بسم الله الرحمن الرحيم

  حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية ليوم الخميس20-6-2019

 

*رئاسة

 

¬ الرئيس يوعز بمتابعة علاج الطفل المصاب عبد الرحمن نوفل

  أوعز رئيس دولة فلسطين محمود عبّاس للجهات المعنية، بمتابعة علاج الطفل عبد الرحمن نوفل (12 عامًا) من قطاع غزّة، الذي فقد أحد أطرافه جرّاءَ إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مشاركته في المسيرات السلمية.

  جاء ذلك خلال استقبال سيادتِهِ للطفل نوفل، مساء الأربعاء ١٩-٦-٢٠١٩، في مقرِّ الرئاسة بمدينة رام الله.

 

*مواقف "م.ت.ف"

 

¬ عريقات خلال لقائه مسؤولين بريطانيين: ندعو الحكومةَ البريطانيةَ إلى الاعتراف بدولة فلسطين

  أكَّد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أنَّ السلام يتحقَّق عبر إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإنجاز حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وتجسيد سيادة دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967وعاصمتها القدس الشرقية، داعيًا الحكومة البريطانية إلى الاعتراف بدولة فلسطين.

  وشدَّد عريقات في كلمةٍ ألقاها في المعهد الملكي للخدمات المتحدة لشؤون الأمن والدفاع في لندن، على ضرورة أن تؤدي بريطانيا دورًا فاعلًا وملموسًا في دفع العملية السياسية من خلال الاعتراف بدولة فلسطين، ودعم الخطوات السياسية والدبلوماسية الفلسطينية في المنابر الدولية، والتمسُّك بمبادئ القانون الدولي وحلِّ الصراعات بالطرق السِّلميّة، وعدم معارضة نشر قاعدة بيانات الأمم المتحدة للشركات العاملة مع المستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية.

  وأكَّد أنَّ حل الصراع ينبغي أن يستند إلى مبدأ الأرض مقابل السلام، وليس المال مقابل السلام، في إشارة إلى ورشة عمل المنامة المزمَع عقدها الأسبوع المقبل.

وأشاد بالدعم الذي تقدّمه المملكة المتحدة لفلسطين من خلال دعمها لوكالة "الأونروا" وللسلطة الوطنية الفلسطينية.

  وعقد عريقات لقاءً رسميًّا مع وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط في الحكومة البريطانية أندرو موريسون، أكَّد موريسون خلاله التزام المملكة المتحدة بحل الدولتين وبدعم فلسطين.

  من جهة أخرى، قدّم أمين سر اللجنة التنفيذية عرضًا مفصّلاً عن آخر التطورات السياسية وانتهاكات الاحتلال المخالفة لقواعد القانون الدولي في كلمة ألقاها أمام أعضاء من البرلمان البريطاني، في اللقاء الذي نظَّمته مجموعة فلسطين عن كلِّ الأحزاب البريطانية ومجلس المحافظين للشرق الأوسط وأصدقاء فلسطين والشرق الأوسط في حزب العمال.

  كما اجتمع ضمن زيارته مع مستشار رئيسة الوزراء للشؤون الخارجية كريستين تيرنر، وبأعضاء المعارضة البريطانية من حزب العمال، حيث التقى بزعيم المعارضة جيريمي كوربين ووزيرة الخارجية في حكومة الظل السيدة إميلي ثورنبيري.

  وفي السياق ذاته، نظّم مجلس التفاهم العربي البريطاني (كابو) حفل استقبال على شرف عريقات بحضور أعضاء في البرلمان البريطاني، والسلك الدبلوماسي، إضافةً إلى أعضاء من الجالية الفلسطينية والعربية في بريطانيا.

  وشكر سفير دولة فلسطين لدى المملكة المتحدة حسام زملط، الذي يرافق عريقات في زيارته، مجلس التفاهم البريطاني العربي على تنظيمه الحفل، مؤكّدًا تمسُّك القيادة الفلسطينية بالثوابت الوطنية وبمبادئ القانون والشرعية الدولية.

  ودعا عريقات مجلس التفاهم البريطاني العربي إلى توحيد الجهود من أجل إنقاذ حل الدولتين من خلال الاعتراف بدولة فلسطين.

