بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الخميس 15-8-2019


*رئاسة

الرئيس يتلقَّى برقية تهنئة بالعيد من الرئيس عون
  تلقَّى فخامة رئيس دولة فلسطين محمود عبّاس، اليوم الخميس، برقية تهنئة لمناسبة حلول عيد الأضحى المُبارَك، من رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون.
وجاء في البرقية: "يسُرّني أن أتوجّه إليكم بالتهنئة القلبية وأخلص التمنيات بأن يحمل هذا العيد إليكم السلام والطمأنينة، وإلى بلدكم الشقيق الخير والأمان والازدهار".
وتمنَّى الرئيس عون من الله أن يحفظ سيادة الرئيس وعائلته برعايته، وأن يسدِّد خطاه للارتقاء بأمتنا العربية على دروب الاستقرار والتقدم، ويمكننا جميعًا من التغلُّب على التحديات والمخاطر التي تعصف بمنطقتنا.
كما تلقَّى الرئيس اليوم برقيّة تهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك، من رئيس وزراء لبنان الأسبق تمّام سلام.

*فلسطينيات

الخارجية: دولة فلسطين تختتمُ نقاشَ تقريرها الأولي أمام اللجنة الأممية للقضاء على التمييز العنصري
  اختتمت دولة فلسطين نقاش تقريرها الأولي أمام لجنة الأمم المتحدة للقضاء على أشكال التمييز العنصري كافّةً في جنيف، بمرافعة قانونية قدمها الوفد الفلسطيني المكلف، وذلك بمتابعة وتعليمات مباشرة من وزير الخارجية والمغتربين، رئيس اللجنة الوطنية الوزارية الدائمة لمتابعة انضمام دولة فلسطين للمعاهدات والمواثيق الدولية رياض المالكي.
وتطرَّقت الإجابات إلى أنَّ إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، ترسِّخ نظام أبارتهايد ونظام فصل عنصري في أرض دولة فلسطين المحتلة، وأنَّ الصهيونية هي حركة عنصرية ومعادية لحقوق الشعب الفلسطيني.
وأكَّدت الخارجية أنَّ وفدَها أجاب على تساؤلات اللجنة حول اتهامات المعاداة للسامية، وهو ما رفضه الوفد الفلسطيني وأكَّد في إجابته أنَّ محاولات إسرائيل وأحلافها من أجل اطلاق تهمة معاداة السامية على أي شخص أو جهة تنتقد إسرائيل وممارساتها، واصفة ذلك بأسمى أشكال العنصرية بأن تدعي إسرائيل تمثيلها لكل يهود العالم الذين يخالفون هذه الرؤية.
وطالب الوفد بعدم ربط الديانة اليهودية السماوية، التي نحترمها، بالجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ومخالفاته الواضحة لقواعد القانون الدولي وأحكام اتفاقية القضاء على أشكال التمييز العنصري كافّةً الاتفاقية محط النقاش.
وأشارت الخارجية إلى الاهتمام الواضح من اللجنة الأممية التي أشادت بجهود دولة فلسطين ووفدها الذي أدار النقاش بكل كفاءة وجدارة، وكذلك ما تحدثت به المقررة الخاصة بالاتفاقية حول رأي القانون الدولي بالاستيطان باعتباره مخالفًا للقانون الدولي ويحرم الشعب الفلسطيني من كافة حقوقه التي يكفلها القانون الدولي.
وفي ختام النقاش، استذكر أعضاء من والوفد واللجنة كلمات القائد الراحل نيلسون مانديلا "حُريتنا لا تكتمل من دون حرية الشعب الفلسطيني".
واختتم رئيس لجنة القضاء على أشكال التمييز العنصري قائلاً: "إنَّ الحرية قادمة لا محالة للشعب الفلسطيني".
وترأَّس الوفد الفلسطيني مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف السفير عمار حجازي، ومندوب دولة فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير إبراهيم خريشي.

*مواقف "م.ت.ف"

مجدلاني: دعوة العنصري اردان تصعيدٌ خطيرٌ وعلى المجتمع الدولي محاسبته
قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني: "إنَّ تصريحات وزير ما يُسمَّى الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال غلعاد اردان، التي دعا فيها لتغيير "الوضع القائم" في المسجد الأقصى المبارك، تأتي في إطار التنافس الانتخابي، والدعم من إدارة ترمب، وأمر خطير ينذر بتفجير الأوضاع".
وأضاف مجدلاني في بيان صدر عنه، مساء الأربعاء، أنَّ محاولة الاحتلال ما زالت مستمرة نحو فرض التقسيم الزماني والمكاني لتهويد المسجد الأقصى، من خلال تكريس سياسة اقتحام المسجد والاعتداء على المرابطين داخله، ثُمَّ السيطرة الكاملة عليه لاحقًا، وتغيير هُويته ببناء ما يسميه الاحتلال "الهيكل الثالث" مكان قبّة الصخرة.
وأوضح أنَّ تصريحات اردان العنصرية والفاشية هي دعوة للتصعيد، وعلى المجتمع الدولي محاسبته وتقديمه للمحاكمة، وعلى الأمم المتحدة تطبيق القرارات الصادرة والمتعلقة بمدينة القدس كافّةً، خاصة القرار 271 لعام 1969، الذي دعا إلى إلغاء جميع الإجراءات التي من شأنها تغيير وضع القدس، والتقيُّد بنصوص اتفاقيات جنيف والقانون الدولي الذي ينظم الاحتلال العسكري .
ووجّه مجدلاني الدعوة لمنظمة التعاون الإسلامي بضرورة التحرك الفوري مع جامعة الدول العربية لوقف ما تقوم به حكومة الاحتلال، التي ما زالت ماضية بإشعال الحرائق في عاصمة دولة فلسطين مدينة القدس عبر الاستيطان المتواصل، وعمليات التهويد المستمرة، وسياسة الإغلاق وتضييق الخناق على أبناء شعبنا.
وقال إنَّ حكومة الاستيطان، وبشراكة أميركية واضحة ودعم مطلق، تنفِّذ أكبر مخططاتها من أجل السيطرة على العاصمة القدس وسط إجراءات متسارعة، وصولاً للتقسيم الزماني والمكاني، مُثمِّنًا صمود أبناء شعبنا في القدس.

*إسرائيليّات

قوات إسرائيلية خاصّة تختطف أمين سر حركة "فتح" في العيسوية ياسر درويش
اختطفت قوة خاصة تابعة لشرطة الاحتلال ظهر اليوم الخميس 15-8-2019، أمين سر حركة "فتح" في العيسوية ياسر درويش.
وأفاد شهود عيان بأنَّ قوة خاصة تابعة لجيش الاحتلال اختطفت درويش في قريته شمالي شرق القدس المحتلة، بعد أن اقتحمتها ظهر اليوم.
يُذكَر أنَّ قوات الاحتلال أفرجت عن درويش قبل عدة أيام، وأبعدته عن العيسوية لمدة أسبوع، وكان درويش اعتقل عشرات المرات تحت حجج وذرائع أمنية واهية، في الوقت الذي تشهد فيه قرية العيسوية اقتحامات متكرّرة من قِبل الاحتلال وتنكيلاً طال أبناء القرية خلال الأشهر الماضية ويتواصل حتى اليوم.

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وعلى رأسهم وزير الزراعة الإسرائيلي
اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الخميس 15-8-2019، باحاتِ المسجد الأقصى المبارك، وعلى رأسهم وزير الزراعة في حكومة الاحتلال اوري ارئيل.
وأفاد شهود عيان أنَّ سدنة المسجد الأقصى وحراسه انتشروا في مرافق المسجد من أجل منع المستوطنين المقتحمين من أداء طقوس تلمودية، لافتين إلى أنَّ اقتحامات المستوطنين المتكررة ترافقها حماية وحراسة قوات كبيرة من شرطة الاحتلال.

*عربي ودولي

تونس: الإعلان عن القائمة الأولية لأسماء المترشِّحين للانتخابات الرئاسية
أعلنت الهيئة العُليا المستقلة للانتخابات التونسية، عن القائمة الأولية للمترشّحين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، والمقرّرة في الـ15 من أيلول المقبل.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في مقر الهيئة، للإعلان الرسمي عن قائمة المقبولين أوليًّا للمشاركة في الانتخابات الرئاسية السابقة والتي شملت 26 مرشّحًا (24 رجلا وسيدتان)، استوفت الشروط المنصوص عليها في القانون الأساسي الانتخابي وفق الهيئة العُليا المستقلة للانتخابات.

*أخبار فلسطين في لبنان

المكتب الحركي للمرأة يُكرِّم أمين سر حركة "فتح" - شُعبة البص
كرَّم مكتب المرأة الحركي - شُعبة البص أمينَ سر حركة "فتح" في البص سمير زيداني، يوم الأربعاء ١٤-٨-٢٠١٩، بحضور عضو المجلس الثوري للحركة الحاج رفعت شناعة، وأعضاء قيادة إقليم لبنان علي خليفة واللواء محمد زيداني وزهرة الربيع، ورئيس هيئة التنظيم والإدارة في لبنان العميد حسن سالم، وأمين سر قيادة حركة "فتح" التنظيميّة والعسكريّة في منطقة صور العميد توفيق عبدالله، وقيادة منطقة صور، وكوادر شُعبة البص.
وقدَّمت الأخوات في شُعبة البص درعًا تكريميّةً لزيداني عربون وفاءٍ وتقديرٍ لجهوده ودعمه الدائم للمرأة، واحتضانه لأبناء الحركة وكوادرها في المخيّم.
وقد أشاد الحاضرون بمناقب أمين سر شُعبة البص وتفانيه في العمل الحركي والجماهيري بين أبناء المخيّم لترسيخ حضور الحركة ودورها الريادي في قيادة الجماهير نحو النّصر والعودة.

