أخر الأخـبــار :
أخر الإضافات :
متفرقات >>> علوم و تكنولوجيا  [العدد الإجمالي: 2164 ]
 
معيار أمان جديد للشبكات اللاسلكية
27-06-2018
Alliance، وهي منظمة غير ربحية تصادق على معايير الشبكات اللاسلكية Wi-Fi، بتقديم برنامج اعتماد لأنواع التشفير WPA3 الشخصي و WPA3 المؤسسات، مع المصادقة على المنتجات التي تدعم WPA3، إلى جانب تقديم Wi-Fi Easy Connect، وهي ميزة جديدة تبسط عملية اقتران الأجهزة بالشبكة اللاسلكية بدون شاشات عرض.
وأصبح معيار WPA3 بمثابة بروتوكول الأمان الجديد للشبكات اللاسلكية وخليفة معيار WPA2 المستخدم منذ عام 2004 بشكل رسمي، وكانت شركة كوالكوم قد أعلنت قبل حوالي خمسة أشهر أنها تتجه إلى استخدام WPA3 عبر مجموعة من منتجاتها المحمولة ومنتجات الشبكات، بما في ذلك رقاقات أجهزة التوجيه والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسب.
ويعد معيار WPA3 أحدث معايير الأمان من منظمة Wi-Fi Alliance، وهو خليفة معيار الأمن WPA2 الذي تم اختراقه بواسطة هجوم KRACK المكتشف أواخر العام الماضي، وقال كيفن روبنسون Kevin Robinson، نائب رئيس التسويق ضمن منظمة Wi-Fi Alliance: “إنه الجيل القادم من الأمان للشبكات الشخصية وشبكات المؤسسات، حيث يتمثل أحد أهم أدوار منظمة Wi-Fi Alliance في ضمان بقاء الصناعة متقدمة على التهديدات الصاعدة”.
ويعتبر اسم WPA بمثابة اختصار لمسمى الوصول المحمي للشبكة اللاسلكية Wi-Fi Protected Access، حيث أنه يصادق على الأجهزة اللاسلكية باستخدام بروتوكول “معيار التشفير المتقدم” AES، ويهدف إلى منع الأطراف الثالثة من التجسس على البيانات اللاسلكية.
وكشف باحثون أمنيون في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2017 عن KRACK، وهو عيب في WPA2 يسمح للمهاجمين برؤية حركة مرور الشبكة وفك تشفيرها وحتى التلاعب بها، وتلقت معظم الهواتف وأجهزة الحاسب المحمول وأجهزة توجيه الشبكة اللاسلكية خلال الأشهر اللاحقة تحديثات للبرمجيات الثابتة لسد الثغرة القابلة للاستغلال.
وجرى تصميم معيار WPA3 من الألف إلى الياء لمعالجة أوجه القصور الفنية في WPA2، حيث يوفر المعيار الجديد عددًا من وسائل الحماية الإضافية للأجهزة المتصلة عبر الشبكة اللاسلكية، كما يحتوي معيار شبكات WPA3 الشخصية و WPA3 المؤسسات على بعض الأشياء المشتركة، إذ كلاهما يمنعان البروتوكولات القديمة، بمعنى أنه لا يمكن لأجهزة WPA2 الاتصال بنقاط الاتصال المحمية بشكل حصري بواسطة معيار WPA3.
وتم تحسين معيار WPA3 للشبكات الشخصية بما يتناسب مع الشبكات الأصغرة المتواجدة ضمن المنازل والشقق، بحيث أنه يتمتع بآلية مصادقة مقاومة لما يعرف باسم هجوم القاموس، حيث يعترض المتسللون حركة المرور بين العميل وجهاز توجيه الشبكة اللاسلكية ويستخدمون بطاقة الرسوميات أو خدمة الحوسبة السحابية لتكرير الهجوم من خلال جميع كلمات المرور الممكنة.
وكانت معايير WPA السابقة عرضة لذلك، ولكن مع WPA3 ، لن يكون الأمر سهلاً، وقد تستغرق عملية الانتقال عدة سنوات، إذ يجب في البداية شراء جهاز توجيه جديد يدعم معيار WPA3، وينطبق الشيء نفسه على جميع الأجهزة الخاصة بالمستخدم، إذ يحتاج إلى شراء منتجات جديدة تدعم WPA3، مع الإشارة إلى أنه لا يزال بإمكان الأجهزة التي تدعم معيار WPA3 الاتصال بالأجهزة التي تستخدم معيار WPA2.
ويوفر معيار WPA3 لشبكات المؤسسات وسائل حماية تتماشى مع نظام خوارزمية الأمن القومي التجاري CNSA الموضوعة من قبل اللجنة الوطنية لأنظمة الحماية، بحيث أنه مصصم خصيصًا للشبكات اللاسلكية الصناعية والدفاعية والحكومية ذات المتطلبات الأمنية العالية.
وتتوقع منظمة Wi-Fi Alliance زيادة معدل نشر WPA3 خلال العام المقبل، وحتى ذلك الوقت، لن يكون اعتماد المعيار إلزاميًا بالنسبة للمنتجات الجديدة، كما بدأ الجيل القادم من معيار الشبكة اللاسلكية 802.11ax بالظهور، ومن المتوقع أن يصل إلى مرحلة الاعتماد الشامل في أواخر عام 2019، وتوضح المنظمة أن تسارع عملية اعتماد WPA3 سوف يزداد.
كما أعلنت المنظمة أيضًا عن ميزة واي فاي جديدة تسمى Wi-Fi Easy Connect، والتي تهدف إلى تبسيط عملية توصيل أدوات المنزل الذكي بجهاز توجيه الشبكة اللاسلكية، وهي العملية التي قد تكون صعبة عندما لا يحتوي الجهاز على شاشة عرض أو أزرار، وذلك عن طريق مسح رموز الاستجابة السريعة QR، بحيث يختلف الأمر عن إعداد حماية الشبكة اللاسلكية أو WPS، والذي يتطلب النقر على زر فعلي على جهاز التوجيه وجهاز العميل.
وقال روبنسون: “سيكون لكل جهاز قابل للاتصال بالشبكة اللاسلكية ويدعم ميزة Easy Connect رمز استجابة سريع QR، بحيث يمكن مسح هذا الرمز من خلال الهاتف”، ويمكن استخدام ميزة Wi-Fi Easy Connect جنبًا إلى جنب مع WPS، إلا أن منظمة Wi-Fi Alliance تترك هذا الخيار للشركات المصنعة.
   