 

¬ الأحمد: حراك مصري إيجابي نشط فيما يتعلَّق بملف المصالحة

  قال عضو اللجنتين التنفيذية لـ"م.ت.ف" والمركزية لحركة "فتح" عزّام الأحمد، "الإخوة المصريون أبلغونا أنَّ هناك تطوّرًا إيجابيًّا في ملف إنهاء الانقسام ويريدون استكمال المشاورات مع حركة حماس".

  وأضاف الأحمد، في تصريح لوكالة "وفا" يوم أمس الأربعاء، "هناك تحرّك مصري نشط في هذه المرحلة، وسننتظر أن نبلغ بنتائج هذا الحراك المصري الإيجابي بشكل نهائي".

  وأوضح: "هناك وفد مصري يجري الإعداد لزيارته إلى رام الله للقاء القيادة الفلسطينية ممثّلةً بالرئيس محمود عبّاس، ونأمل أن تُكلَّل هذه الجهود بالنجاح".

  وفيما يتعلّق باجتماعات البرلمان العربي التي اختتمت أعمالها اليوم في القاهرة، قال الأحمد: "يوجد خلاف مع عدد من الوفود المشاركة حول أفكار اسم (ورشة المنامة)، التي ستعقد الأسبوع المقبِل بتنظيم من الإدارة الأميركية"، مضيفًا أنّه "تمَّ وضع الصيغة التي تمَّ التوافق عليها في لجنة فلسطين".

  وتابع: "قرارات البرلمان العربي جميعها تؤكّد مركزيةَ القضية الفلسطينية ورفضَ صفقة القرن والوقوفَ ضد الورشة الاقتصادية التي تنظّمها الإدارة الأميركية، وضد الموقف الأميركي حول القدس واللاجئين والاستيطان، بالإضافة إلى توفير شبكة الأمان المالية العربية، والكف عن إصدار البيانات دون تنفيذها، وتبنّي رؤية الرئيس محمود عبّاس التي طرحها أمام مجلس الأمن العام الماضي بعقد مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة، بديلا عن التحرك الأميركي لأنّها لم تعد وسيطًا".

 

*فلسطينيات

 

¬ اشتية يدعو رومانيا ودول أوروبّا لاتِّخاذ إجراءات بحقِّ المستوطنين من حمَلَة جنسيّاتها

  دعا رئيس الوزراء محمد اشتية رومانيا والدول الأوروبية إلى اتّخاذ إجراءات بحق المستوطنين من حملة جوازات سفرها إلى جانب جواز السفر الإسرائيلي، لردعهم عن الإقامة في المستوطنات غير الشرعية بالضفة الغربية والقدس.

  جاء ذلك خلال استقباله، يوم الأربعاء، في مكتبه برام الله، وفدًا من الصحفيين الرومانيين، بحضور وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، والمتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم، والسفير الروماني لدى فلسطين كاتالين تريليا، حيث وضعهم في صورة الأوضاع وآخر التطورات السياسية.

  وقال رئيس الوزراء خلال اللقاء: "حلُّ القضية الفلسطينية يجب أن يكون سياسيًّا، ونُرحِّب بأي مبادرة اقتصادية ترافق المسار السياسي"، مُضيفًا: "الفلسطيني لا يبحث عن لقمة عيش إضافية، وإنَّما عن حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يتمثّل بحل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس على حدود عام 1967".

  وأطلع اشتية الوفد على الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة، وقال: "سنُحاسِب (إسرائيل) على احتلالها وخسائر الاقتصاد الوطني الفلسطيني، وسنُقدّم هذه الملفات كافّةً إلى محكمة الجنايات الدولية".

 

¬ "الإحصاء" لمناسبة اليوم العالمي للاجئين: عدد اللاجئين المسجّلين في فلسطين والشتات 6 ملايين

بلغت نسبة السكان اللاجئين نحو 41% من مجمل السكان المقيمين في دولة فلسطين حسب البيانات المسجّلة العام الماضي، و26% من السكان في الضفة الغربية لاجئون، في حين بلغت النسبة في قطاع غزة 64%.

وأوضح الجهاز المركزي للإحصاء، في تقرير له، صدر اليوم الخميس، لمناسبة اليوم العالمي للاجئين التي تصادف العشرين من يونيو/حزيران من كل عام، أنَّه لا يوجد فروق جوهرية ما بين الخصائص الديمغرافية والاجتماعية بين اللاجئين وغير اللاجئين بشكل عام، باستثناء مؤشرات الفقر والبطالة والتي تعود لأسباب مناطقية، حيث أن نحو ثلثي سكان قطاع غزة هم لاجئون.

ومن أبرز ما بينه التقرير أنَّ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجّلين لدى وكالة "الأونروا" في فلسطين والشتات بلغ نحو 6 مليون لاجئ، وأنّ معدل البطالة بين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بلغ نحو 18% من المشاركين في القوى العاملة ويرتفع معدل البطالة بين فئة الشباب (15-19 سنة) لتصل إلى 44%، في حين تبلغ  نسبة البطالة 29% للأفراد من (20-29 سنة).

 

*إسرائيليّات

 

¬ 48 مستوطنًا يقتحمون الأقصى بحراسة مشدَّدة

  اقتحم 48 مستوطنًا، اليوم الخميس 20-6-2019، المسجد الأقصى المبارَك من باب المغاربة بحراسة مشدَّدة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

  وتجوَّل المستوطنون في أرجاء المسجد، واستمعوا إلى شروحات حول "الهيكل المزعوم" قبل مغادرته من جهة باب السلسلة، والاستعداد لاقتحامات أخرى في وقت لاحق.

 

*عربي دولي

 

¬ البرلمان العربي يؤكِّد ضرورةَ دعمِ رؤية الرئيس عبّاس لإطلاق عملية سلام برعاية دولية

  أكَّد البرلمان العربي ضرورةَ دعمِ رؤية الرئيس محمود عبّاس التي أعلنها في خطابه أمام مجلس الأمن في العشرين من شهر شباط عام 2018، لإطلاق عملية سلام ذات مصداقية برعاية دولية، تهدف إلى تحقيق السلام القائم على حلِّ الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية.

  وشدَّد البرلمان العربي، في ختام أعمال الجلسة العامة الرابعة من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني، يوم الأربعاء، برئاسة مشعل السلمي، على رفضه لأي مقترح أو مشروع أو خطة أو صفقة أو مشاريع تريد استبدال "مبدأ الأرض مقابل السلام بالازدهار مقابل السلام".

  وأدانَ استهداف إدارة المعتقلات الإسرائيلية للأسرى الفلسطينيين بالعديد من إجراءات التنكيل والقمع خلال شهر رمضان المبارك، مطالبًا المؤسسات الحقوقية والإنسانية بالتدخّل لتطبيق القانون الدولي وإرغام (إسرائيل) على الالتزام بحقوق الأسرى التي نصت عليها اتفاقية جنيف الرابعة.

  كما أدانَ قرار حكومة جمهورية مولدوفا بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وطالبَ مولدوفا بالتراجع عنه لما له من انعكاسات سلبية على النظام القانوني الدولي والعلاقات العربية معها .

  وثمَّن تصويت مجلس النوب التشيكي ضد قرار نقل سفارة التشيك من تل أبيب إلى القدس، ودعا مجلس النواب التشيكي للاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران عام 1967.

  كما طالب جميع برلمانات العالم بإصدار قانون يجرِّم بيعَ منتجات صُنِعَت في المستوطنات الإسرائيلية، مثمِّنًا قرار البرلمان الاسكتلندي بالتصويت على قانون يحظر هده المنتجات، كما طالب بمخاطبة رئيس البرلمان العربي لرئيس برلمان رومانيا والطلب منه حث رئيس الوزراء على التراجع عن نية نقل سفارة رومانيا إلى القدس.

  وأكّد ضرورة تقديم كل المساعدات والدعم للشعب الفلسطيني من خلال السلطة الوطنية الفلسطينية حتى تستطيع ممارسة صلاحياتها في توصيل الخدمات والمتطلبات الأساسية لكافة الفلسطينيين، وشدَّد على دعمه للجهود المتعلقة بإنهاء الانقسام في الساحة الفلسطينية وتعزيز الوحدة ووحدة الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، ورفض أي محاولة لتجزئة التراب الوطني بفصل قطاع غزة عن الأراضي الفلسطينية الأخرى.

  ونبّه البرلمان العربي إلى خطورة التطبيع، مشدِّدًا على ضرورة التمسُّك بمبادرة السلام العربية نصًّا وروحًا وبكافة الاتفاقات التي تُفضي إلى إقامة دولة فلسطين كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعلى حقِّ الشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير.