*آراء

أوروبا واحدةٌ من ضحايا "الرّبيعِ العربيّ"| بقلم: د.خليل نزّال
تَشهدُ أوروبا منذُ سنواتٍ تحوّلاتٍ جذريةً في خارطةِ القوى السياسيّةِ والاجتماعيّةِ، وتحوّلاتٍ أخطرَ في مزاج الرأيِ العامِّ في كلّ دُولِ الاتحادِ الأوروبيّ.
هناكَ أسبابٌ متعدّدةٌ لنُموِّ تأثيرِ القوى اليمينيّةِ وارتفاعِ شعبيّتِها، ولعلَّ واحدًا منْ أهمِّ هذهِ الأسبابِ هو فشلُ القوى التقليديّةِ في مواكبةِ احتياجاتِ المواطنينَ وتطبيقِ مبدأ العدالةِ الاجتماعيّةِ، إضافةً إلى عَدمِ استيعابِ أهميّةِ الدّورِ المفصليِّ لوسائلِ "التّواصلِ الاجتماعيِّ" في التأثيرِ على توجّهاتِ المُجتمعِ وتغييرِ قناعاتِهِ.
وفي المقابلِ يمكِنُنا الجَزْمُ أنَّ ما تَشهدُهُ القارّةُ العجوزُ من انقساماتٍ داخليةٍ حادّةٍ هو بشكلٍ أو بآخرَ واحدةٌ من نتائجِ الموجاتِ الارتداديّةِ لزلزالِ "الربيعِ العربيّ" الذي شاركتْ في التخطيطِ لهُ وفي تنفيذِهِ بعضُ الدُّولِ الأوروبيةِ الرئيسةِ. وإذا كانَ الإرهابُ الذي ضربَ الدُّولَ العربيّةَ قد أدّى إلى تفكيكِ بُنْيَتِها وأودى بحياةِ أعدادٍ لا تُحصى من مواطنيها، فإنّ هذا الإرهابَ قد ضربَ أيضًا دُولاً أوروبيةً عديدةً بشَكلٍ أثارَ الذُّعرَ في مجتمعاتِها التي اعتادتْ على حياةِ السّلمِ والهدوءِ لفترةٍ طويلةٍ، وهو ما شكّلَ أرضيةً خصبةً لحَملاتِ الكراهيّةِ والعنصريّةِ ضدّ العربِ والمسلمينَ وضدَّ أصحابِ الرأيِ الآخرِ من الأوروبيينَ أنفسِهم.
في صيفِ ٢٠١٥ اجتاحتْ أوروبا موجاتٌ متتاليةٌ من اللاجئينَ الفارّينَ من وَيلاتِ "الرّبيعِ العربيّ" الذي شكّلتْ سوريا وليبيا أكثرَ فُصولِهِ دمويّةً وخرابًا، ولم تتمكّن الحكوماتُ الأوروبيّةُ أو مؤسساتُ الاتحادِ الأوروبيِّ منْ تَوحيدِ مواقفِها للتّعاملِ معَ هؤلاءِ اللاجئينَ الذينَ اخترقوا الحُدودَ واحتلّوا محطّاتِ القطاراتِ والساحاتِ العامّة. وقد كانَ الموقفُ الألمانيُّ باستقبالِ مئاتِ الآلافِ منهُمْ الأكثرَ شجاعةً وإنسانيّةً، وأدّى إلى نزعِ فتيلِ الأزمةِ واحتوائها قبلَ أنْ تتمكّنَ أوروبا منْ "شراءِ" الموقفِ التركيّ عبرَ اتفاقيّةٍ أدّتْ إلى إغلاقِ البوابَةِ التركيةِ في وجهِ اللّاجئينَ الهاربينَ منْ جَحيمِ الحربِ في سوريا.
لقد كانتْ أزمةُ اللاجئينَ في صيفِ ٢٠١٥ تتويجًا للآثارِ المُباشِرةِ لِما حلَّ بالعالمِ العربيِّ من دمارٍ وخرابٍ، والذي كانَ لأوروبا دورٌ محوريٌ في الترويجِ لهُ أو -في أحسنِ الأحوالِ -السّكوتِ عليه. ولعلَّ هذهِ الأزمةَ هي أحدُ أسبابِ توقّفِ أوروبا عنْ دَعمِ المعارضةِ السوريّةِ، وهو ما شكّلَ عاملاً مُهمًّا منْ عوامِلِ اقترابِ الحربِ في سوريا من نهايتِها.
في هذا السياقِ يجبُ فهمُ ما نشهدُهُ الآنَ من تزايدِ نفوذِ قوى اليمينِ المتطرّفِ في العديدِ من دولِ الاتحادِ الأوروبيّ، بما تشكّلهُ هذهِ القوى من خطَرٍ على التركيبةِ الاجتماعيةِ والسياسيةِ في دولِ أوروبا مُنفردةً وعلى الاتّحادِ الأوروبيِّ بصفَتِهِ أداةَ أوروبا لتوحيدِ طاقاتِها وسياساتِها الداخليّةِ والخارجيةِ ولمواجهةِ التّحدياتِ التي تعترضُ طريقَها في ظلِّ احتدامِ التنافسِ بينَ الأقطابِ المؤثّرةِ في السياسةِ الدوليّةِ، وفي مقدّمتِها أمريكا وروسيا والصين. وعلى الرغمِ منْ صُمودِ العمودِ الفقريّ للاتحادِ الأوروبي، المتمثّلِ بألمانيا وفرنسا، أمامَ الهَجمةِ اليمينيّةِ المتصاعدةِ، فإنَّ دُولاً محوريةً قد وقَعَتْ في قبضةِ أحزابِ اليمينِ القوميِّ المتطرّفِ، ومنها إيطاليا والنمسا واليونان، إضافةً إلى دُولِ أوروبا الشرقيّةِ المُتحالفةِ ضمنَ مجموعةِ فيشيغراد (بولندا والمجر والتشيك وسلوفاكيا) والتي تشكّلُ حليفًا وفيًّا لإسرائيلَ وأمريكا، وتَعملُ على إضعافِ مؤسّساتِ الاتحادِ الأوروبيِّ والحَيلولةِ دونَ نجاحِ السياسةِ الألمانيّةِ-الفرنسيّةِ الهادفةِ إلى تعزيزِ دَورِ هذهِ المؤسّساتِ وتحقيقِ مزيدٍ من الوحدةِ على الأصعدةِ الاقتصاديّةِ والسياسيّةِ والدّفاعيّة كافّةً، على أرضيّةِ الالتزامِ بسيادةِ القانونِ واحترامِ الدستورِ وتعميمِ ثقافةِ التسامحِ والانفتاحِ على الآخَرِ والحوارِ والتّعايشِ بينَ الثّقافاتِ المتنوّعةِ التي تشكّلُ أساسَ نهضةِ أوروبا وضمانةَ استقرارِها وتطوّرِها.
*الوطنُ العربيُّ وأوروبا جارانِ يربطُهُما التّاريخُ والجغرافيا وضِفافُ البَحْرِ الأبيضِ المُتوسِّطِ، ومَنْ حَفَرَ حُفْرةً لِجارِهِ وَقَعَ فيها.. هُوَ وجارُه.
#إعلام_حركة_فتح_لبنان