بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم السبت 21-9-2019

 

*رئاسة
الرئيس يهنئ رئيس مالطا بذكرى الاستقلال
 هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم السبت، رئيس جمهورية مالطا جورج فيلا، لمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين لاستقلال بلاده.
وأعرب سيادته في برقيته عن اهتمامه بتطوير علاقات الصداقة التي تربط الشعبين والبلدين، وفتح آفاق جديدة أمامها في المجالات كافة لما فيه خير ومصلحة لهما.
وثمن سيادته مواقف مالطا الداعمة لحقوق شعبنا في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، الضمانة الأكيدة لتحقيق السلام العادل.

 

*فلسطينيات
أبو الرب: خطة لتزويد المساجد والمؤسسات التابعة للأوقاف بالطاقة البديلة
أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب، أنَّ الوزارة تعكف على وضع خطة لربط أكبر عدد من المساجد والمؤسسات التابعة للوزارة بالطاقة الشمسية البديلة واستغلال أسطح المساجد لهذا الخصوص.
وقال أبو الرب في بيان صحفي  اليوم: "أنَّ الوزارة زودت 50 مسجدًا بخلايا الطاقة الشمسية، وكذلك بعض المؤسسات التابعة للوزارة ولجان الزكاة ومؤسسات الأيتام".
وأكد أن هناك شراكة مع عدد من المؤسسات المحلية الداعمة لمثل هذه المشاريع التي تعود بالنفع على الجميع والتي شملت معظم محافظات الوطن، وتركزت بشكل أساسي في محافظتي قلقيلية وطولكرم، وكذلك مستشفى الرازي في جنين التابع للجنة الزكاة.
وأوضح أن هذا المشروع سيسهم في التخفيف من أعباء وزارة الأوقاف في تسديد فواتير الكهرباء، إلى جانب تخزين الطاقة الفائضة عن حاجة المسجد، وبالتالي امكانية توزيعها على سكان المنطقة أو البلدة للحد من انقطاع التيار الكهربائي.
ودعا لجان رعاية المساجد للتركيز على إقامة وتمويل مثل هذه المشاريع لما لها من أهمية، مشيرًا إلى أن الوزارة ستعقد لقاءات مع مدراء الأوقاف من أجل الوقوف على ما هو مطلوب لإنجاز المشروع، وبحث سبل تحقق ترشيد النفقات.

 

*اسرائيليات 

الاحتلال يسلم جثماني الشَّهيدين عمر يونس ونسيم أبو رومي
سلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء يوم الجمعة، جثمان الشهيد عمر عوني عبد الكريم يونس (21 عامًا)، من قرية سنيريا جنوب قلقيلية، على معبر قرية حبلة جنوبي قلقيلية، وجثمان الشهيد نسيم أبو رومي (14 عاماً) من بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة، قرب "معسكر الجبل" المقام على أراضي بلدة أبو ديس المجاورة.
 

*عربي ودولي
مصارع لبناني ينسحب من بطولة العالم لرفضه مواجهة لاعب إسرائيلي
انسحب المصارع اللبناني دومينيك أبي نادر، من بطولة العالم في اللعبة المقامة في كازاخستان، لرفضه في مواجهة لاعب اسرائيلي.
وأوضح رئيس الاتحاد اللبناني للمصارعة عمر اسكندراني، أن القرعة أوقعت المصارع أبي نادر في مواجهة لاعب اسرائيلي، لذا طلب الاتحاد منه الانسحاب لأننا نرفض التطبيع مع إسرائيل بأي شكل من الأشكال.
من جهته، عبر اللاعب أبي نادر عن التزامه بقرار الاتحاد، ورفض السلام والتحية على اللاعب الاسرائيلي أثناء عملية الميزان والقرعة.

يذكر أن للاتحاد اللبناني للمصارعة مواقف صارمة في عدة مناسبات سابقة ابرزها رفض الحكم الدولي العقيد فادي الكبي تحكيم مباراة للاعب اسرائيلي في بطولة العالم في رومانيا 2019 وقد تعرض لمساءلة الاتحاد الدولي حينذاك.