  إعلام حركة فتح - إقليم لبنان

 
 
تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها
 
روابط ذات صلة | المزيد>>>
قريبا في إنستغرام.. "حساب المبدع"...

توقعات بنكسة كبيرة لآبل في السنوات المقبلة!...

فيسبوك يطرد العديد من مستخدمي تطبيقه بشكل غامض!...

هواوي توجه "صفعة مؤلمة" لأندرويد...

مزايا تفرح "ضعاف البصر" في إنستغرام...

"واتساب" يستعد لطرح خاصية ستريح الملايين أثناء الإجازة...

غوغل تطلق Project Fi لاتصال أرخص بالانترنت على آيفون وأندرويد...

الإمارات الأولى عربياً والثانية عالمياً في انتشار الهاتف الذكي...

"جروبات" واتسآب تحصل على ميزة جديدة.. تعرَّف عليها...

ميّزة خفية في آيفون تُتيح "التنصّت"!!...

 
إضافات الموقع |
أخبار |
حفلُ استقبالٍ حاشدٍ في ص...
الإضافة: 16-12-2018

محاضرة حول كتاب "لغز هيك...
الإضافة: 16-12-2018

مخيَّمات صيدا تُنظِّم وق...
الإضافة: 16-12-2018

"شبيبة العودة" يفوز بكأس...
الإضافة: 15-12-2018

حركة "فتح" تُؤبِّن الشهي...
الإضافة: 15-12-2018

مقالات |
علينا أن لا نُضيِّع البو...
الإضافة: 16-12-2018

عنف إسرائيلي بإيعاز أمير...
الإضافة: 15-12-2018

الإفلاس الأمني الإسرائيل...
الإضافة: 15-12-2018

تهديدٌ على مَحمَل الجِد!...
الإضافة: 15-12-2018

الفلسطيني الأخطر.. ومجرم...
الإضافة: 14-12-2018

تحقيقات و تقارير |
ذكرى رحيل الشاعرين فدوى ...
الإضافة: 12-12-2018

بيت ساحور في الانتفاضة: ...
الإضافة: 11-12-2018

استشهاد عاشق الزعتر...
الإضافة: 04-12-2018

ضمن محاولات تهويده.. مست...
الإضافة: 04-12-2018

نساء الأغوار في وجه العن...
الإضافة: 04-12-2018

منوعات |
مواد مسرطنة في منتجات "ج...
الإضافة: 15-12-2018

لن يُخرِسوا صوتَ الحقيقة...
الإضافة: 15-12-2018

قريبا في إنستغرام.. "حسا...
الإضافة: 14-12-2018

ما السر وراء ظهور أول دم...
الإضافة: 14-12-2018

حملة عالمية للبحث عن نوع...
الإضافة: 14-12-2018

قسم الفيديوهات
 
الأحدث الأكثر قراءة في شهر الأكثر قراءة في سنة
 
 
د.سمير الرفاعي لـ"القدس": صفقة القرن عادت إلى الأدراج بفضل الإرادة والصمود الفلسطينيَّين في وجه جميع الضغوطات
 
علينا أن لا نُضيِّع البوصلة، حتى لا يضيع الوطن
 
مجلة القدس
المزيد>>>
 
أهميّة الإعلام الإلكتروني في الثورة الفلسطينية
 
ذكرى رحيل الشاعرين فدوى طوقان وجبرا إبراهيم جبرا
 
فصائل "م.ت.ف" في لبنان تدين الإعدامات والإرهاب الإسرائيلي المنظم، وتعلن وقوفها والتفافها حول القيادة الشرعية في مواجهة التهديدات
 
ذكرى رحيل الشاعرين فدوى طوقان وجبرا إبراهيم جبرا
 
كاريكاتير
 
صورة و تعليق
 


زاوية ثقافية رئاسة

لبنان

فلسطين

عربيات

إسرائيليات

أنشطة رياضية

أنشطة ثقافية
تحقيقات

تقارير

بيانات حركية

جرائم إسرائيلية
مقالات شهداؤنا

وفيات

حوادث
الإستيطان

الجدار

صورة و تعليق

فيديو

تكنولوجيا

قضايا المرأة

منوعات
من نحن
حقوق النشر محفوظة © 2009 فلسطيننا