قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إن بلاده مستعدة للسحب من احتياطي النفط الاستراتيجي الخاص بها في السوق العالمية عند الضرورة.

جاءت تصريحات ترامب في تغريدة له عبر "تويتر"، فجر الإثنين، على خلفية هجوم على منشأتين نفطيتين تتبعان شركة "أرامكو" شرقي السعودية، تبنته جماعة الحوثي.

وذكر أن "الهجوم على معملي أرامكو قد يؤثر على إمدادات الخام للأسواق العالمية.. سمحت بالسحب من مخزونات النفط الاستراتيجي الأمريكية إذا لزم الأمر".

وصباح السبت، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين وقعا في منشأتين تابعتين لشركة "أرامكو" النفطية، شرقي السعودية، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة.

وقال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، عقب الهجوم: حسب التقديرات الأولية، أدت الانفجارات إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام، تقدر بنحو 5.7 ملايين برميل، أو حوالي 50 بالمئة من إنتاج شركة أرامكو.

والسعودية، أكبر مصدِّر للنفط الخام في العالم بمتوسط 6.4 ملايين برميل يوميا، وثالث أكبر منتج له بعد الولايات المتحدة وروسيا، بمتوسط 9.8 ملايين برميل يوميا.

وعلى وقع هذا الهجوم، قفزت عقود النفط الآجلة تسليم نوفمبر/تشرين ثاني في بداية التعاملات الأسبوعية، اليوم، بنسبة 10.76 بالمئة أو 6.5 دولارات إلى 66.45 دولارا للبرميل بحلول الساعة (05:52 تغ).