 

*أخبار فلسطين في لبنان 
حركة "فتح" تُشارك في إحياء الذكرى الـ37 لانطلاقة "جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية" في برجا
بدعوةٍ من الحزب الشيوعي اللبناني، شاركَ وفدٌ من حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" ممثَّلاً بأمين سرّها في إقليم الخروب العقيد عصام كرّوم في المهرجان السياسي الفنّي الذي نظَّمته هيئة برجا في الحزب الشيوعي في صالة الفيروز ببرجا، اليوم الجمعة 20-9-2019.
وحضر الحفل ممثِّلون عن القوى والأحزاب والفصائل الفلسطينية واللبنانية في المنطقة، إلى جانب شخصياتٍ وفعالياتٍ تقدّمها رئيس بلدية برجا ريمون حمية، وحشد من أبناء المنطقة.
 وبدأ المهرجان بالوقوف دقيقة صمت لأرواح الشهداء، تلا ذلك الاستماع للنشيد الوطنيّ اللبناني ونشيد الحزب الشيوعي، ثُمَّ عُرِضَ فيلمٌ يوثِّق مرحلة انطلاق جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية (جمول) إبان الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام ١٩٨٢ مُستعرضًا العمليات والمواجهات التي نفَّذتها ضدَّ العدو الصهيوني.
وبعد قصيدةٍ للشاعر رامز الدقدوقي جسَّدت صلابةَ المقاوم والفدائي في وجه الطغيان والاحتلال الصهيوني، ألقى عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني عمر الديب كلمة الحزب أكَّد فيها أنَّ "جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ومنذ انطلاقتها ببيانها الأول الموقَّع من الشهيد جورج حاوي ومحسن إبراهيم هي أنبل ظاهرة في تاريخ لبنان الحديث، وهي توأم الثورة الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني من أجل تحرير أرضه من الاحتلال الصهيوني الذي تزداد عدوانيّته ويتوسَّع في القدس والجولان والضفة الغربية، ويحاصر غزّة أمام صمت عربي وإقليمي مطبق".
 ووجَّه الديب التحية لفلسطين ولذكرى (جمول) ولكلِّ الشهداء والجرحى والأسرى، كما حيَّا الأسيرة المحرَّرة سهى بشارة مُستنكِرًا الهجمة التي تتعرَّض لها نتيجة موقفها من العملاء ورفضها التهاون معهم.
وفي ختام الحفل عزفت فرقة "أحلام لاجئ للفنون الشعبية والفولكلور الفلسطيني" أغنيات المقاومة والثورة الفلسطينية.

 

