03-2019

عنان شحادة

يشكل ماراثون فلسطين الدولي الذي يحتضنه مدينة بيت لحم في كل عام من شهر آذار/ مارس، استفتاء حقيقيا للتضامن مع الشعب الفلسطيني وعدالة قضيته، وأصبح جسرا للتواصل أكثر مع شعوب العالم لوضعهم أمام صورة عذابات الفلسطينيين اليومية بفعل الاحتلال، من خلال حقيقة الجدار الذي يمر بجانبه العداؤون.يحمل في مضامينه رسائل ودلالات

منذ الصباح توافد الآلاف إلى ساحة المهد حيث انطلاقة البداية، وسط أجواء مفعمة بالحيوية والنشاط، والتي شكلت مكانا لتجمع العائلات.

وسط الساحة وعلى جنباتها انتشرت الأكشاك المختلفة التي قامت بتوزيع بعض الحاجيات المفرحة للأطفال، ونصب منصة كبيرة، فيما قدمت فرقا للمهرجين فقرات أدخلت البهجة والفرحة في قلوب المتواجدين ومنهم الأطفال، إضافة وصلات غنائية .

وكان رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة اللواء جبريل الرجوب في وقت سابق، إننا من خلال هذا الماراثون نقول للعالم نحن هنا في فلسطين باقون ومتجذرون ونستحق من هذا العالم أن يتبنى حقنا في الاستقلال وإقامة دولتنا الديمقراطية، مفتوحة لكل الناس والديانات وكل مظاهر الاحترام لحقوق الانسان.

وأشار إلى أهمية الماراثون من حيث دلالة المكان والانطلاق من باب كنيسة المهد ومسجد عمر بن الخطاب مروراً بجدار الفصل العنصري، ووصولاً إلى مخيم عايدة العظيم بأهله وحقهم في العودة إلى أرضهم.

أما الدلالة الثانية فتكمن بضرورة أن نبعث برسالة للعالم ليرى عذابات الشعب الفلسطيني، والدلالة الثالثة دعوة الشعب الفلسطيني لضرورة إبقاء قضيتنا على أجندة العالم وعمقنا العربي، وضرورة مراجعة إنجاز وحدتنا الوطنية.

من جانبه أشار محافظ بيت لحم كامل حميد إلى أن بيت لحم تتوج اليوم كعاصمة للرياضة العالمية من خلال هذا الحضور المميز والكبير الذي أضاف لمسة جديدة لعالميتها الدينية والسياحية، رغم آهاتها عندما ودعت أمس شهيدها، وهي ما زالت تنتظر الحرية .

وأضاف: هذا الماراثون هو تظاهرة إنسانية سياسية من قلب مدينة بيت لحم، رغم كل الظروف التي تحيط بها من احتلال وتآمر ومحاولات إضعاف الشعب الفلسطيني وصموده لما يجري.

وتابع حميد: هناك رسالة من خلال هذا المهرجان، وهي أننا شعبنا حي وسيستمر في تأدية رسالته للعالم بأننا نتوق للحرية والاستقلال وإقامة دولتنا المستقلة، الى جانب أن الشعب الفلسطيني قادر وباقتدار على استقبال الضيوف وإقامة التظاهرات الرياضية وغيرها.

بدورة قال رئيس بلدية بيت لحم أنطون سلمان، أن هذا الحضور المميز الأول من نوعه دلاله واضحة على الأمن والأمان في مهد المسيح، وكذلك استفتاء من قبل العالم عامة والمشاركين خاصة على تضامنهم مع شعبنا الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة.

وحضر الأسرى في الماراثون من خلال رفع شعارات تدعوا المشاركين والعالم لمقاطعة إسرائيل منها "قاطعوا إسرائيل من اجل حرية فلسطين"، و"قاطعوا إسرائيل من أجل حرية أسرانا".

بدوره قال منسق الحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان مازن العزة "هذا الماراثون حدث دولي رياضي من أجل الحرية، فبيت لحم وفلسطين ما زالت تئن تحت وطأة الاحتلال ومحرومه من كل أشكال الحرية فأسرانا في سجون الاحتلال، والشعب الفلسطيني يعاني من (600) حاجز عسكري، تحولت إلى حواجز قتل وإجرام يومي، وآخرها استشهاد أحمد مناصرة في مسار الماراثون عند المدخل الجنوبي لبلدة الخضر "حاجز النشاش"

وأشار الى ان فعاليتهم من خلال رفع اليافطات للفت انتباه المشاركين الأجانب والعالم أن هناك شعب ما زال يعاني من أبسط حقوقه وهي حرية الحركة.مشاركون أجانب: مشاركتنا تضامنية

وعبر العديد من المشاركين الأجانب عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني من خلال مشاركتهم، مع تأكيدهم حق الفلسطينيين في حرية الحركة.

وقالت الصينية تشينغ تسانغ، إنها تشارك لأول مرة، وهناك تنظيم رائع، وانا بصراحة مشاركتي تعبير عن مساندتي لحقوق الفلسطينيين في الحرية والاستقلال .

أما العداءة الألمانية كارول مولر فأكدت أنها معجبة جدا بفكرة الماراثون وهذا ما ولد لديها الرغبة بالمشاركة عندما زارت بيت لحم قبل سنتين، وقالت: إن رسالتها من المشاركة إنسانية ثم رياضية هادفة الى تعبيري الحقيقي وهو التضامن مع الشعب الفلسطيني في حقوقه الشرعية .

وجاء الماراثون فرصة لإبراز معاناة أطفال فلسطين وحرمانهم من أبسط حقوقهم التي كفلتها الشرائع والقوانين الدولية؛ حيث تجمع عدد من الأطفال الذين رفعوا يافطات تدعوا إلى حمايتهم من بطش الاحتلال، إضافة الى ميثاق وقع عليه لحمايتهم ومناصرتهم.

وقال مدير برنامج الرؤية العالمية في جنوب الضفة الغربية نادر راحيل: تأتي مشاركتنا في ماراثون فلسطين الدولي كجزء من دعم حقوق الطفل الفلسطيني والعمل على مناصرتها وتعزيزها .

   
  إعلام حركة فتح - إقليم لبنان

 
 
تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها
 
روابط ذات صلة | المزيد>>>
كنيستان يقتلهما الجدار...

31 عاما على اغتيال خليل الوزير "أبو جهاد"...

يوم الأسير ينبش ذاكرة نزيهة البرغوثي...

عزون حبيسة "البوابة"...

"أبو جهاد".. مسير دائم صوب فلسطين...

في سوق الموسم...

محمد صافي.. عذبته مليشيا "حماس" حتى فقد البصر...

قراءة في نتائج الانتخابات الإسرائيلية: نتنياهو لرئاسة الحكومة وإجراءات...

"التفافي حوارة" يعزز "الأبرتهايد"...

لا يحدث إلا في فلسطين...

 
إضافات الموقع |
أخبار |
اشتية يتسلم رسالة تهنئة ...
الإضافة: 20-04-2019

أبرز عناوين الصحف الإسرا...
الإضافة: 20-04-2019

الصراع بين بايرن ودورتمو...
الإضافة: 20-04-2019

بدء التصويت باستفتاء يمد...
الإضافة: 20-04-2019

الخالدي: الرئيس سيكشف عن...
الإضافة: 20-04-2019

مقالات |
لا بديل عن موقف عربي فاع...
الإضافة: 20-04-2019

نصر ودروس بيرزيت...
الإضافة: 20-04-2019

نحو تقليد يُبصر؟...
الإضافة: 19-04-2019

الأسرى.. لا بورصة ولا أر...
الإضافة: 18-04-2019

"صفقة القرن" ونجاح الاخت...
الإضافة: 16-04-2019

تحقيقات و تقارير |
كنيستان يقتلهما الجدار...
الإضافة: 18-04-2019

31 عاما على اغتيال خليل ...
الإضافة: 16-04-2019

يوم الأسير ينبش ذاكرة نز...
الإضافة: 16-04-2019

عزون حبيسة "البوابة"...
الإضافة: 15-04-2019

"أبو جهاد".. مسير دائم ص...
الإضافة: 15-04-2019

منوعات |
معجون أسنان يقتل طفلة.. ...
الإضافة: 20-04-2019

طفل يولد من دون جلد يغطي...
الإضافة: 20-04-2019

الاحتلال وأطفال فلسطين...
الإضافة: 20-04-2019

صفقة القرن...
الإضافة: 20-04-2019

"فيسبوك" يستعد لإضافة تق...
الإضافة: 19-04-2019

قسم الفيديوهات
 
الأحدث الأكثر قراءة في شهر الأكثر قراءة في سنة
 
 
د.سمير الرفاعي لـ"القدس": صفقة القرن عادت إلى الأدراج بفضل الإرادة والصمود الفلسطينيَّين في وجه جميع الضغوطات
 
لا بديل عن موقف عربي فاعل
 
مجلة القدس
المزيد>>>
 
أهميّة الإعلام الإلكتروني في الثورة الفلسطينية
 
كنيستان يقتلهما الجدار
 
بيان صادر عن قيادة حركة "فتح"– إعلام الساحة اللبنانية في ذكرى استشهاد القائد خليل الوزير
 
حِنّا صحاب الحقّ
 
كاريكاتير
 
صورة و تعليق
 


زاوية ثقافية رئاسة

لبنان

فلسطين

عربيات

إسرائيليات

أنشطة رياضية

أنشطة ثقافية
تحقيقات

تقارير

بيانات حركية

جرائم إسرائيلية
مقالات شهداؤنا

وفيات

حوادث
الإستيطان

الجدار

صورة و تعليق

فيديو

تكنولوجيا

قضايا المرأة

منوعات
من نحن
حقوق النشر محفوظة © 2009 فلسطيننا