 

¬ غرينبلات: حركة "فتح" تُخرِّب "صفقة القرن"

  قال مبعوث الرئيس الأميركي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، يوم الأربعاء، إنَّ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، التي يرأسها الرئيس محمود عبّاس، تعمد إلى تخريب فرصة للتعايش، في إشارة إلى "صفقة القرن" الأميركية الهادفة لتثبيت الاحتلال.

  وغرَّد غرينبلات على "توتير" قائلاً: "حركة "فتح" تُفشِل فرصةً أخرى للتعايش، وما يجب أن يكون أمرًا طبيعيًّا. لا يمكن بناء السلام على قاعدة أسّستها "فتح". ومن أجل تحقيق السلام يجب تسوية القضايا العديدة، ويجب تشجيع التعايش".

 

*أخبار فلسطين في لبنان

 

¬ فيّاض يستقبل وفدًا من "اللقاء الوطني للأحزاب في الشّمال"

  استقبلَ أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة الشّمال أبو جهاد فيّاض بحضور أعضاء من قيادة المنطقة، وفدًا من اللِّقاء الوطني للأحزاب في الشّمال ضمَّ ممثِّلي "الحزب الشيوعي اللبناني"، وحزب "طليعة لبنان العربي الاشتراكي"، وحركة "الشَّعب"، و"منظمة العمل الشُّيوعي"، و"الحزب السُّوري القومي الاجتماعي"، وذلك في مقرِّ قيادة الحركة في مخيَّم البداوي، اليوم الخميس 20-6-2019.

  وبحثَ المجتمعون المخاطر التي تمرُّ بها القضية الفلسطينية، وتوقّفوا أمام ورشة البحرين الاقتصادية التي يُراد من خلالها تمرير صفقة العصر الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية وإجهاض كلِّ نضالات القوى الفلسطينية والعربية، لصالح تثبيت الكيان الصهيوني.

  وقد توافق المجتمعون على إجراء سلسلة اتصالات تشمل كلَّ الرافضين لصفقة العصر تمهيدًا لكلِّ التحرّكات التي ستُنظَّم لمواجهة المؤامرات التي تتعرَّض لها القضية الفلسطينية  .

  من جهته، ثمَّن فيّاض هذا التحرّك الوطني للأحزاب اللبنانية لما له من دلالة على الانتماء القومي، والوقوف إلى جانب القضية الفلسطينية في ظلِّ الهجمة الصهيوأمريكية لتصفيتها.

  وأكَّد أنَّ أبناء الشَّعب الفلسطيني بكلِّ شرائحه وقواه، وفي مقدّمه الرئيس محمود عبّاس، أكَّدوا رفضَهم القاطع لورشة البحرين ولصفقة القرن، وشدَّدوا على مواجهة أي مشروع يمسُّ بحقوق الشَّعب الفلسطيني.

  وأشار فيّاض إلى سلسلة فعاليات رافضة لورشة البحرين ولصفقة القرن سيتم إطلاقها تزامنًا مع انطلاق أعمال ورشة البحرين في لبنان وفي كلِّ العواصم العربية.

  كما أكَّد أنَّ الشُّعوب العربية كانت وما زالت رأس حربة في المشروع الوطني الفلسطيني من أجل التحرير والعودة.

 

*آراء

ورشة ترامب واصطدامها بـ"الرقم الصعب"| بقلم: موفق مطر

 أيام قليلة تفصلنا عن تجسُّد حتمية تاريخية في حدث جديد، حيث سيتلقّى العالم رسالة فلسطينية خلاصتها: تستطيعون بالمال شراء وتملُّك ما تريدون، لكنَّكم لا تستطيعون شراء كرامة إنسان حُر، أو امتلاك إرادته حتى لو عرضتم كنوزكم ثمنًا!

 سيرى العالم بعد أيام أنَّ شعبًا صغيرًا، محتلة أرضه، وينهب الغزاة المحتلون والمستوطنون المجرمون خيرات أرضه ومواردها الطبيعية، استطاع فرض إرادته الحرة، وأخرج قطار المؤامرة على قضيته عن السّكة المبرمجة في الغرف المغلَقة ما بين إدارة ترامب في البيت الأبيض، ونظام تل أبيب في بيت نتنياهو العنصري الفاشي الفاسد.

سيتأكَّد العالم هذه المرة بأنَّ محمود عبّاس رئيس الشعب الفلسطيني، وقائد حركة تحرُّره الوطنية يمتلك قوّةً غير محدودة، يواجه بها الحملة الأخطر على قضية الشعب الفلسطيني، وصلت إلى حد تهديد وجوده وكيانيته السياسية، فأبو مازن يقود شعبًا يملك الإيمان والعناد والثبات، والعقل الراجح في رؤوس أفراده ما يكفي كي يراجع أصحاب الرؤوس الحربية الاستراتيجية والنووية مخططاتهم وأجنداتهم، وتصوراتهم، ويعيدون قراءة أبجديات الصراع بين الحق والباطل، فلعلَّهم يدركون أنَّ الشعب الفلسطيني منتصر حتمًا لأنّه صاحب الحق، حتى وإن استطاعوا إخضاع بعض أشقائه الذين لم يقدروا حتى على قول (لا) صغيرة!!

سيكتشف العالم أنَّ مقولة حركة التحرر الوطنية والثورة الفلسطينية: إنّ منظمة التحرير الفلسطينية، إنَّ القيادة الشرعية الفلسطينية، إنَّ الشعب الفلسطيني هو (الرقم الصعب) لم تكن مجرد خطابة تعبوية، وإنَّما قراءة مادية واقعية علمية إيمانية لماضي وحاضر ومستقبل الصراع مع المشروع الاحتلالي الاستيطاني الإسرائيلي المضاد للحياة والوجود الإنساني والعربي بشكل عام والفلسطيني خصوصًا، فهذا "الرقم الصعب" يعني أرضًا ووطنًا تاريخيًّا وطبيعيًّا يستحيل اجتثاثه من جغرافيا الكرة الأرضية، ويعني شعبًا حضاريًّا خُلِقَ هنا منذ أول فجر عرف في تاريخ المجتمعات الإنسانية، ويعني الحق الإنساني المكفول في الشرائع والقوانين والعدالة الدولية، والحق المضمون في كتب وشرائع العدالة السماوية، وتعني فوق كلِّ هذا وذاك أنَّنا "هنا كنا وهنا باقون وهنا سنكون".

سيرى العالم كيف ستتحوَّل الورشة الأميركية في المنامة إلى مجرد (أروشة أو وروشة) في المحكية العامية وتُدعى أيضًا (دوشة) أي الضجيج من غير فائدة ولا نتيجة حتى أنَّ المرء لا يجد ما يمكن استنتاجه ممَّا يحدث في ميدانها!! ليس لأنَّ الرأس والدماغ الأميركي منظِّم هذه الورشة والداعي لها ضعيف التجربة والخبرة في نصب مثل هذه الأفخاخ، وإنَّما لأنَّه يحاول هذه المرة الاصطدام مباشرة بدماغ ورئيس الشعب الفلسطيني، وكأنّه لا يدرك أنّه يصطدم برأس ودماغ حركة وطنية فلسطينية تحرّرية وشرعية وطنية، كفاحية، نضالية، يصطدم بشعب حُر تحرري بأفكاره، وتقدُّمي برؤيته، وديمقراطي في منهجه السياسي، فالشعب في فلسطين هو روح فكر وعقل وحكمة وقرار الرئيس، والرئيس هنا في فلسطين هو روح الشعب وإرادته، هو كلمة الشعب العليا، التي تجوب أرجاء الأرض باسم الأحياء الأحرار والشهداء أيضًا..فالرئيس أبو مازن القائل: "إنَّ القدس عربية فلسطينية .. ليست للبيع"، والقائل: "لن أختم حياتي بخيانة"، والقائل: "نحنُ أصحاب القرار وهذا القلم فقط هو الذي يوقع ولن نسمح لأحد بالتوقيع نيابة عنا"، والقائل: "إنَّ فلسطين كانت وما زالت حركة تحرر وطني حتى نقيم دولتنا المستقلة"، والقائل: "نحنُ لم نتراجع قيد شعرة عن ثوابت شعبنا الوطنية"، لن يتمكّن قارون العصر الحالي من إخضاعه أبدًا، فالرواية التي تتحدّث عن شعب في الدنيا قد خضع أو باع وطنه بالمال لم تحدث بعد ولن تحدث أبدًا ونحن أول الواثقن.


#إعلام_حركة_فتح_لبنان