*آراء
الانتخاباتُ ونتنياهو|بقلم: عمر حلمي الغول
أُسدِلَ الستار نهائيًّا على نتائج انتخابات الكنيست الـ22، التي جرت في 17 أيلول/ سبتمبر الحالي (2019)، وأظهرت تقدُّم تكتل "أزرق أبيض" على الليكود بمقعدين، وهو ما يعني أنّ الأوفر حظًّا في التكليف لرئاسة الحكومة، هو بيني غانتس.
مع ذلك، ومن خلال متابعة ردود فعل بنيامين نتنياهو، لوحظ عدم تسليمه بذلك من خلال التالي: أولاً لم يسلم رئيس الحكومة المنتهية ولايته بالهزيمة، وخرج فجر الأربعاء الماضي الموافق 18/9/2019 على محازبيه والجمهور الإسرائيلي وكأنّه "المنتصر"؛ ثانيًا وانعكاسًا لما ذكر، التقى بالقيادات المركزية في الليكود وطالبهم بعدم التصريح بأي موقف، وقبل ذلك ألزمهم بدعمه، وعدم الخروج عن إرادته، والتعامل مع نتائج الانتخابات، وكأنها كانت في صالحه شخصيا، وصالح الليكود؛ ثالثًا كما التقى ذات يوم الأربعاء مع قوى اليمين المتطرف صباحًا، وانتزع منهم موقفا لصالحه شخصيا، ولصالح ائتلاف اليمين المتطرف؛ رابعا حاول إحداث اختراقات في معسكر الوسط، وما يطلق عليه مجازًا "يسار" من خلال الاتصال مع عمير بيرتس، زعيم حزب العمل، وعرض عليه وزارة المالية، ووزارتين أخريين، ورفع نسبة الحد الأدنى للأجور لـ 6000 شيقل، لكنّه لم يجد آذانًا صاغية. وحتى حاول اختراق بعض أعضاء تكتل "أزرق- أبيض" من خلال تقديم عروض إغرائية، غير انه باء بالفشل؛ خامسًا قبل ذلك حاول استقطاب حزب ليبرمان "إسرائيل بيتنا"، لكنّ محاولته سقطت، لأنّه لم يجد صدى لاتصاله، ولم يردّ عليه أحد؛ سادسًا حاول طرق باب بيني غانتس، زعيم "أزرق أبيض" بهدف عرض تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة، لكن الهاتف بقي يرن دون أن يرفع السماعة أحد.
فأطلق تصريحًا بدا فيه الإحباط بائنًا على كلماته ومحياه، وهو ما أعلنه مباشرة عندما قال: "اتصلت بغانتس لتشكيل حكومة وحدة وطنية، لكنه لم يرد، وهذا أمر محبط".
وكان زعيم إسرائيل بيتنا، أعلن بوضوح لا أحد يتصل معي إلا على أرضية تشكيل حكومة وحدة، ولكن دون نتنياهو، وإن بقي لا يكون هو رئيس الحكومة. وكان كلا الزعيمين غانتس وليبرمان أعلنا بوضوح، أن ألاعيب نتنياهو السياسية لم تعد تنطلي على احد. حيث لا يجوز لمهزوم أن يجري أي اتصال لتشكيل الحكومة القادمة، والأجدر أن يقوم غانتس بالاتصال بالقوى والكتل والأحزاب المختلفة لتشكيل الحكومة بعد تكليفه رسميًّا من قبل الرئيس ريفلين بتشكيل الحكومة القادمة، لا سيما وانه الأوفر حظا بذلك، وبغض النظر عن طبيعة الحكومة، وعن نجاحه من عدمه.
ممّا لا شك فيه، أنّ الشارع الإسرائيلي لم يمنح أيًّا من التكتلين المركزيين (الليكود وأزرق ابيض) تفويضًا واضحا بتشكيل الحكومة، ووضع جميع القوى الصهيونية في مأزق معقد يصعب الخروج منه بسهولة، وقد تكون اسهل الحلول تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة من اللبراليين والمتدينين.
ولكن هذا السيناريو ليس سهلاً بالمعنى الدقيق للكلمة، لأن ليبرمان لا يقبل القسمة على الحريديم، وغانتس لا توجد عنده مشكلة معهم. ومن زاوية ثانية مع أنَّ تكتل "أزرق أبيض" أوجد حلّاً لمشاركة نتنياهو في الحكومة، وفي حال وجهت له التهم ينسحب منها ليحل محله شخص آخر من حزبه. لكنها قد تصطدم بخروج أصوات من الليكود في ضوء سقوط نجم زعيمهم، وأفول مرحلته يعترض على وجوده في الحكومة من أصله، لأنه وحملته الانتخابية وسياساته السبب الأساسي في هزيمة الليكود.
وحدث ولا حرج عن سيناريوهات تشكيل حكومات مضيقة، وكيفية التوليف بين القوى المنضوية فيها، والداعمة لها (القائمة المشتركة)، هل يقبل ليبرمان ذلك؟ وهل تقبل القائمة ذلك بأي ثمن وتتخلى عن محددات دعمها لأي حكومة؟ وهل يقبل مشاركة قوى أخرى من أوساط الحريديم؟ وهل يمكن حدوث خيانات في الليكود، أو العكس صحيح، في حال فشل غانتس، أو حتى قبل تكليفه هل يخون بعض أعضائه التكتل، وينحاز لنتنياهو، لا سيما أنّ عضوين نصحا غانتس للموافقة على دعوة نتنياهو، والرد على اتصالاته، وتشكيل حكومة وحدة وطنية معه... إلخ؟؟
والأخطر ممَّا تقدَّم، هل يسلم نتنياهو الجمل بما حمل لغانتس، ويحني رقبته لبوابة السجن؟ أم يبقى يناور، ويستثمر وجوده في الحكومة خلال الفترة القريبة القادمة، ويلجأ لتوريط إسرائيل في حرب على جبهة غزة، أو على جبهة الشمال، خاصة أنَّ هو رئيس الوزراء ووزير الجيش، ومعه كابينت عنصري وفاشي أكثر منه ليخلط الأوراق، ويرغم الرئيس ريفلين على تأجيل التكليف بسبب حالة الطوارئ، وحتى يمكن تحت ضغط اللحظة قد يدفع حزب الجنرالات لتغيير موقفهم منه، وينخرطوا في متاهة ألاعيبه. بتعبير آخر أن أرانب الساحر نتنياهو لم تنته حتى اللحظة الراهنة، وقد يأتي بأرنب غير مسبوق لإرباك المشهد الإسرائيلي.
الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة لم تفضِ تمامًا لنتائج حاسمة، صحيح أظهرت هزيمة نتنياهو، ولكنها أبقت بيده بعض عناصر القوة، التي يمكن أن يلجأ لاستخدامها دفاعًا عن شخصه ومكانته، كونه غير مستعد لترك كرسي الحكم، وغير مستعد، ولا يريد أن يستعد لتقبُّل التهم الموجهة له، ويرفض رفضًا قاطعًا الدخول للسجن، ممّا سيحتم عليه مواصلة العبث بالمشهد الإسرائيلي، ويدفع المنطقة برمتها لدوامات عنف وفوضى جديدة ليبقى متربّعًا على سدة عرش الحكومة الخامسة.. لكن لا يوجد شيء مضمون لزعيم الليكود المهزوم والمثخن بجراح الفساد والملاحقة القضائية. الصورة ما زالت مشوشّة في إسرائيل. ويخطئ من يعتقد أنَّ المشهد بات واضحًا تمامًا.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان